إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

فوز مهاتير محمد برئاسة وزراء ماليزيا

Mahathir Mohamad Terpilih Jadi PM Malaysia

- الإعلانات -

0 82

جاكرتا، اندونيسيا اليوم – أعلن أن مهاتير محمد نغسه كرئيس وزراء ماليزيا بعد أن فاز ائتلافه “باكاتان هارابان” في الانتخابات. ومن المؤكد أن يحصل على أكثر من 112 مقعدًا برلمانيًا ، غالبا على رئيس وزراء ماليزيا السابق، نجيب رزاق، الذي رشحه ائتلاف “باريسان ناسيونال”.

قد يهمك: نائب رئيس الشرطة الإندونيسية: 156 من الأسرى الإرهابيين احتجزوا رهائن من الشرطة في مجمع ماكو بريموب

“لقد فزنا بأغلبية المقاعد بمقدار كبير. إنها (اللجنة الانتخابية) تعلن أنه إذا يحصلنا على 112 مقعدا، وحصلنا على الأغلبية يمكننا تشكيل الحكومة” قال مهاتير في خطاب فوزه في فندق شيراتون بيتالينج جايا، ماليزيا، الخميس (10 / 5) في الصباح الباكر.

في الانتخابات الماليزية، هناك 222 مقعد برلماني يتم التنافس عليها. يصبح الائتلاف أو الحزب الذي فاز بـ 112 مقعد يكون أكثر في البرلمان ويحق له تشكيل حكومة وتعيين رئيس الوزراء.

إن مهاتير الذي كان يحكم لمدة عشرين عاما، فاز قبله بمقعد برلماني من المكونات المحلية في لانكاوي، مما يسهل طريقه إلى منصب رئيس الوزراء.

قد يهمك: بعد 36 ساعة انتهت عملية مجمع ماكو بريموب

بعد إعلان هذا الفوز، سيقوم مهاتير مباشرة بأداء اليمين يوم الخميس.

هذا الانتخاب يعتبر بداية التاريخ بالنسبة لماليزيا، ليس فقط بسبب خلع ائتلاف باريسان ناسيونال منذ الاستقلال، ولكن أيضا بسبب الاتحاد بين مهاتير وفريق أنور إبراهيم في القيادة العليا.

وكل من هذين الشخصين الكبيرين عدو للآخر منذ عشرين عاما، بعد أن قام مهاتير بإقالة أنور من منصب نائب رئيس الوزراء عندما كان لا يزال رئيس الوزراء في ماليزيا.

فاجأ الجمهور عندما قرر مهاتير للاعتذار وانضم بقيادة أنور للتحالف المعارضة، باكاتان هارابان، من أجل الغلبة على نجيب عبد الرزاق المشهور بقضية الفساد.

قد يهمك: ستارس وورس يعود في ليجولاند ماليزيا من جديد

بعد فوزه في الانتخابات، سوف يصبح مهاتير رئيس الوزراء المؤقت وسيسلم منصبه يعد إفراج أنور في يونيو المقبل بعد عودته إلى السجن من قبل نظام نجيب.

تولى مهاتير منصب رئيس الوزراء لأول مرة في عام 1981، ليحل محل حسين أون الذي أصيب بالمرض بعد أن حل محل الراحل عبد الرزاق حسين.

في أيدي مهاتير، ارتفع متوسط الاقتصاد الماليزي إلى 6.1 في المئة. مع شعار ماليزيا ستصبح دولة متقدمة بحلول عام 2020 ، قدم مهاتير تطورا هائلا حتى يلقب بأبي التحديث.

قد يهمك: أوصاف السياح الإندونيسيين عند السفر إلى ماليزيا

المترجم :لالو عبد الرزاق | المحرر: طلال الشيقي | المصدر: سي أن أن إندونيسيا

Jakarta, Indonesiaalyoum.com – Mahathir Mohamad dinyatakan kembali terpilih sebagai perdana menteri Malaysia setelah koalisinya, Pakatan Harapan, memenangkan pemilihan umum. Ia dipastikan mendapatkan lebih dari 112 kursi parlemen, mengalahkan petahana Najib Razak yang diusung Barisan Nasional.

“Kami memenangkan kursi mayoritas dengan jumlah yang substansial. Mereka (komisi pemilihan umum) mengumumkan bahwa jika sudah mencapai 112 kursi, sudah memenangkan mayoritas dan bisa membentuk pemerintahan,” ujar Mahathir dalam pidato kemenangannya di Hotel Sheraton Petaling Jaya, Malaysia, Kamis (10/5) dini hari.

Dalam pemilu Malaysia, ada 222 kursi parlemen yang diperebutkan. Koalisi atau partai yang berhasil mendapatkan 112 kursi menjadi mayoritas dalam parlemen dan berhak membentuk pemerintahan serta menunjuk perdana menteri.

Mahathir yang sempat berkuasa selama dua dekade lebih dulu memenangkan kursi parlemen dari daerah konstituennya di Langkawi, melanggengkan jalannya menuju kursi perdana menteri.

Setelah pengumuman kemenangan ini, Mahathir akan langsung mengambil sumpah jabatan pada Kamis.

Pemilu kali ini menjadi tonggak sejarah bagi Malaysia, bukan hanya karena pertama kali rezim Barisan Nasional digulingkan sejak merdeka, tapi juga persatuan kembali Mahathir dan kubu Anwar Ibrahim di puncak kepemimpinan.

Kedua tokoh besar tersebut adalah musuh bebuyutan sejak dua dekade silam, setelah Mahathir memecat Anwar dari jabatan wakil perdana menteri ketika ia masih menjabat sebagai orang nomor satu di Malaysia.

Publik terkejut ketika Mahathir memutuskan untuk meminta maaf dan bergabung dengan koalisi oposisi pimpinan Anwar, Pakatan Harapan, demi menggulingkan Najib Razak yang diguncang isu korupsi.

Setelah memenangkan pemilu ini, Mahathir pun akan menjadi perdana menteri interim dan bakal menyerahkan takhtanya ketika Anwar bebas pada Juni mendatang setelah kembali dibui oleh rezim Najib.

Mahathir pertama kali naik takhta menjadi perdana menteri pada 1981, menggantikan Hussein Onn yang jatuh sakit setelah menggantikan posisi mendiang Abdul Razak Hussein.

Di tangan Mahathir, rata-rata perekonomian Malaysia naik 6,1 persen. Dengan slogan Malaysia jadi negara maju pada 2020, Mahathir melakukan pembangunan besar-besaran hingga disebut sebagai bapak modernisasi.

Penerjemah: Lalu Abdul Razzak | Editor: Talal alShaiqi | Sumber: cnnindonesia

(1)

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تعليقات
Loading...
Click Me