الأمين العام لمجلس التعاون في جاكرتا يبحث مجالات التعاون المشترك مع إندونيسيا

509

جاكرتا، إندونيسيا اليوم – عقد الأمين العام لمجلس التعاون الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني ومعالي السيدة ريتنو مارسودي وزيرة الشؤون الخارجية الإندونيسية في مبنى وزارة الخارجية بالعاصمة جاكرتا اليوم الأربعاء، اجتماعا تناول بحث مجالات التعاون المشترك بين مجلس التعاون وجمهورية إندونيسيا، وسبل تنميتها وتطويرها بما يحقق المصالح المشتركة بين الجانبين، بالإضافة الى آخر تطورات الأوضاع السياسية والأمنية في منطقة الخليج وشرق آسيا ، والقضايا ذات الاهتمام المشترك. وفق ما نقلته وكالة بنا.

و أعرب الأمين العام خلال اللقاء عن سعادته بزيارة جمهورية إندونيسيا الصديقة، والتوقيع على مذكرة التفاهم بين الأمانة العامة لمجلس التعاون ووزارة الخارجية الإندونيسية، تأكيدا من الجانبين على الرغبة المشتركة في تكثيف الجهود المشتركة لتعزيز علاقات الشراكة والتعاون الخليجية – الإندونيسية في مختلف المجالات.

وأكد الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني حرص واهتمام أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون على تعزيز علاقات مجلس التعاون مع مختلف الدول الشقيقة والصديقة، موضحا أن إندونيسيا دولة شقيقة تربطها مع دول المجلس علاقات تاريخية وروابط وثيقة، وهي تحتل مكانة مهمة عالميا، مشيرا الى أهمية تعزيز العلاقات الخليجية الأندونيسية، وتنمية مجالات التعاون المشترك بين الجانبين.
وأضاف أن التبادل التجاري بين الجانبين تضاعف خلال السنوات الماضية الى حوالي عشرة مليارات دولار عام 2018م، بينما كان عام 2001م 2.8 مليار، ولدى الجانبين الصديقين فرصة سانحة لزيادة التعاون وتوسيع مجالاته.
كما أعرب الأمين العام عن تهانيه للحكومة الإندونيسية ممثلة في وزارة الخارجية على نيلها عضوية مجلس الأمن الدولي، مشيدا بالدور الفاعل الذي تقوم به في المجلس دفاعا عن القضايا الدولية المتصلة بقيم العدالة والسلم والأمن الدولي.
من جانبها عبرت وزيرة الشؤون الخارجية الإندونيسية عن أملها بأن تشهد علاقات التعاون بين إندونيسيا ومجلس التعاون المزيد من النماء والتطور خاصة بعد توقيع مذكرة التفاهم، وأكدت أهمية التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين الجانبين، وضرورة العمل على تكثيف اللقاءات المشتركة وتنشيط حركة التبادل التجاري بينهما.

وقد وقع كل من الأمين العام لمجلس التعاون ووزيرة الشؤون الخارجية في إندونيسيا، بحضور أصحاب السعادة سفراء دول مجلس التعاون في جاكرتا، مذكرة تفاهم بشأن آليات المشاورات لتنسيق الجهود و وتوسيع التعاون والتشاور بين الجانبين بما يحقق المصالح المشتركة في جميع المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وتنص مذكرة التفاهم على أن يجري الجانبان مشاورات منتظمة بينهما برئاسة الأمين العام ووزير خارجية جمهورية إندونيسيا بهدف استكشاف مجالات التعاون ووضع الآليات المناسبة لتنفيذها، كما تنص على أن تتناول المشاورات التي يعقدها الجانبان القضايا السياسية ذات الاهتمام المشترك، والمجالات الاقتصادية، والتعاون في مجالات الثقافة والتواصل بين الشعوب.

وشارك في جلسة المحادثات الدكتور عبد العزيز حمد العويشق الأمين العام المساعد للشؤون السياسية والمفاوضات، وكبار المسؤولين في وزارة الخارجية الإندونيسية، والوفد المرافق للأمين العام.
تعليقات
Loading...