إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

رئيس نهضة العلماء يتحدث عن تحية غير المسلمين

Said Aqil Tak Soal Salam Semua Agama: Iman Itu di Hati Bukan di Mulut

88

جاكرتا، إندونيسيا اليوم – الشيخ سعيد عقيل سراج، رئيس جمعية نهضة العلماء، لا يرى أن هناك مشكلة في استخدام التحية التي تشمل كل الأديان. حيث كان مجلس علماء إندونيسيا – جاوا الشرقية قد أصدر منشورًا يمنع به المسئولين الرسميين من استخدام ذلك السلام في المقابلات الرسمية، و يحضهم على استخدام التحية المتوافقة مع عقيدة كل مسئول.

صرح سعيد من مكتبة بمقر جمعية نهضة العلماء بوسط جاكرتا: “لا مشكلة في ذلك، اللفظ لا يؤثر، فالإيمان في القلب و ليس في الفم أليس كذلك؟”. الثلاثاء 12 نوفمبر.

تحدث سعيد عن معنى تحية الإسلام “السلام عليكم” و عن الفرق بينها و بين التحيات و التهنئات المعتادة، و علاقة أسماء الله الحسنى بالأمر.

أوضح سعيد: “إذا قلنا “السلام” فإن هذا يشمل اسم الله السلام. فإذا كانت نيتنا ذكر اسم الله السلام، فلا يجوز ذلك. لكن كلمة السلام أيضًا في اللغة العربية تشمل معنى التهنئة مثل صباح الخير في اللغة الإندونيسية. فمعنى السلام في اللغة العربية هو التهنئة أو التحية، لكن السلام بمعنى اسم الله السلام فلا يجوز أن يستخدمه غير المسلمين؛ لأنه من الأسماء الحسنى. الخلاصة أنه إذا كان السلام بقصد التحية فقط فلا مشكلة في ذلك”.

أضاف: “لذلك فإن التحية بالسلام عليكم حكمه يعود للنية. فالتحية بالسلام عليكم بنية أن معناها التحية بمعنى السلام و الرخاء فلا مشكلة”.

كان مجلس علماء إندونيسيا فرع جاوا الشرقية قد حض ألمسئولين الحكوميين على عدم استخدام التحية التي يستخدمها الإندونيسييون عادتًا لتحية الحضور مختلف الأديان في المناسبات الرسمية. جاء ذلك في رسالة رقم 110/MUI/JTM/2019، موقعة من رئيس مجلس علماء إندونيسيا في محافظة جاوا الشرقية، الشيخ عبد الصمد بخاري.

جاء في الرسالة توجيه للمسئولين الحكوميين بأن يستخدموا التحيه الخاصة بدينهم، فإذا كان المسئول مسلمًا، فعليه أن يستخدم تحية الإسلام، السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

و عندما سئل الشيخ عبد الصمد عن هذه الرسالة، أكد صحة الرسالة، و قال بأن هذا التوجية جاء نتيجة الاجتماع الوطني لمجلس علماء إندونيسيا في نوسا تينجارا بارات.

قال الشيخ عبد الصمد: “لقد أصدنا ذلك التوجية لأن هذا الدعاء يدخل ضمن العبادة. فأنا حين أقول السلام عليكم، هذا يدخل ضمن الدعاء، و الدعاء جزء من العبادة”. سورابايا، الأحد 10/11.

 

 

المترجم : مؤمن السيفي | المصدر: ديتيك نيوز


Jakarta, Indonesiaalyoum.com – Ketum PBNU Said Aqil Siroj tidak mempermasalahkan salam semua agama seperti yang diimbau MUI Jawa Timur untuk tidak digunakan pejabat dalam sambutan resmi. Said mengatakan iman itu ada di hati.

“Sah-sah saja. Tidak berpengaruh yang penting hati kan, iman di hati kan, bukan di mulut,” kata Said di kantor PBNU, Jalan Kramat Raya, Senen, Jakarta Pusat, Selasa (12/11/2019).

Said menjelaskan soal kalimat salam dalam agama Islam. Said memaparkan beda makna salam antara selamat dan salah satu nama Allah atau Asmaul Husna.

Gini, kalau As-Salamu itu kita niatkan salah satu nama Allah, kan As-Salam, itu nggak boleh. Tapi kalau assalamu bahasa Arab yang artinya selamat, boleh. Selamat pagi, bahasa Indonesia. Kalau bahasa Arab-nya salam, selamat. Itu kan bahasa Arab itu. Tapi kalau As-Salam itu salah satu nama Allah, Asmaul Husna, nggak boleh orang nonmuslim hanya orang Islam saja yang boleh, As-Salam itu nama Allah. Tapi kalau salam dalam arti ucapan selamat bahasa Arab selamat pagi boleh,” paparnya.

Karena itu, pengucapan ‘assalamualaikum’ kembali ke niat. “Iya itu tadi. Assalamualaikum, itu niatnya ya membahasaarabkan selamat pagi, selamat sejahtera, salam damai, dibahasaarabkan jadi ‘assalamualaikum’ bahasa Arab-nya,” tuturnya.

MUI Jatim sebelumnya mengimbau para pejabat tak memakai salam pembuka semua agama saat sambutan resmi. Imbauan ini terlampir dalam surat bernomor 110/MUI/JTM/2019 yang diteken Ketua MUI Jatim KH Abdusshomad Buchori.

Dalam surat tersebut, terdapat poin yang menyeru para pejabat menggunakan salam sesuai ajaran agama masing-masing. Jika pejabat itu Islam, diimbau cukup menggunakan kalimat ‘Assalamualaikum Wr Wb’.

Saat dimintai konfirmasi, KH Abdusshomad membenarkan surat imbauan ini. Hal ini, kata dia, merupakan salah satu hasil dari Rakernas MUI di Nusa Tenggara Barat beberapa waktu lalu.

“Jadi begini, kami menandatangani atau membuat seruan itu karena doa itu adalah ibadah, misalnya saya terangkan salam, ‘Assalamualaikum’ itu doa, salam itu termasuk doa dan doa itu ibadah,” kata Kiai Somad kepada detikcom di Surabaya, Minggu (10/11).

Translated by: Momen Alsayfi | Source: detikNews

(43)

تعليقات
Loading...
Click Me