إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

فوائد التدليك للصحة

Manfaat pijat untuk kesehatan

- الإعلانات -

0 142

جاكرتا، اندونيسيا اليوم – أظهر نتائج الدراسات مجموعة متنوعة من فوائد التدليك للصحة، بدءا من تخفيف آلام العضلات بعد ممارسة التمارين حتى التوتر.

العشرات من الدراسات في السنوات الأخيرة ربطت التدليك بالفوائد الجسدية والنفسية الحقيقية. هذا ووجدت دراسة في أستراليا أن تدليك العضلات لمدة 10 دقيقة بعد ممارسة الرياضة يمكن أن يقلل الألم إلى 30 %.

وكشفت دراسة منفصلة بشأن التدليك عن انخفاض في مستويات هرمون الكورتيزول “الإجهاد” بنسبة 31 %، في حين ارتفعت مستويات الهرمون بشكل جيدة مثل الدوبامين والسيروتونين بنحو 30 %.

والأبحاث على أشكال مختلفة من التدليك النفسي أثبت أيضا أن التدليك النفسي للعضلات يقلل من آلام العضلات ويخفف أعراض الألم، حتى بين الناس الذين يعانون من هشاشة العظام.

ويقول مدير معهد بحوث اللمس في جامعة ميامي، تيفاني فيلد “وفي الواقع، تخفيف الألم مع انخفاض الاكتئاب – هي واحدة من الفوائد الأكثر شيوعا المتعلقة بالتدليك في الأبحاث”.

وقال فيلد إن بعض أبحاثه تشير إلى أن التدليك يمكن أن يحسن وظيفة الجهاز المناعي في الأشخاص الذين يعانون من سرطان الثدي وسرطان الدم، مع تخفيف آلامهم الجسدية والعاطفية.

وأضاف أن العديد من الدراسات أظهرت أن التدليك يزيد تدفق الدم في منطقة الدماغ المرتبطة بالمزاج وتنظيم التوتر.

“إن مستقبلات الضغط تحت الجلد، تتحرك لزيادة النشاط مشيرا إلى أن العصب “فاجوس” هو عنصر رئيس في الجهاز العصبي البشري الذي يلعب دورا مهما في الوظائف اللإرادية مثل معدل ضربات القلب والتنفس والهضم.

فزيادة النشاط في عصب “فاجوس” لها تأثير مهدئ، مما يفسر انخفاض الكورتيزول والأعراض الأخرى ذات الصلة بالتوتر.

أما من حيث تحسين وظيفة المناعة فأوضح أن التغيرات الهرمونية للجهاز العصبي التي حدثت بعد التدليك يمكن أن تحمي الخلايا القاتلة الطبيعية في الجهاز المناعي، وهو نوع من خلايا كريات الدم البيضاء التي تحارب الفيروس وتساعد على منع نمو الورم.

لكنه لا يزال مثيرا للجدل. وقد وجدت بعض الدراسات أدلة ضعيفة تشير إلى أن التدليك يمكن أن يقلل الألم. وبالإضافة إلى ذلك، هناك عقبة رئيسة تواجه االباحثين الآخرين لتصميم دراسة التدليك الذي ينفي تأثير الدواء الوهمي.

ونقلت صحيفة تايم عن قوله: “أنه لا يزال من الصعب تحديد الكمية المثالية للتدليك”.
“معظم الدراسات تدرس عن ترددات التدايك في الأسبوع” ويقول “ولكن لم يكن هناك دراسات شاملة تقارن ترددات التدليك المختلفة.

“أقول دائما إن التدليك قد يكون مثل الرياضة، كلما عملته أكثر يكون أفضل”.

المترجم : هان هان علوم الدين | المحرر: فارس البدر | المصدر : وكالة انتارا

Jakarta, Indonesiaalyoum.com – Hasil penelitian menunjukkan beragam manfaat pijat untuk kesehatan, mulai dari mengurangi nyeri otot setelah olahraga hingga stres.

Puluhan penelitian dalam beberapa dekade terakhir mengaitkan pijat dengan manfaat fisik dan psikologis nyata. Sebuah penelitian di Australia menemukan pijatan pada otot selama 10 menit usai olahraga bisa mengurangi rasa sakit hingga 30 persen.

Satu studi terpisah mengenai pijat mengungkap penurunan kadar hormon stres kortisol hingga 31 persen, sementara kadar hormon baik seperti dopamine dan serotonin jadi meningkat sekitar 30 persen.

Riset mengenai beragam bentuk pijat mandiri juga membuktikan bahwa memijat otot sendiri bisa mengurangi sakit otot dan meredakan gejala sakit, bahkan di antara orang dengan osteoartritis.

Faktanya, peredaan rasa sakit – bersamaan dengan penurunan depresi – adalah salah satu manfaat yang paling sering dikaitkan dengan pijat dalam penelitian, kata Direktur Touch Research Institute di University of Miami, Tiffany Field.

Field mengatakan beberapa penelitiannya menunjukkan pijat dapat memperbaiki fungsi sistem kekebalan pada orang dengan kanker payudara dan leukemia, sekaligus mengurangi rasa sakit fisik dan emosional mereka.

Ia menambahkan beberapa studi fMRI menunjukkan pijatan meningkatkan aliran darah di area otak yang berhubungan dengan suasana hati dan regulasi stres.

“Reseptor tekanan di bawah kulit, ketika dirangsang meningkatkan aktivitas vagal,” katanya merujuk pada syaraf vagus, komponen utama dalam sistem syaraf manusia yang berperan dalam fungsi otonomik seperti detak jantung, pernafasan dan pencernaan.

Peningkatan aktivitas dalam syaraf vagus bisa memberikan efek ketenangan, yang menjelaskan penurunan kortisol dan gejala terkait stres lainnya.

Dalam hal perbaikan fungsi imun, ia menjelaskan, perubahan hormon dan sistem syaraf yang terjadi setelah pemijatan bisa melindungi sel-sel pembunuh alami dalam sistem imun, satu jenis sel darah putih yang memerangi virus dan membantu mencegah pertumbuhan tumor.

Namun semua itu masih kontroversial. Beberapa studi hanya menemukan bukti lemah yang menunjukkan pijat bisa mengurangi rasa sakit. Selain itu, ada rintangan besar yang dihadapi Field dan para peneliti lain untuk merancang studi pijat yang meniadakan efek plasebo.

“Masih sulit untuk menentukan seberapa banyak idealnya,” kata Field sebagaimana dikutip laman Time.

“Kebanyakan studi meneliti satu pijatan sepekan,” ia mengatakan,”Namun belum ada banyak studi komprehensig yang membandingkan frekuensi pijat yang berbeda.”

“Saya selalu bilang bahwa ini mungkin seperti olahraga, lebih banyak lebih baik.”

Penerjemah: Han Han Ulumuddin | Editor: Fares alBadr | Sumber: Antaranews.com

 

(14)

تعليقات
Loading...
Click Me