إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

شبح الانخفاض يهدد الاستثمار السعودي في إندونيسيا

Investasi Saudi ke RI Diperkirakan Tertahan

400

جاكرتا، اندونيسيا اليوم – ومن المتوقع أن تنخفض حصة المستثمرين الاستثماريين من المملكة العربية السعودية في بعض بلدان العالم، من ضمنها إندونيسيا. بعد أن فرضت حكومة المملكة العربية السعودية ضريبة القيمة المضافة (فات) في البلاد مقابل كل معاملة بنسبة 5٪ من سعر المنتج.

وسوف يتحمل المستهلكون في المملكة العربية السعودية ضريبة القيمة المضافة. ومن المتوقع، إن ضريبة القيمة المضافة سوف تضعف القوة الشرائية للمواطنين هناك. وفي غضون ذلك، من المرجح أن تنخفض ​​بذلك إيرادات قطاع الأعمال في المملكة العربية السعودية، بالقدر الذي يمنع التوسع في الأعمال التجارية للمستثمرين السعوديين إلى الخارج.

قد يهمك: منتدى المستثمرين السعوديين 2018 ، يعاود نشاطه من جديد

“إن ضريفة القيمة المضافة مؤثرة جدا في البيع هناك، وتكون سببا لانخفاض دخل المستثمرين. ربما ستتم مراجعة استثماراتهم” بحسب نائب قسم استثمار رأس المال بمجلس تنسيق رأس المال (BKPM)، الأزهر لوبيس لصحيفة “هاريان ناسيونال” في جاكرتا، السبت (13 / 1).

فإن فرض ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5٪ سيؤدي إلى آثار نفسية سالبة على المجتمع في المملكة العربية السعودية. وتم تطبيق سياسة القيمة المضافة الجديدة ولم يتعود الشعب بعد. ومع ذلك، فإن فرض ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5٪ قليل بالنظر للدول الأخرى في العالم.

وقال أزهر أن إندونيسيا لا تعد تحسبا خاصا بانخفاض الاستثمارات من السعودية. ذلك أنّ المملكة العربية السعودية ليست من الدول الخمس الأكبر التي تستثمر في إندونيسيا.

قد يهمك: السعودية طلبت الاستثمار في إندونيسيا على وجه السرعة

“ومع ذلك، أعتقد أن هذا التأثير لن يكون طويلا بسبب فرض ضريبة القيمة المضافة 5٪ فقط”، بحسب أزهر.

وفي الربع الثالث من عام 2017، بلغت قيمة الاستثمار من المملكة العربية السعودية 2.3 مليون دولار أمريكي في 14 مشروعا. وفي الفترة من يناير إلى سبتمبر 2017، بلغت الاستثمارات السعودية إلى 3 ملايين دولار أمريكي من 34 مشروعا.

وتلك الضريبة تجعل المملكة العربية السعودية في المرتبة 46 من بين 123 دولة التي تستثمر في إندونيسيا.

قد يهمك: أنيس يأمل أن تكون جاكرتا بوابة الاستثمار في جنوب شرق آسيا

وقال الباحث في التجارة الدولية، أحمد هيري فردوس، أنّ سياسة ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5٪ تعكس أنّ المملكة العربية السعودية لا تعتمد في إيراداتها على إنتاج النفط. وقد تراجعت أسعار النفط في السنوات الأخيرة مما أدى إلى حدوث فوضى في ميزانية المملكة العربية السعودية تحتاج إلى إحداث مصادر متنوعة للدخل.

وعلى الرغم من ارتفاع سعر النفط العالمي الحالي إلى مستوى 50 دولارا للبرميل، إلا أن السعودية لا تريد أن يحدث ذلك مرة أخرى. وبحسبه، فإن السعوديين سيواجهون ارتفاع معدلات التضخم مع انخفاض في القوة الشرائية للشعب بسبب ضريبة القيمة المضافة.

ومع ذلك، فإن فرض ضريبة القيمة المضافة معقول لأن إيرادات الدولة ينبغي أن تزداد مع مرور الوقت. ومع ذلك، فإن الأمر يؤثر في البلدان الشريكة في التجارة مع السعودية.

قد يهمك: مائتين من المستثمرين السعوديين يبحثون فرص الاستثمار في جاكرتا

“إن الاستثمار الجاري لا يمكن أن يتوقف لكن بالنسبة إلى اكتشاف الاستثمار الجيد يمكن أن ينخفض”، بحسب أزهر.

وقال مدير عام التجارة الخارجية بوزارة التجارة، أوكي نوروان، إن ضريبة القيمة المضافة 5% تؤثر أيضا على أداء التصدير والاستيراد لاندونيسيا مع السعودية. “إن التأثير بالتأكيد موجود ولكن لن يكون كبيرا لأن دخل الفرد السعودي مرتفع بالفعل”.

