إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

إندونيسيا تريد مواجهة الاستثمارات الصينية باليابانية و السعودية

Erick Tohir Ingin 'Lawan' Investasi China dengan Arab-Jepang

66

جاكرتا، إندونيسيا اليوم – قال وزير القطاع العام الإندونيسي (وزارة تشرف على الشركات المملوكة للدولة، إيريك طاهر، أن على إندونيسيا ألا تعتمد بشكل كامل على الاستثمارات الصينية. ذلك أن دول مثل كوريا الجنوبية و اليابان و حتى المملكة العربية السعودية يمكن أن تضخ استثماراتها في إندونيسيا.

صرح طاهر للصحفين في مبنى وزارته: “عندما يكون هناك ضخ للستثمارات من أصدقائنا، مثلا من المملكية العربية السعودية، هل نرفض؟! ثم يتسائل الناس لماذا الاستثمارات من الصين فقط. في الواقع هناك استثمارات من اليابان و كوريا الجنوبية و كذلك السعودية”. السبت 26/10.

من المعروف أن شركة النفط السعودية العملاقة، أرامكوا، قد أبرمت اتفاق تعاون مع شركة بيترامينا الإندونيسية في مجال بيع النفض الهام العربي الخفيف.

بالإضافة إلى ذلك، فمن المتوقع أن يتم توقيع اتفاق شراكة بين شركة أرامكوا السعودية و شركة بيترامينا الإندونيسية لتطوير مصفاة تشيلاشاب. لكن حتى الآن لا توجد أخبار عن موعد توقيع اتفاق التعاون المشترك بين الشركتين.

يذكر أن مصفاة تشيلاشاب قد تم تشغيلها منذ خمس سنوات. و قد كانت إندونيسيا بدأت في التقرب من أرامكوا السعودية منذ عام 2014 من أجل أن يضخ العملاق السعودي استثماراته في المصفاة الإندونيسية.

قال طاهر: “خاصة من المملكة العربية السعودية الآن. بل إن المملكة تريد أن تستثمر في إندونيسيا منذ خمسة أعوام و لم يتم الأمر حتى الآن. و في النهاية تظهر قضية الاستثمارات الصينية. أعتقد أن علينا معالجة هذا الأمر”.

في بداية الفترة الرئاسية الأولى للرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو في عام 2015، قفزت الاستثمارات الصينية في إندونيسيا حتى وصلت إلى 48.2 مليار دولار. في حين أنها كانت في عام 2005 حوالي 8.7 مليار دولار.

الآن الصين أخدت مكان اليابان لتكون هي الشريك التجاري الأكبر لإندونيسيا. حكومة جوكوي تعاونت بقوة مع الصين و فتحت الباب للاستثمارات الصينية في عدد من مشروعات البنتية التحتية الكبرى، أحد هذه المشروعات هو القطار السريع بين جاكرتا و باندونج.

 

 

المترجم : مؤمن السيفي | المصدر: سي ان ان إندونيسيا


Jakarta, Indonesiaalyoum.com – Menteri BUMN Erick Thohir mengatakan Indonesia semestinya tidak hanya mengandalkan investasi dari China. Pasalnya negara-negara lain seperti Korea Selatan, Jepang, hingga Arab Saudi juga sebenarnya berpotensi menanamkan investasi di Indonesia.

“Ketika ada investasi dari sahabat kita, dari negara Arab Saudi mau masuk kok tidak terjadi? Nanti selalu bahasnya ‘oh investasi kok dari China saja’. Nah sebenarnya kan ada investasi dari Jepang, dan Korea juga tidak terdengar. Apalagi Arab Saudi,” ujar Erick kepada awak media di Gedung PUPR, Jakarta Selatan, Sabtu (26/10).

Diketahui, perusahaan minyak raksasa asal Arab, Saudi Aramco, misalnya telah menjalin kerja sama dengan PT Pertamina (Persero) dalam jual beli minyak mentah jenis Arabian Light Crude.

Selain itu, Saudi Aramco juga kemungkinan menjadi rekan bisnis Pertamina dalam pengembangan Kilang Cilacap. Namun, kedua pihak belum menandatangani Joint Venture Development Agreement (JVDA).

Lobi investasi kilang Cilacap sudah berjalan selama 5 tahun. Indonesia sendiri sebenarnya sudah melakukan pendekatan ke Saudi Aramco sejak 2014 untuk berinvestasi di Kilang Cilacap.

“Apalagi dari Arab Saudi sekarang. Ini ada sahabat mau investasi, malah sudah 5 tahun tidak jadi, akhirnya keluarlah isu [investasi China], ini hal yang saya rasa harus dihindari,” kata Erick.

Pada awal kepemimpinan Jokowi pada 2015 lalu, nilai perdagangan China-Indonesia melejit menjadi US$48,2 miliar jika dibandingkan pada 2005 lalu yang hanya mencapai US$8,7 miliar.

Kini, China juga menggantikan Jepang sebagai mitra dagang terbesar Indonesia. Pada era Jokowi, pemerintah menggandeng China untuk berinvestasi di sejumlah proyek infrastruktur besar negara, salah satunya proyek kereta cepat Jakarta-Bandung.

Translated by: Momen Alsayfi | Source: CNN Indonesia

 

(47)

تعليقات
Loading...
Click Me