إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

الرئيس جوكوي :صادرات إندونيسيا اقل من صادرات البلدان المجاورة

Presiden soroti ekspor Indonesia kalah dari tetangga

0 498

جاكرتا، اندونيسيا اليوم – ذكرالرئيس جوكو ويدودو  أن هناك مشكلة مع الصادرات الإندونيسية، لأنها لا تزال دون الطموح بالنسبة إلى البلدان المجاورة في آسيا.

وذكر الرئيس أن الصادرات الاندونيسية في 2017 بلغت 145 مليار دولار أمريكي، ولا تزال أقل من تايلاند التي بلغت 231 مليار دولار أمريكي، وكذلك ماليزيا التي بلغت 184 مليار دولار، وفيتنام التي بلغت 160 مليار دولار أمريكي.

“إن صادرات هذه الدولة الكبيرة  أقل من صادرات تايلاند رغم توفر الموارد البشرية الكبيرة. فنحن لم نصل إلى ما نرجوه في مجال الصادرات، هناك مشكلة لا بد من معالجتها” بحسب الرئيس خلال كلماته في افتتاح اجتماع عمل وزارة التجارة عام 2018 في قصر الدولة، يوم الأربعاء.

وبحسب الرئيس، هذه مسؤولية وزارة التجارة لزيادة صادرات إندونيسيا. “إنها مسؤولية إخوانكم”. بحس الرئيس جوكوي.

وذكر الرئيس أن هناك مشكلة يجب معالجتها حتى لا تكون صادرات إندونيسيا أقل شأنا من الدول المجاورة التى لا يزال سكانها ومواردها أقل من إندونيسيا.

وقال الرئيس جوكوى أن إندونيسيا تهتم بالأسواق التقليدية فقط ولا تريد فتح أسواق جديدة.

“على سبيل المثال لماذا لا نفكّر مثلا في دول ذات كثافة سكانية عاليةا مثل باكستان التي يصل عدد سكانها إلى 270 مليون نسمة، و. وبنغلاديش على  عدد سكانها ليس صغيرا حيث يصل إلى 160 مليون نسمة، وهي  سوق كبير، وعلى الرغم من وجود فائض في الميزان التجاري لكن الأرقام ما زالت صغيرة. ولم نتوجه كذلك إلى أفريقيا، بل  إنّ هناك معاوض ذولية لكننا لم نسجل حضورا فيها وهذه أخطاء متكررة ولم تتم معالجتها “. بحسب الرئيس جوكوي.

وطلب الرئيس جوكوى من وزيرة التجارة، انجارتياستو لوكيتا، بإجراء تقييم وما يجب القيام به فى زيادة الصادرات الإندونيسية.

” وبعد افتتاح اجتماع العمل يرجى من السيدة الوزيرة بتقييمها تفصيلا وما يجب القيام به. لا يعقد الاجتماع لكي يثمر الاجتماع ويأتي بشئ جديد ويخرج أفكار جديدة حتى نتمكن من المنافسة مع الدول الأخرى”.

كما حذر الرئيس في بداية كلماته من أن النمو الاقتصادي مدفوع بشيئين فقط، هما الاستثمار والصادرات.

“وفي كثير من الأحيان أقول بأن هناك مفتاحين للنمو الاقتصادي. كيف يمكننا زيادة الصادرات والاستثمار،  ولذلك، كان لوزارة التجارة دور كبير وخاصة في مجال الصادرات”، بحسب لرئيس.

وحضر افتتاح اجتماع عمل وزارة الداخلية عدد من الوزراء ورؤساء الوكالات، من بينهم وزير الشؤون الاقتصادية، دارمين ناسوتيون، ووزيرة التجارة أنجارتياستو لوكيتا، ووزير الزراعة أمران سليمان، والقائد العام للشرطة، تيطا كارنافيان، ورئيس قوات أمن رئيس الجمهورية، جنرال (متقاعد) مولدوكو.

المترجم: لالو عبد الرزاق | المحرر: طلال الشيقي | المصدر: وكالة انتارا

Jakarta, Indonesiaalyoum.com – Presiden Joko Widodo menyindir dan menyebut ada yang salah dengan ekspor Indonesia karena masih kalah dengan negara tetangga di ASEAN.

Presiden menyebut ekspor Indonesia pada 2017 mencapai 145 miliar dolar AS masih kalah dengan Thailand yang mencapai 231 miliar dolar As, Malaysia 184 miliar dolar dan Vietnam yang mencapai 160 miliar dolar.

“Negara sebesar ini kalah dengan Thailand. Dengan resources dan SDM yang sangat besar, kita kalah. Ini ada yang keliru dan harus ada yang diubah,” kata Presiden saat pidato pembukaan rapat kerja Kementerian Perdagangan 2018 di Istana Negara Jakarta, Rabu.

Menurut Presiden, ini semua tanggung jawab Kementerian Perdagangan untuk meningkatkan ekspor Indonesia. “Ini tanggung jawab saudara sekalian,” kata Jokowi.
Presiden menyebut ada kekeliruan yang harus dibenahi sehingga ekspor Indonesia tidak kalah dengan negara-negara tetangga yang jumlah penduduk dan sumber dayanya masih dibawah Indonesia.

Jokowi juga menyebut Indonesia terlalu monoton dan mengurus pasar tradisonal saja dan tidak mau membuka pasar baru.

“Kita nggak lihat Pakistan yang penduduknya 270 juta dibiarkan dan tidak diurus. Bangladesh misalnya penduduknya tidak kecil, 160 juta ini pasar besar meski sudah surplus tapi angkanya terlalu kecil. Afrika tidak pernah kita tengok, bahkan ada expo di sana kita tidak ikut. Kesalahan seperti ini yang rutin dan tidak pernah diperbaiki,” ungkap Presiden.
Jokowi mengingatkan Menteri Perdagangan Enggartiasto Lukita untuk melakukan evaluasi dan apa yang harus dilakukan dalam meningkatkan ekspor Indonesia.

“Setelah pembukaan (Raker) tolong Pak Menteri secara detail dievaluasi dan apa yang harus dilakukan. Jangan raker tapi tidak memunculkan sesuatu yang baru dan tidak memunculkan ide baru, gagasan baru agar kita bisa bersaing dengan negara lain,” katanya.
Presiden di awal pidatonya juga mengingatkan bahwa pertumbuhan ekonomi hanya didorong oleh dua hal, yakni investasi dan ekspor.

“Sudah berulang kali saya sampaikan bahwa pertumbuhan ekonomi kuncinya ada dua. Bagaimana kita bisa meningkatkan investasi dan meningkatkan ekspor, hanya itu ngak ada yang lain. Oleh sebab itu Kementerian Perdagangan sangat berperan sekali terutama di satu hal ekspor,” kata Presiden.

Dalam pembukaan rapat kerja Kemendag ini beberapa menteri dan kepala lembaga hadir, diantaranya Menko Perekonomian Darmin Nasution, Mendag Enggartiasto Lukita, Menteri Pertanian Amran Sulaiman, Kapolri Jenderal (Pol) Tito Karnavian, Kepala Staf Kepresidenan Jenderal (Purn) Moeldoko.

Penerjemah: Lalu Abdul Razzak | Editor: Talal alSaiqi | Sumber: Antaranews.com

 

تعليقات
Loading...
Click Me