غبار بركاني و سيلان الحمم البركانية، ماذا يفعل بركان ميرابي في جوكجا

Terjadi Hujan Abu di Kawasan Merapi, Begini Penjelasan BPPTKG

0 686

جاكرتا، إندونيسيا اليوم – هيئة تطوير تكنولوجيا الكوارث الجيولوجية تؤكد على سقوط الرماد البركاني الصادر عن جبل ميرابي على المناطق السكنية المحيطة. و أوضحت الهيئة أن السبب هو هبوب الرياح التي حملت معها الرماد البركاني.

و قالت الهيئة أن المناطق التي تعرضت للرماد البركاني هي كاليتانغاه لور، و سليمان، و تيجالموليو، و كلاتين. و ذلك مساء الخميس 4/1.

قالت هانيك حميدة، رئيسة هيئة تطوير تكنولوجيا الكوارث الجيولوجية، عندالاتصال بها السبت 5/1: “صحيح قد استمر سقوط الغبار البركاني من مساء الأمس و حتى صباح اليوم، في الاتجاه الجنوب الشرقي من ميرابي، قاطعًا مسافة من أربعة إلى خمسة كيلو مترات. الغبار ليس كثيفًا.”

أوضحت هانيك أن الرماد مصدره قمة جبل ميرابي حيث حملته الرياح. قالت: “العامل الأساسي في حدوث هذه الظاهرة هو سرعة الرياح، كما أن منطقة كالي جيندول تعتبر منطقة مفتوحة لذلك حمل الغبار لمسافة بعيدة.”

و يذكر أن مرابي مستمر في التذكير بنشاطه في الآونة الأخيرة. حتى حدث أخيرًا سيلان للحمم البركانية من الفوهة، يوم الجمعة 4/1. أوضحت هانيك: “سيلان الحمم الذي كان مساء الأمس استمر حتى وصلت الحمم إلى مسافة 1.2 كيلو متر. هذا حدث بالفعل مساء الأمس.”

في حين يبقي بركان مرابي حتى الآن في المستوى الثاني أو مستوى الحذر. و قد طلبت هيئة تطوير تكنولوجيا الكوارث البيولوجية أن تفرغ دائرة نصف قطرها ثلاثة كيلو مترات و مركزها فوهة البركان من جميع الأنشطة البشرية. كما طلبت الهيئة من المواطنين عدم الذعر.

المترجم : مؤمن مجدي | المصدر: ديتيك


Jakarta, Indonesiaalyoum.com – Balai Penyelidikan dan Pengembangan Teknologi Kebencanaan Geologi (BPPTKG), membenarkan peristiwa hujan abu yang terjadi di sekitar Merapi. Dijelaskan bahwa hujan terjadi akibat debu di puncak Merapi terbawa angin.

Dikonfirmasi oleh BPPTKG, hujan abu memang terjadi di Kalitengah Lor, Sleman dan Tegalmulyo, Klaten, pada Kamis (4/1) malam.

“(Benar) malam tadi sampai pagi ini (hujan abu) ke arah tenggara dengan jarak empat sampai lima km. Hujannya sangat tipis, cuma titik-titik,” ujar Kepala BPPTKG, Hanik Humaida, saat dihubungi wartawan, Sabtu (5/1/2019).

Hanik menjelaskan, hujan abu yang terjadi di sekitar Merapi disebabkan karena material debu di puncak Merapi terbawa angin. “(Hujan) abu faktornya kecepatan angin. Arah Kali Gendol areanya sangat terbuka, jadinya material seperti debu-debu itu kebawa,” tuturnya.

Memang Merapi masih terus menunjukkan aktivitasnya di beberapa waktu terakhir ini. Bahkan sempat terjadi guguran kubah lava pada Jumat (4/1) kemarin. “Luncuran yang malam itu sampai 1,2 KM, memang terjauh tadi malam,” paparnya.

Sementara status Gunung Merapi hingga kini masih berada di level II atau waspada. BPPTKG meminta agar radius tiga kilometer dari puncak Merapi steril dari aktivitas manusia. Kemudian dia berharap masyarakat tak panik dengan aktivitas Merapi.

Penerjemah: Momen Magdy | Sumber: Detik

تعليقات
Loading...