الوكالة الوطنية لمكافحة الإرهاب تطالب الحكومات المحلية مراقبة المواطنين الإندونيسيين الذين عادوا من سوريا

BNPT Minta Pemda Turut Awasi Warganya yang Pulang dari Suriah

0 809

جاكرتا، إندونيسيا اليوم – طلب رئيس الوكالة الوطنية لمكافحة الإرهاب (BNPT)، سوهاردي أليوس، من الحكومة المحلية أن تلعب دورا في الإشراف على بذور الإرهاب في مناطقها.

قد يهمك: عمان عبد الرحمن من رواد حركة داعش في إندونيسيا

قال سوهاردي أن الوكالة مسؤولة عن الإشراف على الأعمال الإرهابية على المستوى الوطني، ولكن بالطبع لا تزال هناك فجوات ، خاصة في المناطق المحلية.

وبحسبه، فإن أحد الأمور الذي لا بد منها هو عودة المواطنين الاندونيسيين من دول موبوءة بالإرهاب، مثل سوريا.

وذلك لأن العديد من مرتكبي الأعمال الإرهاببة يعترفون بأنهم يدرسون في مثل هذه الدول، وفي الواقع تدرس الأفكار الراديكالية هناك.

قد يهمك: الوكالة الوطنية لمكافحة الإرهاب ستبذل كل جهدها لتأمين دورة الألعاب الآسيوية

“إنهم (الحكومات المحلية) يجب ان تساعد في مراقبة من ذهب وعاد من هناك، ولذلك هناك خلايا نائمة يجب أن نحذرهم،” قال سوهاردي عند لقائه في جاكرتا الوسطى، يوم الخميس (17/5).

وذكر كذلك أن الأشخاص الذين عادوا إلى إندونيسيا بعد تدريبهم ليصبحوا متشددين في الخارج يمكنهم نقل الأفكار المتشددة للآخرين. ومن أمثلتها العملية الإرهابية في سورابايا.

“إنهم يتعلمون من الذين عادوا من هناك، ليس بشكل مباشر. لذا فإن الظاهرة الآن هي عودة الارهابيين من الخارج إلى إندونيسيا، وأصبحوا تحديا لنا،” قال.

قد يهمك: تأثير الإرهاب على سير دورة الألعاب الآسيوية

وكانت سلسلة من العمليات الانتحارية،قد هزت سورابايا وسيداريجو، جاوة الشرقية. ابتداءً من يوم الأحد (13/5)، حيث دمرت التفجيرات الانتحارية ثلاث كنائس في سورابايا.

تلا ذلك تفجير قنبلة في إحدى الشقق في وونوسولو، سيدوارجو. ويُزعم أن القنبلة قد انفجرت بغير عمد أثناء قيام الجاني بتركيبها.

وتوالت الاحداث الارهابية بتفجير انتحاري يوم الاثنين (14/5)،  استهدف  مركز شرطة مدينة سورابايا.

ثم امتدت الآيدي الآثمة الملطخة بالدم إلى محافظة رياو، يوم الأربعاء (16/5). حيث قام عدد من الإرهابيين المشتبه بهم بمهاجمة مركز شرطة محافظة رياو.

قد يهمك: دفن الإرهابيين المشتبه بهم متوقف على فتوى مجلس علماء إندونيسيا

المترجم :لالو عبد الرزاق | المحرر: طلال الشيقي | المصدر:  صحيفة سي أن أن إندونيسيا


Jakarta, Indonesiaalyoum.com – Kepala Badan Nasional Penanggulangan Terorisme (BNPT) Suhardi Alius meminta pemerintah daerah untuk turut berperan mengawasi bibit-bibit teroris di daerahnya masing-masing.

Suhardi mengatakan BNPT memang bertugas mengawasi tindak terorisme secara nasional, tetapi tentu masih ada celah yang luput, terutama di dareah.

Menurutnya, salah satu yang perlu diberi perhatian khusus adalah warga negara Indonesia yang pulang dari negara-negara yang identik dengan terorisme, seperti misalnya Suriah.

Hal ini dikarenakan banyak pelaku tindak terorisme yang mengaku berguru di negara-negara seperti itu, dan memang diajarkan paham-paham yang radikal selama berada di sana

“Mereka itulah (pemerintah daerah) yang bantu monitoring yang pulang-pulang dari sana itu. Jadi memang ada bibit-bibit itu yang harus kita waspadai,” kata Suhardi saat ditemui di Jakarta Pusat, Kamis (17/5).

Lebih lanjut ia menyatakan bahwa orang-orang yang kembali ke Indonesia setelah dididik menjadi radikal di luar negeri pun bisa mengajarkan paham-paham tersebut kepada orang lain. Salah satu contohnya adalah pelaku teror bom di Surabaya.

“Itu dia bermentor kepada orang yang pulang dari sana, bukan langsung. Jadi fenomena sekarang adalah kembalinya orang-orang dari luar ke Indonesia, itu menjadi tantangan sendiri

Sebelumnya, rentetan bom mengguncang Surabaya dan Sidoarjo, Jawa Timur. Dimulai pada Minggu (13/5), bom bunuh diri meluluhlantakan tiga gereja di Surabaya.

Malam harinya, bom meledak di salah satu kamar di Rusunawa Wonocolo, Sidoarjo. Diduga kuat bom meledak tak sengaja saat hendak dirakit oleh pelaku.

Teror bom berlanjut pada Senin (14/5), saat Markas Polrestabes Surabaya jadi sasaran bom bunuh diri.

Kemudian teror menyerang Riau, Rabu (16/5). Sejumlah terduga teroris melakukan penyerangan terhadap Markas Polda Riau.

Translated by: Lalu Abdul Razzak | Editor: Talal alSahiqi | Source: cnnindonesia

تعليقات
Loading...