إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

مجلس العلماء الإندونيسي: يحيى ستاقوف لم يتفهم معاناة الشعب الفلسطيني

MUI: Yahya Staquf Tak Pahami Penderitaan Rakyat Palestina

- الإعلانات -

0 176

جاكرتا، إندونيسيا اليوم –  رئيس مجلس العلماء الإندونيسي (MUI)، معروف أمين، يرى أن زيارة يحيى خليل ستاقوف إلى دولة الاحتلال تم بصفة شخصية، وليس له أي علاقة مع الدولة

أو مجلس العلماء الإندونيسي أو جمعية نهضة العلماء.

لم يتمكن معروف من تقدير ردة الفعل حيال زيارة يحيى إلى دولة الاحتلال الصهيوني.

“إنها مسؤوليته الخاصة”، قال معاروف في مبنى مجلس العلماء الإندونيسي، جاكرتا، الثلاثاء (11/6).

وتمت دعوة يحيى ستاقوف كمتحدث في ورشة عمل دولية أطلقتها اللجنة اليهودية الأمريكية (AJC) في دولة الاحتلال. نقلا عن صحيفة جمعية نهضة العلماء أونلين. وقال يحيى إن سبب ذهابه إلى دولة الاحتلال من أجل فلسطين.

وقال يحيى: “أقف هنا من أجل فلسطين وأقف هنا على أساس أنه يجب علينا جميعا احترام الدولة الفلسطينية كدولة مستقلة.”

ورأى معروف أنه على الرغم من أن يحيى يهدف إلى دعم فلسطينيين فإن مجلس العلماء الإندونيسي لا يوافقه. وقال معروف إن الجهود الدبلوماسية يجب أن تتم من قبل وزارة الشؤون الخارجية (Kemenlu) وليس من قبل الأفراد.

وقال معروف: “سواء تعجلت الجهود التي تبذلها وزارة الشؤون الخارجية أو حتى تباطئت، لكن في الواقع الدبلوماسية التي نريدها من خلال وزارة الخارجية رسميا”.

وتكلم معروف كامل في قضية زيارة يحيى لدولة الاحتلال إلى جمعية نهضة العلماء.

” ليس هناك حق لمجلس العلماء الإندونيسي في اتخاذ الإجراءات، إنما هي قضية جمعية نهضة العلماء”، قال معروف أمين.

 

لا يفهم معاناة الشعب الفلسطيني

أعرب الأمين العام لمجلس العلماء الإندونيسي (MUI)، أنور عباس، عن أسفه لزيارة يحيى خليل ستاقوف. واعتبر أن يحيى لا يفهم موقف الحكومة التي أوقفت مؤخرا تأشيرة السياح الصهاينة احتجاجا على عمل الجيش الصهيوني الذي أسفر عن مقتل أكثر من 120 فلسطينيا في قطاع غزة.

“إنه لا يفهم الموقف وهوية إندونيسيا. كما أنه لا يفهم معاناة الشعب الفلسطيني” قال أنور لصحيفة سي إن إن إندونيسيا دوت كوم، الثلاثاء (12/6).

ووفقاً لأنور، فإن الخطاب الذي ألقاه يحيى خلال الزيارة، يعطي الأولوية للمصالح السياسية الصهيونية بدلاً من الدفاع عن الشعب الفلسطيني.

في كلمته، ذكر يحيى أن معاناة الشعب الفلسطيني هي أيضا إرباك العرب واضطراب العالم الإسلامي. ودعا يحيى الذي هو أيضا الكاتب العام بشورى جمعية نهضة العلماء (NU) المعانات الفلسطينية أصبحت اضطرابات وصهيونية وعدم اليقين في العالم الغربي.

وقال: “إذا سمعنا بالكامل، فإن محاضراته تركز بشكل أكبر على المصالح السياسية الصهيونية”.

على الرغم من إدعاءه شخصياً، قال أنور إن الزيارة كانت غير أخلاقية نظراً لموقف يحيى كعضو في المجلس الاستشاري الرئاسي الإندونيسي. وأعرب عن خشيته من أن تستخدم الحكومة الصيونية زيارة يحيى لتوصيل طموحاتها إلى إندونيسيا.

نقلاً عن بيان رئيس إندونيسيا الأول سوكارنو الذي ينص على ما إذا كانت هناك دول أخرى تثني، فاعلم أن وراءها غرضًا آخر قد يضر بالبلاد نفسها.

وقال أنور: “اذا كنت تستخدم منطق سوكارنو، فانه (يحيى) يحظى بالثناء هناك، وخدم بشكل جيد، مع العلم أن لديهم يقين (يحيى) يمكن أن يحمل الطموحات الاسرائيلية إلى إندونيسيا”. وأضاف “مع مجيئه إلى إسرائيل أصبح نفطة سياسية يؤيدها الاندونيسيون في دولة الاحتلال.”

وقال أنور إن يحيى يجب أن يعتذر علانية عن تعرضه للإضرار بالشعب الإندونيسي وتجاهل الموقف السياسي لإندونيسيا مع الحكومة الصهيونية بينما شخصيا، ينبغي إقالة يحيى أنور يحيى من منصبه كعضو في المجلس الاستشاري الرئاسي الإندونيسي.

