إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

سيبني كيميا فارما مصنعا في السعودية

Kimia Farma akan bangun pabrik di Saudi

- الإعلانات -

0 180

جاكرتا، إندونيسيا اليوم – شركة كيميا فارما (بيرسيرو، تبك) من خلال شركتها كيميا فارما الدواء، ستبني مصنعا للأدوية ومنتجات الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية باستثمار حوالي 1 تريليون روبية لتوسيع أعمال الشركة إلى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

“مراجعة أعمال تطوير الشركة في المملكة العربية السعودية على وشك الانتهاء منه. وسيبنى في 2020 ويستهدف العمل فيه في 2022.” قالت ذلك المدير العام لكيميا فارما الدواء إيدا راسيتا، في جاكرتا، الإثنين.

وأوضح لراسيتا أن بناء مصنع صيدلاني مخطط في مدينة جدة، بالمملكة العربية السعودية ضمن الخطة الاستراتيجية لكيميا فارما لتوسيع أعمالها في الخارج.

وأوضحت أن كيميا فارما وماري بن محفوظ (MBM) مجموعة مقرها في المملكة العربية السعودية شكلت مؤخرا مشروعا مشتركا أطلق عليه كيميا فارما الدواء.

في هذا المشروع أسهمت كيميا فارما بأسهم كبيرة، بعد الحصول على حصة 60% من شركة الدواء الطبية المحدودة (الدواء) وهي شركة تابعة لماري بن محفوظ (MBM).

يصل استثمار رأس مال كيميا فارما في “الدواء”  إلى 38 مليون ريال سعودي أو ما يعادل حوالي 133 مليار روبية، ستستخدم لتطوير أعمال الشركة.

وهذا العمل المؤسسي أيضا هو كبداية عملية لكيميا فارما الدواء وبشكل فعال في مارس 2018.

وتؤكد راسيتا أن “كيميا فارما الدواء” سوف تركز على توزيع وتسويق الصيدليات بما في ذلك فتح منافذ بالقرب من المسجد الحرام في مكة المكرمة والمسجد النبوي في المدينة المنورة، دعما للخدمات الصحية للحجاج والمعتمرين.

ولكن على بعيد المدى فإن الفرصة متاحة لكيميا فارما الدواء لبناء مصنع للأدوية في المملكة العربية السعودية.

وأضافت أنه من المتوقع أن المصنع سيبنى في جدة بالإضافة إلى توريد منتجات صيدلية إلى دول الشرق الأوسط تستهدف أيضا الدول الأفريقية “.

وتوضح أن الصناعة الصيدلية في قطاع المنبع (المبدئي) المملكة العربية السعودية تأخر في النمو قليلا، لذا فتحت البلاد وسهلت الحصول على تصريح للاستثمار.

وقالت راسيتا إن السبب في فتح الفرص الاستثمارية لشركة كيميا فارما في البلاد هو ضمان الحلال إلى جانب أن إندونيسيا تعد من أكبر الدول الإسلامية في العالم.

وبهذه الطريقة يمكن إصدار شهادات الحلال من البلدان المستوردة بسهولة مثل البلدان في منظمة المؤتمر الإسلامي. (OKI).

وأكدت “أن دول الخليج، تعتبر إنفاق منظمة المؤتمر الإسلامي على علاجات الجسم ومستحضرات التجميل بما في ذلك التأمين الصحي هو جيد. وهذا السوق الكبير هدفه توسع كيميا فارما “.

يذكر بأنه توجد سبع شركات تصنيع أدوية  في المملكة العربية السعودية حاليا.

من خلال بناء مصنع للأدوية في المملكة العربية السعودية، يمكن لشركة كيميا فارما داوا أيضا توسيع أسواق الإنتاج لدول الشرق الأوسط، بما في ذلك التصدير إلى البلدان الأفريقية.

المترجم : أحمد شكري I المحرر : فارس البدر I المصدر : Antara

Jakarta, Indonesiaalyoum.com – PT Kimia Farma (Persero) Tbk melalui anak usahanya Kimia Farma Dawaa, akan membangun pabrik farmasi dan produk kesehatan di Arab Saudi dengan nilai investasi sekitar Rp1 triliun dalam rangka ekspansi bisnis perusahaan ke kawasan Timur Tengah dan Afrika.

“Kajian bisnis pengembangan pabrik di Arab Saudi dalam proses penyelesaian. Mulai dibangun pada tahun 2020 dan ditargetkan beroperasi pada tahun 2022,” kata Deputi GM Kimia Farma Dawaa, Ida Rasita, di Jakarta, Senin.

Menurut Rasita, pembangunan pabrik farmasi yang direncanakan di Kota Jeddah, Arab Saudi itu merupakan rencana strategis Kimia Farma untuk melebarkan bisnis di luar negeri.

Ia menjelaskan, Kimia Farma dan Marei Bin Mahfouz (MBM) Group yang berbasis di Arab Saudi, baru saja membentuk perusahaan patungan, Kimia Farma Dawaa.

Pada perusahaan itu Kimia Farma menjadi pemegang saham mayoritas, setelah mengakuisisi sebesar 60 persen saham Dawaa Medical Limited Company (Dawaa) anak usaha MBM.

Penyertaan modal Kimia Farma di Dawaa mencapai 38 juta real Arab Saudi atau setara sekitar Rp133 miliar, yang digunakan untuk pengembangan bisnis perusahaan.

Aksi korporasi ini sekaligus menandai mulai beroperasinya Kimia Farma Dawaa yang secara efektif pada Maret 2018.

Rasita menjelaskan, Kimia Farma Dawaa tahap awal akan fokus ke distribusi dan ritel apotik termasuk membuka gerai di dekat Masjidil Haram di Mekkah dan Masjid Nabawi di Madinah, serta mendukung layanan kesehatan bagi jamaah haji dan umrah.

Namun dalam jangka panjang terbuka kesempatan bagi Kimia Farma Dawaa untuk membangun pabrik farmasi di Arab Saudi.

“Kemungkinan pabrik dibangun di Jeddah, selain untuk memasok produk farmasi ke negara-negara Timur Tengah, juga ditargetkan untuk ekspor ke negara-negara Afrika,” ujarnya.

Ia menjelaskan, industri farmasi di sektor hulu di Arab Saudi agak terlambat berkembang, sehingga negara itu membuka dan mempermudah izin penanaman modal untuk investasi.

“Alasan Arab Saudi membuka peluang investasi Kimia Farma di negara itu adalah jaminan halal, seiring dengan Indonesia yang merupakan salah satu negara dengan penduduk Muslim terbesar di dunia,” ujar Rasita.

Dengan begitu, sertifikasi halal dari negara-negara importir bisa lebih mudah dikeluarkan seperti bagi negara-negara Organisasi Konferensi Islam (OKI).

“Negara-negara Teluk, OKI belanja untuk perawatan tubuh dan komestik termasuk jaminan kesehatan sudah sangat bagus. Pasar yang besar ini menjadi target ekspansi Kimia Farma,” tegasnya.

Saat ini disebutkan, hanya tujuh perusahaan manufaktur farmasi yang berdiri di Arab Saudi.

Dengan membangun pabrik farmasi di Arab Saudi, Kimia Farma Dawaa juga bisa memperluas pasar produksi ke negara-negara di kawasan Timur Tengah, termasuk ekspor ke negara-negara Afrika

Penerjemah I Ahmad Syukri I Editor: Fares alBadr I Sumber: Antara

 

 

 

(33)

تعليقات
Loading...
Click Me