وقال أوكي إن وزارة التجارة لا تعد التوقعات الخاصة للحفاظ على حجم الصادرات إلى المملكة العربية السعودية. ومع ذلك، يجب على إندونيسيا أن تعزز بنيتها التحتية بحيث يمكن تنخفض تكلفة إنتاج السلع في البلد من أجل تعزيز القدرة التنافسية.

المترجم: لالو عبد الرزاق | المحرر: طلال الشيقي | المصدر: هارناس

Jakarta, Indonesiaalyoum.com – Minat investasi investor dari Arab Saudi diperkirakan bisa menurun di sejumlah negara di dunia, termasuk Indonesia. Pemerintah Arab Saudi mengenakan Pajak Pertambahan Nilai (PPN) di dalam negeri untuk setiap transaksi sebesar 5 persen dari harga produk.

Pengenaan PPN tersebut akan ditanggung konsumen di Arab Saudi. Diprediksi, PPN tersebut akan menekan daya beli masyarakat di sana. Secara bersamaan, pendapatan sektor usaha di Arab Saudi berpotensi menurun sehingga dapat menahan ekspansi bisnis investor Arab Saudi di luar negeri.

“Ketika itu (PPN) sangat berpengaruh terhadap penjualan di sana dan mengakibatkan penghasilan investor menurun. Mungkin investasi mereka akan ditinjau ulang,” kata Deputi Bidang Pengendalian Penanaman Modal Badan Koordinasi Penanaman Modal (BKPM) Azhar Lubis kepada HARIAN NASIONAL di Jakarta, Sabtu (13/1).

Azhar menilai, pengenaan PPN 5 persen akan menciptakan efek psikologis terhadap masyarakat di Saudi. Kebijakan PPN baru kali ini diterapkan dan masyarakat belum terbiasa. Kendati demikian, pengenaan PPN 5 persen tergolong kecil jika dilihat dari rata-rata PPN negara-negara di dunia.

BKPM, kata Azhar, tidak menyiapkan antisipasi khusus jika investasi dari Arab Saudi di Indonesia menurun. Arab Saudi bukan termasuk lima negara terbesar yang menanamkan modal di Indonesia.

“Namun, saya yakin dampak ini tidak akan berdampak lama karena pengenaan PPN hanya 5 persen,” ujar dia.

Pada kuartal III-2017, nilai investasi dari Arab Saudi mencapai US$ 2,3 juta dengan 14 proyek. Pada Januari-September 2017, investasi Saudi mencapai US$ 3 juta dari 34 proyek.

Nilai tersebut mendorong Saudi menduduki peringkat 46 dari 123 negara yang berinvestasi di Indonesia.

Pengamat Perdagangan Internasional Ahmad Heri Firdaus mengatakan, kebijakan PPN 5 persen mencerminkan Saudi tidak lagi bisa menggantungkan pendapatan dari produksi minyak. Harga minyak anjlok beberapa tahun terakhir memicu siklus anggaran Arab Saudi kacau dan dibutuhkan diversifikasi sumber penghasilan.

Kendati harga minyak dunia saat ini mulai meningkat ke level US$ 50 per barel, Saudi tak ingin kejadian itu terulang. Menurut dia, Saudi akan menghadapi inflasi tinggi disertai penurunan daya beli masyarakat akibat PPN tersebut.

Meski begitu, pengenaan PPN wajar karena penerimaan negara harus ditingkatkan seiring perkembangan zaman. Namun, negara-negara mitra dagang Saudi pasti terkena dampak termasuk dari investasi.

“Investasi yang existing (sudah berjalan) tidak akan terganggu tapi kalau yang baru mau dijajaki ini otomatis akan tergerus,” ujar dia.

Direktur Jenderal Perdagangan Luar Negeri Kementerian Perdagangan (Kemendag) Oke Nurwan mengatakan, PPN 5 persen juga akan berdampak kinerja ekspor-impor Indonesia dengan Saudi. “Dampak pasti ada tapi tidak akan besar karena pendapatan per kapita masyarakat Saudi sudah tinggi,” ujar dia.

Kemendag, kata Oke, tidak menyiapkan antisipasi khusus untuk menjaga volume ekspor ke Saudi. Namun, Indonesia harus memperkuat infrastruktur agar biaya produksi barang di dalam negeri dapat terus turun sehingga menguatkan daya saing.

Penerjemah: Lalu Abdul Razzak | Editor: Talal alSaiqi | Sumber: Harnas

 

 

(58)

تعليقات
Loading...
Click Me