أزيوماردي أزرا: منع الأفكار الراديكالية لا يكفى بالقانون - إندونيسيا اليوم
إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

أزيوماردي أزرا: منع الأفكار الراديكالية لا يكفى بالقانون

Azyumardi Azra: Pencegahan Paham Radikal Tak Cukup dengan UU

- الإعلانات -

0 176

جاكرتا، إندونيسيا اليوم –  ينبغي البدء في الوقاية من الإرهاب مبكرا، مثل ما يجب القيام به في بيئة الجامعات. قال الأستاذ من جامعة هداية الله جاكرتا، أزيوماردي أزرا، يمكن اتخاذ خطوات وقائية مع فكرة التعليم والتدريب الوطني للمجتمع الأكاديمي في الجامعات.

“هناك من المحاضرين الجامعيين المعروفين عموماً يزعمون من أعمال الحكومة، وهذا الرأي لا بد من رده عن طريق التعليم الوطني،” قال أزيوماردي في فندق سيمارا، جاكرتا الوسطى، يوم الجمعة (25/5).

وأوضح أزيوماردي أن قانون مكافحة الإرهاب الذي تم إصداره مؤخرا لم يكن الأمثل لمكافحة التطرف. لأن المكافحة الواردة في القانون هو إجراء مكافحة صارمة، ليست عن طريق تصحيح الأفكار.

“لتوقع الأفكار الراديكالية لا يمكن استخدام قانون مثل هذا. يجب أن يبدأ في وقت مبكر، ينبغي أن يكون هناك برامج منع الإرهاب في المدرسة الثانوية مثلا أو على المستوى الجامعي. وأما مكافحة الإرهاب في هذا القانون هي مكافحة صارمة،” أوضح.

“أعتقد أنها كافية تماما ولكنه عمل وقائي قاسى، على سبيل المثال هناك شخص عاد إلى الوطن بعد أن انضم إلى داعش فيمكن اعتقاله، لكن قبل ذلك لا يمكن،” أضاف.

وقال أزيوماردي، إن هناك ثلاث وزارات ينبغي تشجيعها على القيام بمكافحة الإيديولوجية المتطرفة مبكرا، وهي وزارة البحث العلمي والتكتولوجيا والتعليم العالي، ووزارة التربية والثقافة، ووزارة الشون الدينية.

“هناك ثلاث وزارات يجب تشجيعها، وهي وزارة البحث العلمي والتكتولوجيا والتعليم العالي، ووزارة التربية والثقافة، ووزارة الشون الدينية. وزارة الشؤون الدينية مسؤولة عن التعليم في المدارس الدينية، إذا كانت المدارس في بيئة المعاهد الإسلامية ليست مشكلة،” قاله.

المترجم :لالو عبد الرزاق | المحرر: طلال الشيقي | المصدر:  كومباران


Jakarta, Indonesiaalyoum.com –  Pencegahan paham terorisme sudah seharusnya dimulai sejak dini, seperti di lingkungan kampus. Guru besar UIN Syarif Hidayatullah Jakarta Azyumardi Azra mengatakan, langkah pencegahan bisa dilakukan dengan konsep diklat kebangsaan untuk civitas akademika perguruan tinggi.

“Di kalangan dosen Perguruan Tinggi umumnya terkenal menganggap rekayasa dari pemerintah. Paham itulah yang mesti direspons dengan pendidikan kebangsaan, diklat kebangsaan,” ujar Azyumardi di Hotel Cemara, Jakarta Pusat, Jumat (25/5).

Azyumardi menjelaskan UU Antiterorisme yang baru saja disahkan dinilainya belum optimal untuk mencegah paham radikal. Sebab, pencegahan yang dimuat pada undang-undang tersebutm yakni tindakan pencegahan secara tegas bukan melalui pelurusan pemahaman.

“Untuk antisipasi paham radikal itu tidak bisa model UU itu. Itu harus lebih awal, mungkin tempat SMA, Perguruan Tinggi harus ada program itu. Kalau pencegahan yang di UU itu kan penangkalan secara tegas,” jelas dia.

“Saya pikir cukup memadai tetapi baru tindakan preventif yang keras. Misal ada yang baru pulang dari ISIS itu bisa ditahan, kemarin enggak,” imbuh dia.

Azyumardi menuturkan, ada tiga kementerian yang seharusnya didorong untuk melakukan pencegahan sejak dini terkait faham radikalisme, yaitu Kemenristekdikri, Kemendikbud, dan Kemenag.

“Ada tiga kementerian yang didorong yaitu Kemenristek Dikti, Kementerian Pendidikan dan Kebudayaan dan Kemenag. Kemenag bertanggung jawab untuk pendidikan madrasah. Kalau madrasahnya ada di lingkungan pesantren itu tak jadi masalah,” tutup dia.

Penerjemah: Lalu Abdul Razzak | Editor: Talal alSahiqi | Sumber: Kumparan

(9)

تعليقات
Loading...
Click Me