سانتري ومهمة السلام العالمي

ذكرى يوم سانتري ( الطلبة في المدارس الدينية) الوطني

944

              د / محمد هدايت نور وحيد

           نائب رئيس مجلس الشورى الشعبي الإندونيسي

منذ أربعة أعوام مضت ، تمّ ذكرى يوم 22 أكتوبر باعتباره يوم سانتري الوطني بناءً على القرار الرئاسي رقم 22 لعام 2015. وكان موضوع الاحتفال لهذا العام هو “سانتري إندونيسي من أجل السلام العالمي”. وفي السنوات السابقة ، كان الموضوع الذي تم طرحه في ذكرى يوم سانتري الوطني محليًا حول مساهمة الطلاب واستقلالهم ، و سلام البلد.

إن موضوع السلام العالمي مهم للغاية لأننا لا نزال نشهد أزمات إنسانية تحدث بسبب الحروب في أجزاء مختلفة من الأرض. أزمات الحروب المسلحة في سوريا منذ عام 2011  قتلت أكثر من 500 ألف شخص على الأقل ونزوح 12 مليون شخص. ثم أدت الأزمة السورية إلى نزاعات أخرى على الحدود تشمل تركيا والعرق الكردي وروسيا والولايات المتحدة والميليشيات المسلحة ، بما في ذلك داعش.

تستمر الأزمة الأمنية في اليمن وأفغانستان والسودان وجنوب المملكة العربية السعودية ، وما لا يمكن تجاهله هو صراع استمر أكثر من نصف قرن بسبب الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين. في صراعات مختلفة ، هناك تضارب في المصالح بين القوى العظمى و المسلمون مجرد ضحايا.

إذن ، هل يمكن لسانتري كجزء من مجتمع تعليمي جيد أن يكون قادرًا على التعبير عن السلام العالمي؟ بالطبع نحن بحاجة إلى التواضع والتأمل ، بحيث يتم إعطاء الأولوية لدور سانتري في البلاد ، لأن إندونيسيا لا تزال تواجه أيضًا تحديات في مختلف المجالات.

WIKISANTRI.ID

يتمثل أحد التحديات الخطيرة التي تواجه إندونيسيا اليوم في الحفاظ على التكامل الوطني حتى لا يعوقه العرق والعنصرية. إن النزاعات الطائفية التي تحدث في بابوا وبابوا الغربية ، وخاصة المآسي الإنسانية في وامينا وسورونج ومانكواري وجايابورا ، هي منبهات بأنه لا يزال هناك الكثير من الواجب القيام به لإعادة ترتيب العلاقات بين الجماعات العرقية المختلفة والأديان والجماعات في بلادنا إندونيسيا. كان آخر صراع حدث هو الصراع في بيناجام باسر ، كاليمانتان الشرقية بين قبيلة داياك الأصلية والمهاجرين.

يجب أن تكون القومية الإندونيسية مبنية على قيم الألوهية والإنسانية والوحدة والعدالة كما تم تلخيصها في البانشاسيلا. على النقيض من ذلك ، فإن المواقف المناهضة لله أو المعادية للدين والتمييز العنصري والانقسام أو الانفصالية والأوليغارشية والطغيان تشكل تهديدات وطنية كبرى.

من المؤكد أن دور سانتري لا يمكن أن يوقف العنف بالسلاح ، لأنه مهمة  قوات الأمن والشرطة الإندونيسية. بما أن سانتري ليس مضطرا لممارسة الجيش ، فالجيش مستعدون لإرسالهم  في مناطق الأزمات ليصبحوا قوة سلام عالمية ، لأنه واجب الجيش الوطني الإندونيسي (TNI) .

أما دور سانتري هو بناء الوعي ، وكيف تكون الأمة الإندونيسية من بداية وجودها تعددية في طبيعتها ولا يمكنها البقاء إلا إذا اهتمت بالتنوع. بيزانترينات )المدارس الإسلامية( هي إندونيسيا مصغرلأن في بيزانترينات  يجتمع الطلاب من جميع أنحاء البلاد لدراسة العلوم الدينية. وفي الواقع الآن، يمكن لغير المسلمين القدوم إلى بيزانترين لدراسة اللغويات أو الفلسفة الدينية أو الزراعة أو غيرها من المهارات. لأنه في هذا الوقت ، يقوم العديد من بيزانترين بتطوير تخصصات جديدة خارج التعليم الديني.

في سياق السلام العالمي ، يمكن للسانتري غرس ونشر القيم الإسلامية العالمية التي تتوافق مع القيم الإنسانية. هناك ثلاثة مواقف وقيم أساسية يمكن الترويج لهذه المهمة :

أولاً ، قيم الاعتدال الإسلامي (الوسطية) كما بيّن الله سبحانه في سورة البقرة ، الآية 143 ، أن الأمة المسلمة هي أهل الوسط الذين يشهدون على جميع الأعمال البشرية. و من المؤكّد أنّ الشخصية الرئيسية للشاهد لا بد أن تكون عادلة. نحن نرفض جميع أشكال التطرف في الحياة الدينية والعلاقات البشرية.

سانتري هوعبارة عن سفير للمسلمين الذين يجب أن يكون لديهم مفاهيم معتدلة في التفكير والتمثيل. لا تتورط في اليسار أو اليمين. أصبح سانتري مثالاً للمجتمع الأوسع حول الموقف المعتدل الذي هو من القيم الإسلامية.

