جامعة أكسفورد تكتب عَن الذُباب الإلكتروني في إندونيسيا

Oxford University: Buzzer Politik Indonesia Digaji Rp 50 Juta

399

جاكرتا، إندونيسيا اليوم – أستدعت ظاهِرة الذباب الإلكتروني في إندونيسيا انتباه الباحثين في جامعة أكسفورد. حيث انهم قرروا أن يَدرسوا استخدام القوى السياسية لمواقع التواصل الإجتماعي لتوجه الرأي العام.

تُستخَدم تِلك الطَريقة مِن قِبل أحزاب بعينها، أو أشخاص لَهم عِلاقة وَطيدة بالسياسية الإندونيسية.

أُجرىَّ هذا البَحث بواسِطة سامانثا براد شاو، وفيليب إن هوارد، بعنوان “تَضليل النِظام العالمي للمعلومات مِن خلال التلاعب بوسائِل التواصُل الإجتماعي 2019″. دَرسُوا في هَذا البَحث 70 دَولة، تَم فيهم تشكيل الآراء ونَشر أفكار سياسية مُحددة عَن طَريق وسائل التواصل الإجتماعي.

مِن ضمن تِلك الدول هي إندونيسيا. حيث أنه نُقِل عَن مَوقع (Comprop) يَوم الجُمعة (04/10/2019)، أنه تَم تَحديد بَعضً مِن الذباب الإلكتروني الذي يُدار بواسطة أحزاب سياسية وأشخاص مُعينين”.

كَتبَ سامانثا وفيليب في بَحثهم: “تَم تحديد بَعض المؤسسات والأشخاص مِن مَن يَعملون في السياسة”.

في العادة، يَتم استخدام مواقع الكترونية مُحددة في تِلك الظاهرة، مِثل تويتر وانستجرام وفيس بوك وواتساب، وهناك نوعين مِن حسابات الذباب الإلكتروني على تِلك المواقع. النَوع الأول، هي حسابات أوتوماتيكية، والنَوع الثاني، هي حسابات تُدار بواسطة أشخاص.

سلوكيًا، تَم تَصنيف الرسائل التي تَنشرُها تِلك الحسابات إلى ثلاثة أصناف، الأولى هي رسالة دَعم للحكومة أو للحِزب، والثانية هي رسالة انتقاد لموقِف المُعارضة، والثالثة، هي رسالة لتغيير الرأي تجاه مُشكلة مُعينة.

قال الباحثيّن: “انهم يَنشرون رسائل تأييد للحكومة أو للحزب الحاكِم ويُهاجمون المُعارضة، عَن طَريق حملات الكترونية قّذِرة”.

يستطيع الذُباب الإلكتروني نَشر معلومات مُضللة، ومحتوى تَم التلاعب فيه، واستجداء الدَعم مِن الوسائل الإعلامية المُختَلِفة.

وأضافوا: “استراتيجيتهم هي خَلق معلومات خاطئة، ومعالجة المحتوى المرئي على وسائل التواصل الإجتماعي، وتعزيز المحتوى الخاطئ”.

والجَدير بالذِكر أنهم، يأخذون رواتب جيدة، تبدأ مِن مليون روبية حتى 50 مليون روبية إندونيسية.

قال الباحثيّن، في نهاية تِلك الفَقرة: “بَعض المرتبات تبدأ مِن مليون روبية حتى 50 مليون روبية إندونيسية”.

 

المترجم : محمد علي | المصدر: وكالة توداي لاين الإخبارية


Jakarta, Indonesiaalyoum.com – Pasukan buzzer politik di Indonesia mengundang perhatian peneliti dari Oxford University. Mereka memutuskan untuk meneliti perilaku buzzer politik Indonesia yang menggunakan media sosial untuk menggiring opini publik.

Sekadar informasi, buzzer politik biasanya digunakan oleh partai politik maupun perseorangan yang berkaitan langsung dengan politik.

Penelitian ini dilakukan oleh Samantha Bradshaw dan Philip N. Howard dengan judul “The Global Disinformation Order, 2019 Global Inventory of Organised Social Media Manipulation”. Lewat penelitian tersebut, mereka melihat persebaran buzzer di 70 negara yang membentuk opini, menyebarkan ide gagasan dan agenda politik.

Salah satu negara yang diteliti adalah Indonesia. Dikutip dari Comprop pada Jumat (04/10/2019), ditemukan bahwa kelompok buzzer Indonesia dikendalikan oleh partai politik dan perseorangan.

“Ada organisasi ditemukan telah dikontrak politisi dan partai serta ada juga dikontrak oleh perseorangan,” kata Samantha dan Philip.

Media sosial yang mereka gunakan adalah Twitter, Instagram, Facebook dan  WhatsApp. Ada dua tipe akun yang melakukan propaganda. Pertama akun otomatis atau bot dan kedua adalah akun yang dikendalikan oleh manusia.

Secara prilaku, ditemukan 3 tipologi pesan yang disampaikan oleh para buzzer di Tanah Air. Pertama adalah pesan dukungan terhadap pemerintah dan partai, kedua pesan berupa kritik terhadap pernyataan oposisi pemerintah, dan ketiga adalah pesan yang menggiring opini terhadap suatu isu.

“Mereka menyebarkan propaganda pro-pemerintah atau pro-partai dan menyerang oposisi atau memasang kampanye kotor,” tambah Samantha dan Philip.

Mereka menilai, pasukan ini mampu menciptakan konten misinformasi dan manipulatif serta menggunakan dukungan dari media online.

“Strategi komunikasi mereka dengan menciptakan misinformasi atau memanipulasi media dan memperkuat konten dan media online,” ucapnya.

Bayaran mereka juga tidak main-main. Menurut Samantha dan Philip, buzzer Indonesia mendapatkan gaji mulai dari Rp 1 juta hingga Rp 50 juta.

“Beberapa kontrak dihargai antara Rp 1 juta hingga Rp 50 juta,” tutup mereka.

Penerjemah: Mohamed Ali | Sumber: today.line.me

تعليقات
Loading...