إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

الجنرالات في حكومة جوكوي، هل يشعر الرئيس بعدم الأمان؟

Jenderal TNI-Polri di Kabinet, Pengamat Sebut Jokowi Butuh 'Rasa' Secure

54

جاكرتا، إندونيسيا اليوم – يوجد على الأقل ستة جنرالات من الجيش و الشرطة يشغلون حقائب وزارية في الحكومة الجديدة للرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو في فترته الرئاسية الثانية. المراقب للشأن العام، أجوس بامباجيو، يقول أنه على مايبدو أن جوكوي يحتاج للشعور بالأمان في فترته الرئاسية الثانية، يدل على ذلك اختياره لستة جنرالات ليكونوا وزراء في الحكومة الجديدة.

يقول أجوس أن جوكوي بالتأكيد لديهة أجنده و أهداف خاصه به في الفترة الرئاسية الثانية له 2019/2024. يرى أجوس  أن أحد أهداف جوكوي الهامة هي الانتخابات المحلية 2020، الانتخابات التي ستجرى بشكل متزامن في أنحاء إندونيسيا لاختيار المحافظون و رؤساء المدن و المقاطعات.

يقول أجوس: “بالتأكيد لدى جوكوي هدف خاص. نحن لدينا مشكلة مع الإسلام اليميني الآخذ في الانتشار، مما يعين علينا أن نضع المزيد من التأمين. العام القادم لدينا انتخابات محلية. وزير الداخلية يجب أن يكون حازمًا للغاية. أعتقد أن هناك الكثير من الأمور التي يفكر فيها الرئيس جوكوي، و التي لا أعلم خلفيتها. لكني أذكر مسألة الأمن فقط الآن”. الخميس 23/10/2019.

يرى أجوس أنه لا مشكلة في اختيار وزراء من خلفية عسكرية أو شرطية. مادام التوازن داخل الحكومة مازال موجودًا، فلن يواجه جوكوي مشكلة في تسير حكومته.

لكن، هل حكومة جوكوي الجديدة مازالت تحتفظ بالتوازن؟

استأنف أجوس: “هذا يعتمد على الرئيس جوكوي. فأنا لا أعلم مقدرات كل الأشخاص. جزء من الوراء أعرفهم، وجزء كبير لا أعرفهم. نحن لا نستطيع أن نحكم على الكتاب من عنوانه”.

بالإضافة لمسألة التوازن داخل الحكومة، تحدث أجوس عن المعايير التي يجب أن تتوفر في كل وزير. حيث يرى أن كل وزير يجب أن تتوفر فيه هذه المعاير إذا أراد جوكوي أن يعمل بسرعة”.

قال أجوس: “أتمنى أن يكون الرئيس جوكوي قد أخذ بتلك المعايير. المعيار الأول، يجب أن يتوفر في الوزير صفة النزاهة، لأننا يجب أن نلتزم بمبادئ البانشاسيلا. المعيار الثاني هو أن تكون شخصية الوزير قيادية. المعيار الثالث هو أن يكون الوزير سريع التعلم حتى لا يضيع الكثير من الوقت. في الفترة الرئاسية الأولى كان هناك الكثير من الوزراء لا يمتلكون هذه الصفة، مما أدى لعدم حدوث تقدم في وزاراتهم. المعيار الرابع هو أن يكون الوزير قد شبع، أقصد أن يكون تركيزه منصبًا على مهامه كوزير فقط، و ليس البحث عن أشياء أخرى”.

بالإضافة إلى ذلك، يرى أجوس أن حسن أو سوء أداء الوزارء يعتمد على قيادة الرئيس جوكوي. حيث يقول بأن السجل السابق للوزير ليس بالضرورة مؤشرًا لأداءة كوزير، الأمر يعتمد على قدرة الرئيس جوكوي على لعب دوره كقائد للحكومة.

