إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

الدراسات العليا بجامعة أنتساري الإسلامية الحكومية في شهر رمضان المبارك

84

بنجرماسن، إندونيسيا اليوم – شهر رمضان من أعظم الشهور مكانة عند المسلمين، شهر كامل يتقرب فيه العبد للخالق بالعبادة وقراءة القرآن والدعاء طمعا للأجر والثواب.

شهر رمضان في عام 2020 يختلف عن أشهر رمضان في الأعوام الماضية بحيث أن في هذا العام قد اصدر قرار من الحكومة بوجوب البقاء والالتزام بالبيت طوال هذا الشهر المبارك وعدم الخروج إلا للضرورة وذلك حفاظا لسلامة السكان والبعد عن التجمعات ومكافحة انتشار فيروس Covid-19 وهذا يعني لا يسمح بأداء أي نشاطات أوحلقات دينية في البيوت والمساجد.
قرار اصدر ليس فقط لمصلحة الحكومة فحسب ولكنه قرار لمصلحة الجميع أي سكان وطننا الغالي إندونيسيا وخاصة مدينتنا الحبيبة بنجرماسن.

مع وجود هذا القرار لا يعني أن كل النشاطات الدينية قد ألغيت تماما، فنحن الآن في عصر حديث ومتقدم تطور فيه التكنولوجيا بشكل هائل بحيث كل فرد يمكنه الاستفادة منه بشكل جيد، بالتكنولوجيا يمكن للفرد التواجد في أي مكان يريد أو معرفة أي معلومات مفيدة يريده، ما عليه إلا استغلال الشبكة العنكبوتية من خلال الهواتف الذكية أو أي أداة يمكن التواصل بها بالشبكة العنكبوتية.

بوجود هذه الفرصة قام قسم الدراسات العليا بجامعة أنتساري الإسلامية الحكومية بنجرماسن بإقامة أنشطة دينية أسبوعية لكل مساء يوم السبت في الساعة 14.30-16.00 بتوقيت إندونيسيا الغربية.

وتعرف هذه الأنشطة بالمدرسة الرمضانية وهي عبارة عن ندوات دينية تدرس فيها عن آيات القرآن التي تحتوي على أحكام وقصص تعرض فيها بأسلوب رائع وباهر وجميل.

وسيلقي في هذه الندوات أساتذ متخصص في مجاله وهم؛ البروفيسور. الدكتور. شيخ بكري محمد باخت أحمد. الماجستير من جامعة القرآن سودان “دراسة أسلوب القرآن في آيات الصيام” مساء السبت 2 مايو 2020، والبروفيسور. الدكتور. أحمد فهمي عارف. الماجستير أستاذ البلاغة بجامعة أنتساري الإسلامية الحكومية بنجرماسن”دراسة علم الأسلوب في الآيات القرآنية” مساء السبت 9 مايو 2020، والدكتور. محبب عبد الوهاب. الماجستير مدير قسم اللغة العربية بالدراسات العليا لجامعة شريف هداية الله الإسلامية الحكومية جاكرتا “الإقتصاد اللغوي وأسلوب الحذف القرآني: دراسة بلاغية أسلوبية تداولية” مساء السبت 16 مايو 2020، وثم  الدكتور. فيصل مبارك سيف. الماجستير مدير قسم اللغة العربية بالدراسات العليا لجامعة أنتساري الإسلامية الحكومية بنجرماسن “التصوير الفني في الآيات القرآنية” مساء السبت 23 مايو 2020، و سيد زين العابدين بن شهاب أحد طلاب قسم اللغة العربية بالدراسات العليا لجامعة أنتساري الإسلامية الحكومية بنجرماسن كرئيس الندوة أو الجلسة.

وهذه الأنشطة ستبث بشكل مباشر عبر برنامج قوقل مييت في التوقيت المتفق عليه.

وقد تم في الأسبوع الماضي تنفيذ أول هذه الأنشطة أي الندوة التي تحت موضوع “دراسة أسلوب القرآن في آيات الصيام” للبروفيسور. الدكتور. شيخ بكري محمد باخت أحمد. الماجستير من جامعة القرآن سودان  لمساء السبت 2 مايو 2020 الساعة 14.30-16.00 بتوقيت إندونيسيا الغربية.

وقد شارك في هذه الندوة الكثير من الأساتذ والطلبة وهم؛ شيخ بكري محمد باخت أحمد، فيصل مبارك سيف، حامد إلهام، موفيلي مولفي، محبب عبد الوهاب، نور ليلى، محمد عبدالله، ناني هداية، دهلينا، فتحية غزالي، شمس الدين محمد، جمار ليانشاه، دياه فازرينا، سعادة مناف، عبد اللطيف، ليا ساري…. إلخ.

والحمد لله قد تم هذه الندوة بنجاح بحيث أن المشاركين فيها أظهرو مدى حماستهم في الاسغاء والمشاركة بطرح الأسئلة وغيرها أثناء بث الندوة.

الكاتبة : فتحية غزالي

(28)

تعليقات
Loading...
Click Me