لذة المأكولات التقليدية المقرمشة بوتوك الروبيان من ريمبانغ - إندونيسيا اليوم
إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

لذة المأكولات التقليدية المقرمشة بوتوك الروبيان من ريمبانغ

Gurih Nikmat Kuliner Tradisonal Botok Udang Khas Rembang

- الإعلانات -

0 127

سيمارانج ، إندونيسيا اليومليس الصعب العثور على الأكلة التقليدية على طول خط بانتورا في جاوا الوسطى. فهناك عدد من أكشاك الأطعمة الجاهزة على الطريق الذي يربط بين مدينة سيمارانج باناروكان تقدم تلك الأكشاك خيارات من الأطعمة التي تثير الشهية. كما هو الحال في ريمبانج، فان جميع الأكشاك على جانب الطريق توفر مأكولات رئيسة من الوجبات الثقيلة الرئيسة المطهوة ببساطة. وقد حاول موقع تيمبو اكتشاف أكشاك الأطعمة في ريمبانغ، ولا سيما أكلة لاسيم التي كانت تباع على حافة الطريق الرئيس في 15-18 يوليو.

من الزيارات التي قمنا بها إلى بعض أكشاك الطعام، يوفر البائع ​​20-30 طبقا من الأطعمة. ولكن هناك طبق واحد دائما يباع في النافذة الزجاجية، يعني أكلة ملفوفة بأوراق الموز وتعبأ مثل لفافة صغيرة من الأرز. تقول سري سوزانا وهي بائعة مأكولات تقليدية بمنطقة لاسيم في ريمبانج إن الأكلة كانت تسمى بوتوك. بوتوك تشبه بيبس. المكون الرئيس لبوتوك هو جوز الهند الأخضرالمقشر ومخلوط بكمية من التوابل، ثم يوضع على البخار بعد لفه بالأوراق.

لذة المأكولات التقليدية المقرمشة بوتوك الروبيان من ريمبانغ1

في الحقيقة اشن بوتوك أكلة مألوفة في مطبخ الأمهات بجاوا الوسطى ويوجياكارتا. ومع ذلك، عادة ما يحتوي بوتوك لكل منطقة على مجموعة محتويات مختلفة. وقالت سري “هناك طبق بوتوك يحتوي على جوز الهند المبشور بيتاي (لوسينا) صيني صغير فقط. كما أن هناك طبق بوتوك يحتوي على سمك مختلط أو روبيان.”

تعتبر ريمبانج منطقة ساحلية و مكان به برك السمك، سوف يقوم المواطنون بتزويد طبق بوتوك بالروبيان. يؤخذ الجمبري من بركة السمك مباشرة حتى يكون طازجًا دائمًا. يضيف الروبيان إحساس لذيذ على صلصة جوز الهند اللذيذة.

يباع بوتوك بسعر رخيص جدا لكل علبة حيث يتراوح بين ألف روبية وثلاثة آلاف روبية. ومع ذلك، فإنك لن تقتنع ببوتوك واحد فقط، لأن هذا الطبق البسيط يثير شهيتك ويشجعك على المزيد.

المترجم: سايرول نفساهو | المحرر: طلال الشايقي | المصدر: تيمبو


Semarang, Indoensiaalyoum.com – Mencari kuliner ndeso atau makanan rumahan di sepanjang jalur pantura di kawasan Jawa Tengah tidaklah sulit. Sejumlah warung makan di jalur yang menghubungkan Kota Semarang sampai Panarukan itu siaga dengan sederet pilihan menu menarik. Seperti di Rembang, hampir semua warung tepi jalan rata-rata menyediakan kuliner utama berupa penganan berat khas dapur sederhana. Tempo mencoba menyusuri warung-warung makan di Rembang, khususnya Lasem, yang berada di tepi jalan utama, pada 15-18 Juli lalu.

Dari kunjungan ke beberapa warung makan tersebut, rata-rata penjaja menyediakan 20-30 menu lauk. Namun ada satu menu kuliner yang hampir selalu ada di etalase kaca, yakni makanan yang dibungkus daun pisang dan dikemas seperti nasi bungkus mini. Sri Susana, penjaja makanan ndeso di kawasan Lasem, Rembang, mengatakan menu itu biasa disebut botok. Botok hampir mirip pepes. Bahan utamanya kelapa muda yang dikepal dan dicampur dengan komplemen bumbu, lalu dikukus setelah dibungkus dengan daun.

Botok sebenarnya merupakan menu yang akrab di dapur para ibu di Jawa Tengah sampai Yogyakarta. Namun tiap daerah biasanya memiliki pelengkap isi yang berbeda. “Ada yang berisi campuran kelapa parut sama petai Cina saja, ada yang dicampuri ikan atau udang,” ujar Sri.

Di Rembang, yang notabene merupakan daerah pesisir dan tambak, masyarakatnya akan melengkapi sajian botok dengan udang. Udang yang digunakan berasal dari tambak sehingga selalu segar. Udang menambah sensasi gurih pada sambal kelapa yang memang sudah enak itu.

Botok dijual cukup murah per bungkus. Rata-rata harganya Rp 1.000-3.000. Namun, sekali makan, Anda tak mungkin cukup hanya melibas sebungkus botok. Gurih kuliner sederhana ini sungguh nendang dan akan membuat Anda terus menambah.

Penerjemah: Sairul Nafsahu | Editor: Talal Al-Shaiqi | Sumber: Tempo

(3)

تعليقات
Loading...
Click Me