إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

عضوية جزيرة التنين في إندونيسيا بألف دولار فقط

TN Komodo Didorong Jadi Badan Layanan Umum

66

جاكرتا، إندونيسيا اليوم – رئيس المكتب الإقليمي للمديرية العامة للخزانة بوزارة المالية بنوسا تنجارا الشرقية، ليديا كارنياواتي، ترى أن من الأفضل أن تتولى هيئة الخدمات العامة الإدارة المالية و الميزانية الخاصة بحديقة كومودو الوطنية. و ذلك حتى تتوفر لهم المرونة الكافية لإدارة الدخل و الإنفاق على أساس تجاري.

حتى الآن تتم إدارة ميزانية حديقة كومودو الوطنية على أساس أنها دخل قومي غير ضريبي، و تتولى الإدارة هيئة السياحة في لابوان باجو بجزيرة فلوريس. مما يعني أن دخل الحديقة الذي يأتي من تذاكر الدخول أو من الإيجارات التي تدفع بالحديقة مثل إيجار السنوركلينج، كل الدخل يتم إرسالة إلى الحكومة المزكزية في جاكرتا، قم بعد ذلك تحصل الحديقة على أموال تخصص لها في الموازنة العامة.

أوضحت ليديا أن الإدارة المالية للحديقة باعتبارها مصدر دخل قومي غير ضريبي يتسبب في تقيد الإدارة المالية. ذلك لأن على إدارة الحديقة أن تنتظر القرار من الحكومة المركزية وفقًا لسياساتها ثم بعد ذلك يتم إرسال التمويل للحديقة. حتى أن مخصصات الحديقة يجب ان يتم تقسيمها أولاً، “كل هذا يجعل عملية اتخاذ القرار طويلة، لذلك أقترح أن يتم اعتبار حديقة كومودو الوطنية كهيئة خدمة عامة. حتى يكون لهم حرية التصرف في الدخل و إدارته بشكل مباشر”. الجمعة 15/11.

في حين أن رئيسة هيئة السياحة في لابوان باجو، فاتنة سوكارنو، قالت أن إدارتها كانت قد طالبت بمعامة حديقة كومودو الوطنية باعتبارها هيئة خدمة عامة، و كان ذلك الطلب منض عامين، إلا أنه لم يتم التعامل معه حتى الآن ربما لعدم مواتاة الفرصة المناسبة.

فاتنة أضافت أن ذلك الاقتراح سيتم البت فيه مع حلول يناير 2020 من قبل فريق مشترك، تحت إشراف وزارة البيئة و الغابات. أحد مقترحات هيئة السياحة بلابوان باجو والتي سيبحثها الفريق هي معاملة حديقة كومودو الوطنية باعتبارها هيئة خدمة عامة، وذلك باعتبار أن ذلك هو الشكل الأمثل لإدارة الحديقة. قالت فاتنة: “نأمل أن يتم ذلك في أسرع وقت، أظن أن الفرصة قد حانت”.

أضافت فانة أن الفريق المشترك سيناقش اقتراح بتطبيق نظام العضوية للسياح الأجانب الراغبين في زيارة جزيرة كومودو. ليكون على السياح الأجانب دفع مبلغ ألف دولار أمريكي أو ما يعادل 14 مليون روبية إندونيسية للحصول على عضوية بجزيرة كومودو. بينما لم يتم تحديد المبلغ بالنسبة للسياح المحليين.

الجزر الأخرى مثل جزيرة رينشا، لن يتم تطبيق نظام العضوية عليها، لتظل مفتوحة أمام الجمهور. لكن فاتنة أكدت أن إدارتها لم تتوصل بعد للصيغة النهائية، ذلك أن تلك الاقتراحات سيتم بحثها مرة أخرى من قبل الفريق المشترك في بداية العام المقبل 2020.

أكدت فاتنة أن غرض الاجتماع المزمع عقده ليس بحث سعر التذاكر فقط، و لكن الأمر الأهم هو بحث التقسيمة الإدارية بين الحكومة المركزية في جاكرتا و الحكومة المحلية بالمنظقة.

 

 

 

المترجم : مؤمن السيفي | المصدر: ريبوبليكا


Jakarta, Indonesiaalyoum.com – Kepala Kantor Wilayah Direktorat Jenderal Perbendaharaan Nusa Tenggara Timur Kementerian Keuangan (Kemenkeu) Lidya Kurniawati menilai, konsep pengelolaan anggaran Taman Nasional (TN) Komodo sebaiknya dilakukan oleh Badan Layanan Umum (BLU). Tujuannya, agar mereka dapat lebih fleksibel dalam manajemen penerimaan dan belanja sesuai dengan konsep bisnis.

Selama ini, pengelolaan anggaran TN Komodo dilakukan dengan konsep Penerimaan Negara Bukan Pajak (PNBP) melalui Badan Otorita Pariwisata Labuan Bajo Flores. Artinya, penerimaan TN Komodo yang bersumber dari tiket pengunjung maupun penyewaan fasilitas wisata seperti snorkeling harus disetor ke pemerintah pusat secara langsung. Kemudian, dari pusat baru diturunkan dalam bentuk alokasi Daftar Isian Pelaksanaan Anggaran (DIPA).

Lidya menjelaskan, konsep PNBP membuat pengelolaan anggaran untuk TN Komodo menjadi sangat terbatas. Sebab, mereka harus menunggu kebijakan dari pemerintah pusat terlebih dahulu untuk diturunkan. Alokasinya pun harus di-break down terlebih dahulu. “Itu akan lama (prosesnya). Jadi, saran kami memang harus ke konsep BLU, jadi otomatis mereka dapat fleksibel menggunakan tiap penerimaan,” ucapnya dalam acara media gathering di Labuan Bajo, NTT, Jumat (15/11).

Sementara itu, Kepala Badan Otorita Pariwisata Labuan Bajo Flores (BOPLF) Shana Fatina Sukarsono mengatakan, pihaknya juga sudah mengusahakan konsep BLU sejak dua tahun lalu. Hanya saja, usulan tersebut masih belum dapat direalisasikan mengingat belum ada momentum yang tepat.

Shana mengatakan, usulan itu akan dilanjutkan pada Januari 2020 ke tim terpadu di bawah pimpinan Kementerian Lingkungan Hidup dan Kehutanan (LHK). Pembentukan BLU menjadi salah satu usulan yang ditawarkan BOPLF dalam rangka mengelola TN Komodo dalam kondisi yang ideal. “Harapannya, bisa segera direalisasikan karena kita sudah dapat momentumnya,” tuturnya.

Dalam diskusi nanti, Shana menambahkan, tim terpadu juga akan membahas mengenai rencana penerapan konsep membership untuk wisatawan yang mau ke Pulau Komodo di TN Komodo. Wisatawan asing yang ingin masuk ke sana harus membayar 1.000 dolar AS atau lebih dari Rp 14 juta untuk membership. Sedangkan, jumlah wisatawan domestik masih belum diusulkan besarannya.

Pulau lain seperti Pulau Rinca tidak akan dikenakan konsep membership, sehingga masih terbuka untuk masyarakat umum. Tapi, Shana mengatakan, pihaknya juga belum menentukan definisi eksklusif yang akan diterapkan karena masih harus dibahas lagi bersama Tim Terpadu awal 2020.

Shana menekankan, tujuan pembahasan tersebut bukan sekadar menentukan besaran tiket melainkan pembagian pengelolaan bersama pemerintah pusat dengan pemerintah daerah.

Translated by: Momen Alsayfi | Source: REPUBLIKA

 

(49)

تعليقات
Loading...
Click Me