ثانياً ، هو التسامح ، وهو انفتاح الذهن وتسامح مع كل الاختلافات. في الوقت الحاضر ، حاجتنا إلى التسامح تتجاوز احتياجات الماضي. في هذه الأيام ، نواجه خطر الانقسام والانشقاق والكراهية المتبادلة والمواجهة. تستمر أشكال مختلفة من المقاربات الثقافية وتفاعلات الحضارات في النمو مع ثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. نحن الآن مثل العيش في قرية صغيرة على كوكب كبير. إذا كانت عقولنا وأرواحنا متوقفة ، فستظهر مشاكل مختلفة.

التقارب الذي يتم إنشاؤه بفضل التقدم التكنولوجي يسبب تفاعلًا غير محدود. لذلك ، نحن بحاجة إلى تطوير القومية على أساس الإنسانية. والقيم الإسلامية نفسها منذ عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم موجهة للبشرية جمعاء  ، وليس فقط لبعض القبائل أو الأمم. ليست هناك حاجة لأن تكون لدينا حساسية تجاه الدعاية عبر الوطنية لأنها تحدد بدقة الطبيعة العالمية للإسلام التي يكشف عنها بونج كارنو وبونج هاتا.

لكننا ندرك أن التفاعلات والمعلومات العالمية قد تتسبب أيضًا في آثار جانبية في شكل تهديدات بين دولة ضد دولة أخرى ، وبين مجموعة ومجموعة أخرى ، وبين دين ودين آخر ، وحتى بين أبناء إخوانهم من نفس الأمة ، وأيضًا بين إخوانهم من نفس الدين. ، وإن مصدر التهديد هو: موقف تعصب.

إن التعصب الذي هو مصدر الانقسام ليس فخرًا للعقيدة التى لا يمكن اعتباره سلبيا. لكن الغرض من التعصب السيئ هو موقف المعارضة تجاه المعتقدات المختلفة ، وافترض أن الأشخاص الآخرين المختلفين تمامًا هم الأعداء ، ثم حاولوا إيذائهم ، وإهانة صلاحهم ، وإثارة ارتكاب أعمال عنف ضدهم. إنه تعصب يزعزع السلام الاجتماعي.

الإسلام لديه وسيلة للتغلب على التعصب الضيق. من المؤكد أن السانتريين الذين يدرسون الشريعة والحضارة الإسلامية يفهمون: التسامح الذي يرفضون التعصب ، ويشجعون التعارف  ويحجبون موقف التناكور (الرفض المتبادل) ، ويزرعون الحب  ويبتعدون من الكراهية ، تشجيع الحوار ،و تجنب الصدام ، واقتراح الرفق ، وتخصيب الرحمة وقتل العنف، وضمان السلام ، ومحاولة السلام قدر الإمكان و ترك الحرب.

ثالثًا ، الائتلاف الذي يعني الانسجام  بين المعتقدات والسلوك والاحترام وحب ما هو موجود. مع الائتلاف سيخلق طاقةً لبناء نظام حياة جميلة ومنظمة. الائتلاف ليس إكراهًا ، ولكن هناك أنظمة وقواعد يتم الاتفاق عليها بشكل متبادل ، حيث تحاول جميع مكونات الأمة حمايتها لأنها تنطوي على مصالح مشتركة. يبدأ الائتلاف من كل فرد ، ثم الأسرة ، والمجتمع ، والأمة ، والنظام الدولي ، وحتى الكون. مع الائتلاف ، سيكون كل شيء جميلًا وممتعًا للرؤية والشعور والاستمتاع.

لا يجب التشكيك في دور سنتري وإلحاح القيم الإسلامية في الصيغة الوطنية لأنه في 22 أكتوبر 1945 ، استجاب العلماء بقيادة الشيخ هاشيم أشعري لسؤال الرئيس سوكارنو حول: ما هو القانون للدفاع عن استقلال جمهورية إندونيسيا ضد الاحتلال؟ أصدر العلماء قرار الجهاد لإشعال الحماس لجميع مستويات المجتمع ، بما في ذلك السانتري للانضمام إلى قوات للحفاظ على الاستقلال. تم تأكيد قرار الجهاد في وقت لاحق في المؤتمر الإسلامي الأول (7 نوفمبر 1945) في يوجياكارتا ، وفي النهاية أشعل نضال الشعب مع السانتري في حرب سورابايا (10 نوفمبر 1945).

يحارب الإسلام الاحتلال وقمع البشر. الإسلام يعلم الوحدة ويحظر الحرب والصراع والعداء. الإسلام الذي أصبح في نهاية المطاف دين الأغلبية في إندونيسيا ضد الفقر من أجل تحقيق الرخاء ، ومنع الطغيان لأجل العدالة لجميع الناس.

قد تكون للنزاعات التي تحدث في بلدان أخرى وأجزاء من العالم خلفية في الفكر والعرق والاختلافات في المصالح وغيرها. ولكن ، في الواقع نشأ الخلاف من حالة قلب مريض. قلب محتجز كرهينة من الحسد ،والغطرسة وغيرها من النوايا السيئة. تؤثر كسر القلب بعد ذلك على طريقة التفكير والمواقف والسلوكيات التي تضر وتدمّر الآخرين. لذلك ، فإن مهمة السلام بين السنتري — وفقًا لبيانات وزارة الأديان تبلغ حاليًا 366438 شخصًا موزعة على 27218 بيزانترين–  تجب أن تبدأ بتزكية النفوس وتوضيح العقول. أيضا يجب تطوير الدبلوماسية العالمية بقلب صادق وعقل متفتح. وهنيئا لنا بذكرى يوم سانتري الوطني.

تعليقات
Loading...