الأستاذ عبد الصمد، مرشح رئاسي بديل وحساب إينستاجرام - إندونيسيا اليوم
إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

الأستاذ عبد الصمد، مرشح رئاسي بديل وحساب إينستاجرام

Ustaz Abdul Somad, Capres Alternatif dan Akun Instagram

- الإعلانات -

0 280

جاكرتا، إندونيسيا اليوم – الأستاذ عبد الصمد رائع جدا. إن اسم الداعي الذي انتشرت محاضراته على نطاق واسع من خلال وسائل الاعلام الاجتماعية يوتيوب مشهور جدا.

ويتوقع وجوده الآن من قبل المسلمين. لا عجب إذا كانت محاضرته مليئة بالناس الذين يرغبون في الاستماع إلى محاضراته الخفيفة مع شيء من الطرف. ولا يمل المستمعون إلى محاضراته ساعات.

طالع أيضا: الشيخ عبد الصمد يلقي محاضرته عبر (إسكايب)بعد منعه من دخول هونغ كونغ

وكذلك عندما يكون يصاب الأستاذ عبد الصمد، المولود في أساهان، سومطرة الشمالية، وهذا، ينتشر مباشرة ويتجاوب معه الناس.

صحيفة ريفوبليكا دوت كوم لاحظت أن هناك على الأقل اثنين من الأشياء المثيرة للاهتمام المتعلقة بالأستاذ عبد الصمد في الأسبوع الأخير. أولا، ظهور اسمه في استطلاع الرأي ليكون مرشحا رئاسيا من خلاله ظهرت شعبيته في استطلاع الرأي ذاك، وثانيا، ما يتعلق بحسابه في إنستاغرام التي لا يمكن الوصول إليها.

دخوله في استقصاء الترشيح الرئاسي

في منتصف الأسبوع الماضي، أعلنت وسائل الإعلام في المسح الوطني (ميديان) نتيجة الاستقصائية المتعلقة بمدى شعبية المرشحين للانتخابات الرئاسية عام 2019، وأجريت الدراسة الاستقصائية خلال فترة 1-9 فبراير 2018 من خلال سؤال حوالي ألف مستطلع.

ظهر بشكل غير متوقع اسم الأستاذ عبد الصمد. وهناك أيضا اسم الإمام الأكبر لجبهة الدفاع الإسلامية حبيب محمد رزق شهاب. وكل من هذين الشخصين كثيرا ما يترددان في وسائل الإعلام. “مع أن الاسمين غير مذكورين فى قائمة المرشحين الذين تم تقديمهم إلى ميديان”. قاله المدير التنفيذى لوسائل الاعلام في المسح الوطني، ريكو ماربون، فى سيكينى، جاكرتا الوسطى (22/2).

طالع أيضا: رئيس الجمعية الاستشارية الشعبية يطالب الحكومة الإندونيسية برد الاعتبار للشيخ عبد الصمد

قدم ميديان في البداية 33 اسما من أسماء المرشحين للانتخابات الرئاسية. ومع ذلك، فإن الاستقصاء يسمح للمستطلعين لتقديم اسم آخر غير 33 اسم. وبهذه الطريقة، وضح ريكو، أن ميديان يريد إجراء الاستقصاء أكثر عدلا لأنه أكثر انفتاحا.

والسؤال المطروح من قبل ميديان هو: “إذا تم إجراء الانتخابات الرئاسية الآن، من الذي ستختار أن يكون رئيسا لجمهورية إندونيسيا من قائمة الأسماء أدناه ، وإذا لم يكن اختيارك مدرجا في القائمة، يرجى ذكره؟”. وظهور اسم الأستاذ عبد الصمد هو بالتأكيد مثير للتعجب. ولعل هذه هى المرة الأولى التى يظهر فيها اسمه فى استطلاع الرأي للمرشح ين للرئاسة.

وبلغ مدى شعبية الأستاذ عبد الصمد نس٩بة 0.3 بالمئة. وكانت هذه النسبة تفوق الأسماء الكبراء مثل وزيرة الشؤون البحرية ومصائد الأسماك سوسي بودجياستوتي بنسبة 0.2 في المئة، ورئيس حزب نهضة الوطن مهيمن اسكندر بالنسبة 0.2 في المئة. ورئيس منطقة سورابايا تري ريسماهاريني بالنسبة 0.2 في المئة، وحتى قائد القوات المسلحة الإندونيسية السابق (المتقاعد) مولدوكو بالنسبة 0.1 في المئة فقط.

