كوريا الجنوبية تتخذ سياسة “العين بالعين” ضد قرار طوكيو لإزالتها من القائمة البيضاء للشركاء التجاريين الموثوق بهم

526

سيئول، إندونيسيا اليوم – قررت كوريا الجنوبية أمس الاثنين (12/08) حذف اليابان من قائمتها للشركاء التجاريين الموثوق بهم، مما زاد من حدة النزاع التجاري بين البلدين والناجم عن قيود التصدير التي فرضتها اليابان على كوريا الجنوبية. حسبما ذكرت وكالة يونهاب للأنباء.

قالت وزارة التجارة والصناعة والطاقة اليوم إنها ستقوم بتجديد قائمة التصدير الخاصة بها إلى 3 مجموعات للشركاء التجاريين بدلا من المجموعتين القائمتين حاليا، مما يضع طوكيو بمفردها في المجموعة المنشأة حديثا.

كانت اليابان ضمن المجموعة الأولى التي تضم 29 دولة خاضعة لإجراءات التصدير التفضيلية، وجميعها منضم إلى أكبر 4 اتفاقيات لمراقبة الصادرات في العالم مثل اتفاق واسينار (WA).

وطبقا للوزارة، ستقتصر المجموعة المنشأة حديثا بين المجموعتين القائمتين حاليا، على البلد التي انضمت إلى الاتفاقيات الدولية الأربع ولكنها تدير نظاما لمراقبة الصادرات ينتهك المعايير الدولية.

وقال وزير الصناعة سونغ يون-مو “نحتاج إلى تشغيل نظام مراقبة الصادرات مع الأخذ في الاعتبار أنه من الصعب العمل عن كثب مع بلد ينتهك بشكل متكرر القواعد الأساسية لضوابط التصدير أو يشغل نظاما غير قانوني.”

قد يهمك أيضا: إندونيسيا تثمن جهود السعودية في خدمة ضيوف الرحمن

هذا وبموجب المعاييرالجديدة، سيتعين على الشركات المحلية التي تشحن المنتجات إلى اليابان تسليم خمس وثائق مختلفة للحصول على الموافقة، وذلك بزيادة عن الوثائق الثلاث الحالية. وستستغرق عملية الموافقة أيضا حوالي 15 يوما، أي أعلى بكثير من الخمسة الحالية.

وقالت الوزارة إن ما يسمى بالموافقة الشاملة التي ستستمر لمدة عامين، سيتم منحها فقط في ظل ظروف محدودة.

وذكرت أنه سيتم تنفيذ التصنيف الجديد اعتبارا من الشهر المقبل تقريبا بعد جمع الرأي العام لمدة 20 يوما.

تعليقات
Loading...