إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

جامعة الشيخ نور جاتي تنظم ندوة افتراضية دوليّة عن السنة النبوية وسلوكيات المجتمع العالميّ تجاه جائحة كرونا

0 189

شيربون، إندونيسيا اليوم – نظّم قسم الحديث النبويّ الشريف التابع بكليّة أصول الدين والآداب والدعوة بجامعة الشيخ نور جاتي الإسلامية الحكومية بمدينة شيربون بجاوة الغربية ندوة افتراضية دوليّة بعنوان “السنة النبوية وسلوكيات المجتمع العالميّ تجاه جائحة كرونا” المنعقدة يوم الأربعاء بتاريخ 05/08/2020 م الموافق 15 ذو الحجة 1441 هـ.

أفادت الأستاذة/ أنيسة مطيعة التي ترأس القسم بأن الندوة صورة من صور التعاون المبرم بين القسم والجمعية العلميّة لعلوم الحديث بإندونيسيا (ASILHA) التي تهدف في المرتبة الأولى إلى الكشف عن الأوضاع الجارية حول العالم بقاراتها المختلفة في الآونة الأخيرة حول سلوكيات الناس التي تتصل بالسنة النبوية المنتشرة في الجتمع العالميّ بأسره.

أشارت أنيسة إلى أن الندوة فريدة ومتميزة جدا لأنها تدور حول أوضاع المجتمع الآسوي والمجتمع الأمريكي والمجتمع الإفريقي من ناحية مفاهيم الناس واستجاباتهم وسلوكياتهم إبان انتشار الفيروس، مما أدى إلى تباين سلوكياتهم في التعامل مع الوباء الفتّاك لأرواح الناس في جميع الأعمار والمستويات.

وأضافت أن هذه المعرفة ضرورية للغاية، إذ يمكننا من خلالها التعرف على الظواهر التي لا تكون موجودة في دولة أو قارة ما مثلا، إلى جانب أنها تثري عقول الأكاديميين والباحثين والناشطين في مجال الحديث النبوي للقيام بالدراسات المستفيضة تعود بمنافع جمّة إلى هذا الحقل المعرفيّ النبويّ النبيل.

وضمت هذه الندوة متحدثون من جامعات مختلفة في مقدمتهم الأستاذ الدكتور/ هاشم حسن هاشم، سوداني الجنسية، الأستاذ المشارك بجامعة شرق إفريقيا، والأستاذ الدكتور/ محمد علي، الأستاذ بجامعة كاليفورنيا الأمريكية، والدكتورة/ نور صالحة بنت محمد صالح، مديرة قسم الحديث والدراسات العقائدية بالكلية الجامعية الإسلامية العالمية بسيلانجور الماليزية،  والدكتور/ فقيه الدين عبد القادر، أستاذ الحديث وعلومه بجامعة الشيخ نور جاتي الإسلامية الحكومية في مدينة شيربون.

ومن جانب آخر، أفادت الدكتورة/ هارتاتي طالب كاللجنة المنظّمة لهذه الندوة الفريدة بأن هذه الندوة تلقت صدى وترحيبا جما من المشاركين والمشاركات الذي بلغ عددهم إلى 600 مشارك ومشاركة، وهم يمثّلون الجامعات الوطنيّة والأهلية أرجاء إندونيسيا، إضافة إلى المشاركين الذين ينتمون إلى دول شقيقة كجمهورية مصر العربية، والمغرب، وماليزيا، وغيرها من البلدان العربية والآسيوية. ومما تزيد الندوة مكانة ووزنا، فإنه قد تفضل معالي رئيس جامعة الشيخ نور جاتي الإسلامية الحكومية الدكتور/ سومانتا هاشم بإلقاء كلمات افتتاحية ترحيبية والذي رحب من خلاله بمثل هذه الندوات المفيدة التي تفتح آفاق جديدة لهيئة التدريس بالجامعة فضلا عن الطلاب الذين عكفوا في تخصص الحديث وعلومه.  وكما تفضّل فضيلة الأستاذ الدكتور/ محمد الفاتح سورياديلاجا، رئيس الجمعية العلميّة لعلوم الحديث بإندونيسيا (ASILHA) كلمات ترحيبية مماثلة إضافة إلى تشجيع المشاركين على التقديم وإرسال البحوث إلى مجلّة دراسات الأحاديث النبوية الوطنية (Jurnal Studi Hadish Nusantara) التابعة لقسم الحديث النبوي بالجامعة. وأخرجت الندوة بعض التوصيات ذات الصلة بالموضوع المطروح لوقاية المجتمع عن الآثار المترتبة لهذا الوباء والجائحة المميتة. لمزيد من تفاصيل الندوة، قم بزيارة الرابط أدناه:

 

تعليقات
Loading...
Click Me