وقال: “نعم، يجب أن يعتذر، اتخذت حكومة الرئيس جوكو ويدودو ووزيرة الخارجية إجراءات حاسمة. لكنه قريب مع الصهاينة، و الخارجية  منزعجة “.

المترجم :لالو عبد الرزاق | المحرر: طلال الشيقي | المصدر: سي إن إن إندونيسيا


Jakarta, Indonesiaalyoum.com – Ketua Umum Majelis Ulama Indonesia (MUI) Ma’aruf Amin menilai kepergian Katib Aam (Sekjen) Suriyah PBNU KH Yahya Cholil Staquf ke Israel merupakan tanggung jawab pribadi dan tak ada kaitannya dengan negara, maupun MUI dan PBNU.

Ma’ruf belum dapat menilai keuntungan atau kerugian yang didapat dari kepergian Yahya ke Israel.

“Itu tanggung jawab sendiri,” kata Ma’aruf di Gedung MUI, Jakarta, Selasa (11/6).

Yahya Staquf diundang menjadi pembicara dalam lokakarya berskala internasional yang diprakarsai American Jewish Committee (AJC) di Israel. Mengutip NU Online, Yahya mengatakan alasan kehadirannya di Israel untuk Palestina.

“Saya berdiri di sini untuk Palestina. Saya berdiri di sini atas dasar bahwa kita semua harus menghormati kedaulatan Palestina sebagai negara merdeka,” kata Yahya.

Ma’aruf berpendapat meski Yahya bermaksud baik memperjuangkan Palestina, MUI tetap tak bisa memberi dukungan. Ma’aruf mengatakan upaya diplomasi sebaiknya dilakukan oleh pihak Kementerian Luar Negeri (Kemenlu) bukan oleh perorangan.

“Apakah memperlancar upaya Kemenlu atau justru memperburuk. Tetapi sebenarnya diplomasi yang kami inginkan melalui Kemenlu secara resmi,” kata Ma’aruf.

Ma’aruf menyerahkan sepenuhnya persoalan kepergian Yahya ke Israel ke PBNU.

“Di MUI tidak ada hak untuk menindak, itu nanti PBNU,” katanya.

Tak Paham Penderitaan Rakyat Palestina

Sekretaris Jenderal MUI Anwar Abbas menyayangkan kunjungan Yahya Cholil Staquf ke Israel. Yahya dinilai tak memahami sikap pemerintah yang baru saja menangguhkan visa bagi turis Israel sebagai protes atas aksi tentara Israel yang menewaskan lebih dari 120 warga Palestina di jalur Gaza.

“Yang bersangkutan tidak memahami sikap dan jati diri bangsa Indonesia. Dia juga tidak memahami penderitaan rakyat Palestina,” ujar Anwar kepada CNNIndonesia.com, Selasa (12/6).

Pidato yang disampaikan Yahya saat kunjungan itu pun, menurut Anwar, lebih mengutamakan kepentingan politik Israel daripada membela rakyat Palestina.

Dalam pidatonya, Yahya menyebut bahwa penderitaan rakyat Palestina juga menjadi kekalutan bangsa Arab dan kegalauan dunia Islam. Yahya yang juga Katib Aam Pengurus Besar Nadhlatul Ulama (PBNU) ini menyebut penderitaan Palestina juga menjadi keresahan Israel dan kegamangan dunia barat.

“Kalau didengar secara utuh, ceramahnya lebih banyak mengutamakan kepentingan politik Israel. Lemah sekali pembelaannya terhadap Palestina,” katanya.

Meski diklaim atas nama pribadi, Anwar menilai kunjungan itu tak etis mengingat jabatan Yahya sebagai anggota wantimpres. Ia khawatir kunjungan Yahya akan dimanfaatkan oleh pemerintah Israel untuk menyampaikan aspirasi mereka ke Indonesia.

Mengutip pernyataan Presiden RI ke-1 Sukarno yang menyatakan jika ada negara lain yang memuji maka ketahuilah di balik itu ada maksud lain yang mungkin merugikan negara sendiri.

“Jadi kalau pakai logika Sukarno, dia (Yahya) dipuji di sana, dilayani dengan baik, ketahuilah bahwa mereka punya keyakinan (Yahya) bisa membawa aspirasi Israel ke Indonesia,” ucap Anwar. “Dengan dia datang ke Israel itu juga menjadi poin politik bahwa orang Indonesia mendukung Israel,” imbuhnya.

Anwar mengatakan Yahya perlu meminta maaf secara terbuka karena dianggap telah menyakiti rakyat Indonesia dan tak mengacuhkan sikap politik Indonesia dengan pemerintah Israel. Sementara secara pribadi, Anwar menilai Yahya harus dipecat dari jabatannya sebagai anggota wantimpres.

“Ya dia perlu minta maaf, pemerintah Pak Joko Widodo dan menteri luar negeri selama ini sudah tegas. Tapi dengan dia ‘bermesraan’ di Israel, politik luar negeri pemerintah menjadi terganggu,” tuturnya. (ugo) Saksikan Video Cuplikan Gol-gol Piala Dunia 2018 dan Highlights Menarik Lainnya di Trofi Bola Dunia CNNIndonesia.com

Penerjemah: Lalu Abdul Razzak | Editor: Talal alSahiqi | Sumber: cnnindonesia

(37)

تعليقات
Loading...
Click Me