إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

بيما: إختيار الرئيس مِن قِبل مَجلس الشورى أمر مَرفوض

Bima Arya Nilai Presiden Dipilih MPR Merupakan Kemunduran

21

جاكرتا، إندونيسيا اليوم – أعلن مُحافِظ مدينة بوجور، بيما أريا سوجيارتو، عَن رأيه في تغيير نِظام إنتخاب الرئيس ليتم بواسِطة مَجلس الشورى الإندونيسي (MPR). حيث قال أن إلغاء نظام الإقتراع المباشِر، هو تراجُع ديموقراطي كَبير. فهذا النظِام حَققه الشَعب الإندونيسي بإرادته.

حيث قال، في لقاء عقد معه في مدينة بوجور، يوم الجمعة (29/11): “أرى أن نظام الإقتراع المباشر هو جزء مِن طَريق تقدمنا. وعدم تنفيذه يُعتَبر خَطوة للخَلف”.

يَرى بيما أنه إذا كَان لنظام الإقتراع المباشر عِدة مشاكِل. لا يَجب أن تعود الحكومة إلى نظام إختيار رئيس الجمهورية عَبر مجلس الشورى. فإن هذا النظام يُعتبر تَعدي عَلى حَق الشَعب في التعبير عَن رأيه. وتَعدي على الديموقراطية

حيث أن نظام الإقتراع المباشر يُعَد إحدى ثمار الإصلاح. وسوء إدارة الدَولة للإنتخابات، لا يَجب أن يكون نتيجته هو إلغائها.

وأضاف: “يَجب عَلينا أن نتحلى بما يُسمى، الصَبر الثوري. ويَكون هناك صَبر عَلى الإصلاح”.

وفي سياق مُتصِل، عَبَّر رئيس جمعية نهضة العلماء، سيد عقيل، قَبل ذلك عَن رأيه في هذا الأمر. وقال أنه بحساب بسيط للمنافع والأضرار. فإن نظام الإقتراع المباشر تكلفته عالية. ويقصد بها التكلفة المادية، والإجتماعية التي تنتج عن الصراعات التي تَحدث في وقت الإنتخابات.

وأعطى سيد الذي حَدث بعد الإنتخابات الرئاسية 2019، مِثال لتوضيح الأمر. وأكَّد أن علماء إندونيسيا وشيوخِها قَد فكروا في جَعل إختيار رئيس الجمهورية في يَد مجلس الشورى مرة أخرى، عندما كَانوا في المؤتمر الوَطني في معهد كيمبيك الديني في تشيربون عَام 2012.

 

المترجم : محمد علي | المصدر: وكالة ريبوبليكا الإخبارية


Jakarta, Indonesiaalyoum.com – Wali Kota Bogor bima arya sugiarto menilai mengembalikan sistem pemilihan presiden (pilpres) ke MPR (Majelis Permusyawaratan Rakyat) merupakan kemunduran demokrasi. Menurutnya pemilihan presiden yang langsung dipilih oleh rakyat merupakan pondasi yang telah dibangun oleh bangsa ini.

“Bagi saya pemilihan langsung itu adalah suatu jalan kita. Jadi gak bisa jalan kembali mundur. Itu langkah mundur!” kata Bima di Kota Bogor, Jumat (29/11).

Bima menjelaskan jika pemilihan secara langsung masih banyak permasalahan, harusnya negara tak lantas mengembalikan pemilihan presiden kepada MPR. Ia mengatakan, langkah itu akan merebut hak masyarakat dalam berdemokrasi.

Ia menyatakan, pemilihan presiden secara langsung merupakan buah dari reformasi. Jangan sampai, masalah ketatanegaraan yang kurang rapi menjadikan sistem demokrasi disalahkan.

“Kalau usul saya kita harus memiliki kesabaran revolusioner. Harus sabar untuk menata,” tegas Bima.

Sebelumnya, Ketua Umum PBNU KH Said Aqil Siradj menjelaskan aspirasi kiai NU soal  pemilihan presiden dan wakil presiden. Menurutnya, jika menimbang dan melihat mudharat dan manfaat pilpres langsung itu berbiaya tinggi. Terutama biaya sosial ada konflik yang sangat mengkhawatirkan dan mengancam.

Said Aqil mencontohkan seperti kejadian sewaktu Pemilu Serentak 2019 lalu. Dia mengatakan, para kiai dan ulama saat Munas di Pondok Pesanren Kempek Cirebon pada 2012, berpikir mengusulkan pilpres kembali kepada MPR RI demi kuatnya solidaritas persatuan dan kesatuan Republik Indonesia.

Penerjemah: Mohamed Ali | Sumber: nasional.republika.co.id

(17)

تعليقات
Loading...
Click Me