إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

رئيس جمهورية أوزبكستان يستقبل رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية في طشقند

296

طشفند، إندونيسيا اليوم — استقبل فخامة رئيس جمهورية أوزبكستان المؤقت السيد شوكت مرزوييف، معالي الدكتور بندر حجار، رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، الذي يزور أوزبكستان حاليا للمشاركة في الاجتماع الثالث والأربعين لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي، حيث تم التطرق إلى تعزيز العلاقات والروابط بين جمهورية أوزبكستان ومجموعة البنك الإسلامي للتنمية.

وقد رحب فخامة رئيس جمهورية أوزبكستان المؤقت بمعالي الدكتور حجار وهنأه بمناسبة انتخابه رئيساً لمجموعة البنك متمنياً له كل التوفيق في مهامه الجديدة.

وأكدّ فخامته على الدور الهام الذي تضطلع به مجموعة البنك الإسلامي للتنمية في المجال الاقتصادي والعون الكبير الذي تقدمه لأوزبكستان وللدول الأعضاء.

كما دعا فخامته البنك الإسلامي للتنمية للمساهمة في تمويل عدد من المشروعات الاقتصادية الهامة وخاصة في قطاع التعليم الذي توليه الحكومة عناية خاصة وكذلك قطاع الصحة وبرامج الحكومة لدعم المناطق الريفية والبنى التحتية.

وأكدّ فخامته بهذه المناسبة أن أوزبكستان تتطلع إلى مساهمة أكبر من البنك في دعم القطاعات ذات الأولوية للدولة، وشكر فخامته معالي رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية على مشاركته في الاجتماع الثالث والأربعين لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي، متمنياً استمرار التعاون المثمر بين الجانبين وإيصاله إلى أعلى المستويات.

ومن جانبه شكر معالي رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية فخامة الرئيس المؤقت على دعوته للبنك للمشاركة في هذا الاجتماع وعلى الثقة التي منحتها جمهورية أوزبكستان لمجموعة البنك ورئيسها، كما أكدّ معاليه حرصه الشديد وحرص مجموعة البنك على تعزيز أواصر العلاقات والروابط الاقتصادية ودعم البنك لكل برامج التنمية التي تحظى بأولوية قصوى لدى أوزبكستان وخاصةً في قطاعات التعليم والصحة والتنمية الريفية والبنى التحتية، وكذلك دعم وتطوير القطاع الخاص.

كما أطلع رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية فخامة رئيس أوزبكستان المؤقت على إمكانية استفادة أوزبكستان من البرنامج الخاص لدول آسيا الوسطى وهو برنامج يديره البنك واعتمد خلال هذه السنة، كما دعا إلى أن تستفيد أوزبكستان من صندوق العيش والمعيشة الذي يديره البنك بالمشاركة مع مؤسسة بيل وميلندا غيتس وعدد من الدول الأعضاء المساهمين في هذا الصندوق.

وأعلن رئيس مجموعة البنك أنه سيوجه بإرسال بعثة فنية من البنك الإسلامي للتنمية لزيارة أوزبكستان للتباحث مع الجانب الأوزبكي حول بنود الشراكة الاستراتيجية الجاري إعدادها حاليا لتعزيز التعاون بين الطرفين ووضع برنامج عمل مشترك لفترة الثلاث إلى خمس سنوات القادمة.

كما التقى رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية أيضاً بكل من معالي النائب الأول لرئيس الوزراء ووزير المالية السيد رستم عظيموف، بحضور معالي محافظ البنك الإسلامي للتنمية عن أوزبكستان السيد اليو غانييف، وزير العلاقات الاقتصادية الخارجية والاستثمار والتجارة، حيث تم بحث أفضل السبل لتعزيز العلاقات بين الجانبين.

وتجدر الإشارة إلى أن جمهورية أوزبكستان إنضمت لعضوية البنك منذ عام 2003م، وترتبط بعلاقات تعاون وثيقة مع البنك الإسلامي للتنمية، وقد بلغ إجمالي التمويلات المعتمدة من البنك لصالح أوزبكستان حتى تاريخه نحو (7ر1) مليار دولار أمريكي، شملت المساهمة في (55) مشروعا تنمويا في قطاعات التنمية المختلفة.

(17)

تعليقات
Loading...
Click Me