إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

ماليزيا تقترح خطة إنعاش اقتصادي لدول الآسيان

209

جاكرتا، إندونيسيا اليوم – أعلنت ماليزيا أنها اقترحت على الدول الأعضاء في رابطة جنوب شرقي آسيا (آسيان) صياغة خطة الانتعاش الاقتصادي ما بعد أزمة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) التي تركز على الجوانب المالية وشبكات الضمان الاجتماعي والأمن الغذائي والتعليم.

تقدمت ماليزيا بذلك خلال اجتماع الآسيان الخاص بأزمة كوفيد-19 برئاسة رئيس الوزراء الفيتنامي نجوين شوان فوك، بمشاركة 10 قادة من الدول الأعضاء.

وقال مكتب رئيس الوزراء الماليزي في بيانه إن خطة الإنعاش الاقتصادي للآسيان يجب أن تتضمن خطوات هادفة لضمان استمرارية سلسلة الإمدادات لـ 600 مليون نسمة في المنطقة.

وأضاف البيان: “وهذا يشمل ضمان سلسلة الإمدادات الطبية والغذائية والسلع الأساسية ؛ فضلا عن البنية التحتية لطرق التجارة سواء كانت جوية أو برية أو بحرية “.

وأكد البيان أن جميع الدول الأعضاء تواجه المشكلة نفسها، وبتالي تحتاج إلى العمل معاً.

كما ينبغي لدول آسيان الابتعاد عن فرض قيود غير ضرورية التي يمكن أن تعوق استمرارية سلسلة الإمدادات الطبية والغذائية والسلع الأساسيات.

ودعت ماليزيا دول آسيان إلى تعزيز الاستعدادات لمواجهة النوازل الجديدة في المنطقة .

وأوضح البيان : “يجب على رابطة آسيان بذل الجهود لتطوير هذه المنطقة لتكون محوراً للتنمية وقوة اقتصادية جديدة، ليست فقط لسكانها البالغ عددهم مجتمعة 600 مليون نسمة، بل أيضاً لبقية سكان العالم” .

كما أيدت ماليزيا مقترح إنشاء صندوق آسيان خاص بكوفيد-19 من أجل زيادة حجم مخزونه لحالات الطوارئ في مواجهة انتشار الجائحة المحتملة في المستقبل .

وبين أنه ينبغي لرابطة آسيان أن تواصل تنمية احتياطيات الإمدادات الطبية الإقليمية ، فضلا عن استخدام الاحتياطيات المودعة الموجودة لتلبية احتياجات الدول الأعضاء أثناء حالات الطوارئ الصحية .

وتابع البيان ” أن ماليزيا مستعدة لمكافحة هذا الوباء مع بقية الدول الأعضاء في رابطة آسيان.”

المصدر: أسواق برس

(136)

تعليقات
Loading...
Click Me