يذكر أن الرئيس جوكوي قد أعلن بشكل رسمي عن تشكيلة حكومته. تركيبة الحكومة الجديدة مازال بها العديد من الجنرالات العسكريين و الشرطيين.

بعد هؤلاء الجنرالات تم تكليفهم بقيادة وزارات بعيده عن مجالهم مثل وزارة الدين و وزارة الاستثمار. من بين الوزراء الجنرالات: وزير الدفاع برابوو سوبيانتو، وزير الشئون الدينية فخر الرازي، وزير القطاع العام و الاستثمار لوهوت بانجايتان.

 

 

المترجم : مؤمن السيفي | المصدر:ديتيك نيوز


Jakarta, Indonesiaalyoum.com – Setidaknya ada enam jenderal dari TNI dan Polri yang mengisi kabinet Presiden Joko Widodo (Jokowi) di periode kedua. Pengamat kebijakan publik Agus Pambagio mengatakan Jokowi terlihat membutuhkan ‘rasa’ aman di pemerintahannya kali ini melalui penunjukkan para jenderal tersebut.

Agus mengatakan tentu Jokowi memiliki agenda dan target tersendiri di periode 2019-2024. Menurut dia, salah satu agenda yang cukup penting di periode Jokowi kali ini adalah Pilkada 2020 yang digelar serentak di sejumlah daerah.

“Tentu punya targetnya sendiri karena kita punya problem dengan Islam kanan yang ramai, tentu perlu secure. Tahun depan kan sudah pilkada. Mendagri harus tegas. Saya kira banyak hal-hal yang mungkin ya saya nggak tahu latar belakang Pak Jokowi, tapi ya untuk secure saja,” kata Agus saat dihubungi, Kamis (23/10/2019).

Ia menilai tidak ada masalah dengan penunjukan sosok berlatar belakang TNI/Polri untuk masuk kabinet. Menurut Agus, selama keseimbangan di kabinet terjaga baik, maka tidak susah bagi Jokowi untuk menjalankan roda pemerintahan.

Lantas, apakah susunan kabinet Jokowi saat ini sudah seimbang?

“Itu tergantung Pak Jokowi. Kan saya tidak tahu kemampuan masing-masing. Sebagian besar saya kenal baik. Tapi kan kita tdk bisa men-judge orang dari kulitnya,” tuturnya.

Selain soal keseimbangan politik di kabinet, Agus berbicara soal kriteria yang mesti ada dalam sosok tiap menteri. Agus mengatakan kriteria-kriteria ini wajib dimiliki jika Jokowi mau bekerja cepat.

“Yang jelas semoga Pak Jokowi pakai modal ini, satu, dia harus punya integritas karena kita harus pertahankan Pancasila. Dua, orang itu punya leadership. Tiga, orang itu quick learner, kalau nggak habis waktunya. Di periode pertama banyak yang tidak cepat belajar, jadi tidak ada kemajuan di sektornya. Empat, dia sudah kenyang. Artinya, dia hanya bekerja dan tidak cari macam-macam menyelesaikan tugas yang diberikan presiden,” kata dia.

Selanjutnya, baik-buruknya kinerja para menteri juga dinilai Agus bergantung pada kepemimpinan Jokowi. Ia menuturkan rekam jejak seseorang belum tentu bisa mendefinisikan kinerja orang tersebut, jika Jokowi tidak mampu memainkan peran yang baik sebagai presiden.

Presiden Jokowi telah resmi melantik menteri-menteri yang akan membantunya di kabinet. Komposisi kabinet baru ini masih diisi oleh beberapa jenderal TNI dan Polri.

Para jenderal ini diberi tugas mengurusi agama hingga investasi. Mereka di antaranya adalah Menteri Pertahanan Prabowo Subianto, Menteri Agama Fachrul Razi, dan Menko Kemaritiman dan Investasi Luhut B Pandjaitan.

Translated by: Momen Alsayfi | Source: detikNews

(48)

تعليقات
Loading...
Click Me