إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

إندونيسيا وأستراليا تتعاونان للقضاء على الصيد الغير المشروع

RI-Australia kembangkan strategi berantas pencurian ikan

324

 

جاكرتا، إندونيسيا اليوم – تتعاون جمهورية إندونيسيا مع أستراليا لوضع استراتيجية للقضاء على الصيد غير المشروع وغير المبلغ عنه وغير المنظم في عدد من المناطق، وفق أنتارا نيوز.

وقال اريو هانغونو، موظفو خبراء الشؤون البحرية ومصايد الأسماك في مجال البيئة والموارد البحرية، في بيان صحفي تلقاه يوم الإثنين أن تطوير الاستراتيجية نفذ، من بين أمور أخرى، من خلال عقد ندوة مشتركة.

وقد نظمت الندوة وزارة الشؤون البحرية ومصايد الأسماك ومنظمة الكومنولث للبحوث العلمية والصناعية في استراليا بمكتب الوزارة يوم 20 أكتوبر.

وركزت الحلقة الدراسية على “تمكين إنفاذ القانون في البحر من خلال تحسين استخدام مجموعات البيانات للرصد والمراقبة” شكلا من أشكال التعاون بين الحكومتين الإندونيسية والأسترالية للكشف عن تحميل وتفريغ الأسماك في البحر ورصد تحركات السفن المتورطة في عمليات غير مشروعة لصيد السمك.

ووفقا لهانغونو، تعد إندونيسيا ثالث أكبر شركة صيد سمك في العالم، مع تصدير كبير للدول الأسيوية والولايات المتحدة الأمريكية.

بيد أنه ذكر أنه في عام 2006، قدر أن إندونيسيا تعاني من خسارة قدرها 2 بليون دولار من دولارات الولايات المتحدة، بلغت كمية الأسماك التي يتم صيدها بصورة غير مشروعة 1.5 مرة من الاستيلاء القانوني.

وقال إنه يعتقد أيضا أن واحدا من المياه الإقليمية في إندونيسيا التي أصبحت منطقة الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم هو بحر أرافورا.

وقال: “هناك موقعان معرضان للصيد غير المشروع هما بحر أرافورا والمحيط الهندي، وكما نعلم، فإن بحر أرافورا هو منطقة صيد ذهبية في إندونيسيا، ويمكننا صيد الأسماك على مدار العام ، بغض النظر عن الموسم.”

وفى الوقت نفسه دعا إلى مراقبة مشتركة لمنطقة المحيط الهندي من جانب إندونيسيا وأستراليا لأن البحر كان واسعا جدا.
ووفقا لعدد من الدراسات، قدرت القيمة الإجمالية العالمية الحالية للخسائر الناجمة عن الصيد غير القانوني دون إبالغ ودون تنظيم من 10 بلايين دولار إلى 23,5 بليون دولار سنويا.

وفى الوقت نفسه، بلغت الخسائر الاقتصادية الوطنية الإندونيسية 26 مليون طن من الأسماك سنويا من 11 مليون طن أو أكثر من 20 في المائة من إجمالي الانتاج العالمي من المصايد الطبيعية. (مصطفى/أنتارا/معراج)

Jakarta, Indonesiaalyoum.com – Republik Indonesia dan Australia berkolaborasi dalam mengembangkan strategi guna memberantas “Illegal, Unreported, and Unregulated (IUU) Fishing” atau aktivitas pencurian ikan di sejumlah kawasan perairan.

Staf Ahli Menteri Bidang Ekologi dan Sumber Daya Laut Aryo Hanggono dalam rilis KKP, Senin, menyatakan pengembangan strategi itu dilakukan antara lain dengan menyelenggarakan seminar gabungan yang dilakukan oleh KKP bersama dengan Commonwealth Scientific and Industrial Research Organization (CSIRO) Australia di kantor KKP, 20 Oktober 2017.

Seminar yang bertajuk “Enabling Law Enforcement at Sea Through Improved Use of Monitoring and Surveillance Datasets” itu merupakan salah satu wujud kerja sama pemerintah Indonesia dengan pemerintah Australia dalam mendeteksi bongkar muat ikan di laut dan pemodelan pergerakan kapal yang melakukan pendaratan ikan ilegal.

Menurut Aryo Hanggono, Indonesia adalah penghasil tangkapan ikan ketiga terbesar di dunia dengan pasar ekspor utama ke negara-negara Asia dan Amerika Serikat.

Namun, lanjutnya, pada 2006 diperkirakan Indonesia mengalami kerugian 2 miliar dolar AS, di mana tangkapan ilegal mencapai 1,5 kali jumlah tangkapan legal.

Ia juga berpendapat bahwa salah satu kawasan perairan di wilayah Republik Indonesia yang menjadi titik panas IUU Fishing di Indonesia adalah Laut Arafura.

“Dua lokasi rawan IUU fishing yaitu Laut Arafura dan Samudera Hindia. Seperti yang kita tahu Arafura merupakan golden fishing zone di Indonesia. Kita bisa menangkap ikan sepanjang tahun di sana tanpa ada musiman,” paparnya.

Sedangkan bagi kawasan Samudera Hindia, lanjutnya, harus dipantau bersama antara Indonesia dan Australia karena laut itu sangat luas.

Sejumlah kajian menunjukkan total nilai kerugian akibat IUU Fishing saat ini di seluruh dunia diperkirakan 10 – 23,5 miliar dolar AS per tahun.

Sementara itu, kerugian ekonomi nasional Indonesia mencapai 11 – 26 juta ton ikan per tahun, atau lebih dari 20 persen dari total produksi perikanan tangkap tahunan di seluruh dunia. (Antaranews)

 

(17)

تعليقات
Loading...
Click Me