إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

لجنة ضحايا العنف تنتقد اعتقال طلاب بابوا في سورابايا

JKontras Kritik Penangkapan Mahasiswa Papua di Surabaya

29

جاكرتا، إندونيسيا اليوم – سلطت لجنة المفقودين و ضحايا العنف الضوء على اعتقال الشرطة في سورابايا 43 طالبًا من محافظة بابوا، حيث استخدمت الشرطة القوة المفرطة أثناء اعتقال الطلاب. و قالت اللجنة أن استخدام القوة ضد البابويين في سورابايا سيتسبب في ندوب في العلاقة مع أهل بابوا.

قالت ياتي أندرياني، منسقة لجنة المفقودين و ضحايا العنف بجاكرتا: “لقد تم اعقالهم و من المفترض ألا يحدث ذلك، من المفترض أن تتحرى الشرطة أولاً عن الفاعل، هل بالفعل طلاب بابوا من فعلوا ذلك أم لا؟!”. الثلاثاء 20/8.

ترى ياتي أنه كان يجب على الشرطة في سورابايا أن تكثف جهودها أولاً في البحث عمن ألقى العلم الإندونيسي، و ليس أن تقوم مباشرةً بالقبض على طلاب بابوا. كما ترى بأن هذا الاعتقال للطلاب من بابوا سيؤدي بهم لمزيد من الشعور بأنهم يعاملون بعنصرية، الشعور الموجود بالفعل.

صرحت ياتي: “كان من المفترض أن يبحث عمن قام بتعليق العلم و عمن قام بإسقاطه، لم يتضح هذا الأمر بعد. لكن على الفور الشرطة تقتحم المدينة الجامعية و تستخدم الغاز المسيل للدموع، بل و تعتقل الطلاب”.

ترى ياتي أنه كان يجب على الشرطة أن تستخدم إسلوب الحوار و الإقناع مع طلاب بابوا الذين يقيمون في المدينة الجامعية.

يذكر أن الشرطة كانت قد ألقت القبض على 43 طالب من بابوا يقيمون في السكن الطلابي لطلاب بابوا في سورابايا، يوم السبت 17/8. و ذلك عقب الإبلاغ عن أعلام إندونيسيا ملقاه أمام المدينة الطلابية الخاصة بطلاب بابوا يوم الجمعة 16/8. و قالت الشرطة أنه بعد التحقيق مع الطلاب تم الإفراج عنهم جميعًا.

المترجم : مؤمن السيفي | المصدر: ريبوبليكا


Jakarta, Indonesiaalyoum.com – Komisi untuk Orang Hilang dan Korban Tindak Kekerasan (KontraS) menyoroti penangkapan 43 mahasiswa Papua oleh polisi yang menggunakan kekuatan tidak proporsional di Surabaya. Penangkapan dengan kekuatan berlebihan itu semakin membangun stigma terhadap warga Papua di Surabaya.

“Mereka ditangkap harusnya tidak terjadi, harusnya dicari tahu dulu siapa yang pasang dan siapa yang paksa, dan apakah betul mahasiswa Papua yang lakukan,” ujar Yati Koordinator KontraS Yati Andriyani di Jakarta, Selasa (20/8).

Menurut dia, polisi seharusnya lebih fokus melakukan penyelidikan soal pembuangan bendera Merah Putih, bukan dengan segera melakukan penangkapan terhadap mahasiswa. Penangkapan itu dinilainya justru menimbulkan ekskalasi perasaan perlakuan diskriminatif yang semakin menguat terhadap warga Papua.

“Harus dicari siapa yang pasang dan siapa yang jatuhkan, kan belum jelas peristiwa itu, sudah ada penyerbuan ke asrama mahasiswa, ada penggunaan gas air mata dan penangkapan juga,” kata Yati.

Polisi, tutur dia, semestinya menggunakan pendekatan persuasif dan dialog dengan mahasiswa Papua yang tinggal di asrama itu.

Sebelumnya, polisi membawa 43 orang dari Asrama Mahasiswa Papua di Jalan Kalasan 10, Surabaya, Jawa Timur, Sabtu (17/8/2019) untuk diminta keterangannya tentang temuan pembuangan bendera Merah Putih di depan asrama itu pada Jumat (16/8/2019). Setelah dimintai keterangan, polisi menyebut telah membebaskan 43 mahasiswa asal Papua itu.

Penerjemah: Momen Alsayfi | Sumber: REPUBLIKA

(27)

تعليقات
Loading...
Click Me