طالع أيضا: وزير الشؤون الدينية الإندونيسية يدين منع هونغ كونغ الشيخ عبد الصمد من دخول أراضيها

وبلغ هامش الخطأ لهذا الاستطلاع نحو 3.1 في المائة مع نسبة مستوى الثقة 95 في المائة. تم اختيار العينات بشكل عشوائي مع أخذ العينات العشوائية متعددة المراحل والتقنيات النسبية على السكان من المحافظات ونوع الجنس. وتظهر نتائج االستقصاء الديناميات السياسية التي حدثت خالل فترة أخذ البيانات. وأجريت مراقبة الجودة على 20 في المئة من العينة.

حساب إنستاغرام محظور

وبعد أيام قليلة، آخر الأخبار المروعة: حساب انستغرام للأستاذ عبد الصمد لا يمكن الوصول إليه. تم تسليم الخبر من قبل الأستاذ فيليكس سياو، يوم الأحد (25/2)، وحصل فورا على استجابة كبيرة من الجمهور.

حساب @ustadzabdulsomad لا يمكن الوصول إليه، مع أن فوائده كبيرة بالنسبة للأمة الذين يشتاقون إلى العلماء المخلصين والحازمين في الخير.

يرجى الدعاء لتيسير محاولة استرجاع حساب @ustadzabdulsomad. بالنسبة لأولئك الذين لديهم إمكانية الوصول إلى@انستغرام إندونيسيا، يمكن سؤاله، لماذا يحدث هذا.

إن شاء الله باذن الله سوف نجد طريق الخير دائما ☺☺☺

آخر تغريد للأستاذ فيليكس يحصل على ردود مختلفة من مستخدمي انترنت. بل حتى الساعة 08:30، يحصل التغريد على 71 ألف أكثر من يحب، و 2000 تعليق.

طالع أيضا: منع الشيخ عبد الصمد من دخول هونج كونج

وصحيفة ريفوبليكا عندما تفتح حساب الأستاذ عبد الصمد، وجدت مكتوبا “عذرا، هذه الصفحة غير متوفرة، وقد يكون الرابط الذي اتبعته تالفا، أو تم حذف الصفحة وعد إلى حساب انستغرام.

وعند تأكيده، صححه الأستاذ عبد الصمد. ومع ذلك، ادعى أنه لا يعرف سبب إغلاق حسابه. وقال في اتصال هاتفي يوم الاحد (25/2) “لا اشعار، ولا نعرف خطأنا فيه”.

وعلاوة على ذلك، أكد الأستاذ عبد الصمد، فإن حظر حسابه في إنستاغرام لن ينقض الدعوة. ووفقا له، فإن الأنشطة التي تم القيام بها لا تنتهك المعايير السائدة في المجتمع.

وشدد على موقفه المحايد تجاه المصالح السياسية العملية. وأكد الأستاذ عبد الصمد،  خريج جامعة الأزهر (مصر)، أيضا الالتزام بالوحدة، والجنسية وفقا للأصول الخمسة (بانجاسيلا).

طالع أيضا: نائب الرئيس العام لمجلس العلماء الاندونيسي: يؤسفنا ما حدث للأستاذ عبد الصمد

“وأضيف، أني أقوم بالدعوة ليس لمصلحتي الشخصية، إنها مجرد الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. ولست جزبيا، ولا أريد أن أكون مرشحا وغيره”. قاله الأستاذ عبد الصمد.

وكشف الأستاذ عبد الصمد، هذا النوع من الحادث ليس الأول بالنسبة له. ومع ذلك، فإن هذه الأحداث عنده لن يصد طريقة الدعوة الإسلامية.

“ذات مرة، سألت أمي، كيف أمي؟  قالت والدتي، ميت أو حي أنت هنا (اندونيسيا)، هذا تقديري،مخرج، وممنوع، والآن حسابي في انستغرام محظور. وأنا لا أعرف ما الذي سيحدث في المستقبل. وأنا أقبل هذا، إنه متطلبات الاختيار”، قاله الأستاذ عبد الصمد، كان محاضرا في الجامعة الإسلامية في بروني دار السلام عام 2008.

طالع أيضا: يوسف كالا: محاضرة عبدالصمد تثلج الصدور

ومع ذلك، في فترة ما بعد الظهر، حساب الأستاذ عبد الصمد يمكن الوصول إليه مرة أخرى. رصدت صحيفة ريفوبليكا دوت كوم في ذلك الوقت الموقع www.instagram.com/ustadzabdulsomad تظهر بالفعل عاديا.

وجدير بالذكر أنه تم حظر الوصول إلى الحساب منذ ليلة السبت (24/2). ولم يصدر بيان رسمي من الانستغرام حول سبب الحظر. وبالإضافة إلى ذلك، لم يعترف أحد علنا ​​بتقديم التقرير عن حساب الأستاذ عبد الصمد حتى يتم حظره.

المترجم :لالو عبد الرزاق | المحرر: طلال الشيقي | المصدر:  صحيفة ريفوبليكا

Jakarta, Indonesiaalyoum.com – Ustaz Abdul Somad begitu fenomenal. Nama dai yang ceramahnya banyak disebar melalui medai sosial Youtube ini begitu kondang.

Kehadirannya kini begitu dinantikan umat Islam. Pantas bila setiap pengajiannya selalu disemuti jamaah yang ingin mendengarkan ceramah yang disampaikan dengan ringan dan diselingi banyolan ini. Jamaah pun betah mendengarkan tausiyahnya berjam-jam.

Begitu pun ketika ada kejadian yang menimpa Ustaz kelahiran Asahan, Sumatra Utara, ini, langsung cepat menyebar. Umat pun beramai-ramai meresponsnya.

Republika.co.id mencatat setidaknya ada dua hal menarik terkait Ustaz Abdul Somad dalam sepekan terakhir. Pertama, munculnya nama ia dalam survei calon presiden yang dilakukan salah satu lembaga survei. Dan kedua, soal akun Instagram beliau yang sempat tak bisa diakses.

Masuk survei capres

Pertengahan pekan lalu, Media Survei Nasional (Median) mengumumkan hasil surveinya terkait elektabilitas sejumlah calon presiden (capres) 2019. Survei dilakukan pada 1-9 Februari 2018 dengan menanyakan sebanyak 1.000 responden.

Tak diduga muncul nama Ustaz Abdul Somad. Ada pula nama Imam Besar FPI Habib Rizieq Shihab. Kedua tokoh ini kebetulan sama-sama kerap menghiasi media massa. “Padahal, dua nama itu tidak tercantum dalam daftar nama capres yang disodorkan Median,” kata Direktur Eksekutif Media, Rico Marbun, di Cikini, Jakarta Pusat, Kamis (22/2).

Median awalnya menyodorkan 33 nama calon presiden. Namun, penelitiannya tetap mempersilakan responden untuk mengajukan nama lain di luar 33 nama tersebut. Dengan cara seperti itu, Rico menjelaskan, Median ingin melakukan survei yang lebih fair karena lebih terbuka.

Pertanyaan Median yang diajukan kepada responden adalah, “Jika pemilihan presiden dilakukan saat ini, dari daftar nama di bawah ini siapakah yang Anda pilih menjadi Presiden RI, dan jika pilihan Anda tidak ada dalam daftar, harap Anda sebutkan?”. Munculnya nama Ustaz Abdul Somad tentu mengejutkan. Mungkin ini untuk kali pertama namanya muncul dalam survei capres-cawapres.

Elektabilitas Ustaz Abdul Somad ternyata mencapai 0,3 persen. Hasil itu bahkan sanggup membawahi nama-nama besar seperti Menteri Kelautan dan Perikanan Susi Pudjiastuti dengan 0,2 persen dan Ketua Umum PKB Muhaimin Iskandar 0,2 persen. Wali Kota Surabaya Tri Rismaharini juga hanya mempunyai elektabilitas 0,2 persen, dan bahkan mantan Panglima TNI Jenderal (Purn) Moeldoko hanya 0,1 persen.

Margin of error survei ini sebesar kurang lebih 3,1 persen pada tingkat kepercayaan 95 persen. Sampel dipilih secara random dengan teknik multistage random sampling dan proporsional atas populasi PROV dan gender. Hasil survei menunjukkan dinamika politik yang terjadi selama masa pengambilan data. Quality control dilakukan terhadap 20 persen sampel yang ada.

Akun instagram di-banned

Selang beberapa hari kemudian, mencuat kabar mengejutkan lainnya: akun istagram milik Ustaz Abdul Somad tidak bisa diakses. Kabar mengenai hal itu disampaikan oleh Ustaz Felix Siauw, Ahad (25/2), dan langsung mendapatkan respons besar dari publik.

Akun @ustadzabdulsomad sedang tidak bisa diakses, padahal manfaatnya sangat banyak bagi ummat yang saat ini rindu dengan ulama-ulama ikhlas dan tegas dalam kebaikan.

Mohon doanya agar usaha memulihkan akun @ustadzabdulsomad bisa berlangsung baik. Bagi yang punya akses ke @instagram Indonesia, juga bisa ditanyakan, mengapa ini bisa terjadi

InsyaAllah dakwah pasti akan selalu menemukan jalan kebaikan ☺☺☺

Postingan Ustaz Felix itu pun mendapatkan berbagai tanggapan dari warganet. Hingga pukul 08.30 WIB, postingan tersebut mendapatkan 71 ribu lebih likes, dan 2.000 komentar.

Saat Republika.co.id membuka akun Ustaz Somad, tertulis “Maaf, halaman ini tidak tersedia. Tautan yang Anda ikuti mungkin telah rusak, atau halaman telah dihapus. Kembali ke Instagram.”

Ketika dikonfirmasi, Ustaz Abdul Somad membenarkannya. Namun, ia mengaku tidak mengetahui apa penyebab terblokirnya akun miliknya. “Tidak ada pemberitahuan. Kita tidak tahu kesalahan kita di mana,” kata dia saat dihubungi, Ahad (25/2).

Lebih lanjut, Ustaz Abdul Somad menegaskan, pemblokiran akun Instagram miliknya itu tidak akan menyurutkan dakwahnya. Menurut dia, aktivitas yang selama ini dilakukannya tidak melanggar norma-norma yang berlaku di tengah masyarakat.

Dia menekankan sikapnya yang netral terhadap kepentingan politik praktis. Tokoh lulusan Universitas al-Azhar (Mesir) ini juga menekankan komitmen terhadap persatuan, kebangsaan sesuai Pancasila.

“Perlu ditambahkan, saya berdakwah tidak ada kepentingan (pribadi). Semua murni amar makruf nahi munkar. Saya bukan orang partai. Saya tidak ingin menjadi caleg dan lain-lain,” jelas dia.

Lulusan universitas di Maroko pada 2007 ini mengungkapkan, kejadian semacam ini bukan yang pertama baginya. Namun, peristiwa-peristiwa itu menurutnya tidak akan membungkam jalan dakwah Islam.

“Pernah suatu ketika, saya tanya ibu saya, ‘Bagaimana, Mak?’ Kata ibu saya, ‘Hidup mati kau di sini (Indonesia)’. Ini sudah takdir saya. Diusir, dicekal, sekarang Instagram di-banned. Entah apa-apa lagi di masa yang akan datang. Saya terima. Itu risiko sebuah pilihan,” papar sosok yang pernah menjadi dosen pada Kolej Universiti Perguruan Ugama Islam Brunei Darussalam tahun 2008 itu.

Namun, sore harinya, akun Ustaz Abdul Somad sudah bisa diakses lagi. Pantauan Republika.co.id  saat itu, situs www.instagram.com/ustadzabdulsomad sudah menayangkan tampilan normal.

Akses masuk akun itu diketahui sempat terblokir sejak Sabtu (24/2) malam. Belum ada keterangan resmi dari pihak Instagram mengenai penyebab pemblokiran itu. Selain itu, belum ada yang secara terbuka mengaku melaporkan akun Ustaz Abdul Somad sehingga memungkinkannya diblokir.

Translated by: Lalu Abdul Razzak | Editor: Talal alSahiqi | Source: Republika

 

(42)

تعليقات
Loading...
Click Me