إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

مركز الشرق للحوار والحضارة و مركز نوسانتارا فلسطين تباحثا القضايا الفلسطينية على أساس من الأبحاث العلمية

Bersama CDC El-Sarq, NPC Bahas Kajian Ke-Palestina-an Berbasis Riset

0 97

جاكرتا، إندونيسيا اليوم –  عقد المدير التنفيذي لمركز نوسانتارا فلسطين (NPC) إحسان زين الدين اجتماعًا افتتاحيًا مع مركز الشرق للحوار والحضارة في مطعم وارونغكو في جيجير بشرق العاصمة الإندونيسية جاكرتا، الثلاثاء (07/07/2020). ناقش الطرفان في هذا الاجتماع الدور الهام لإندونيسيا في القضايا الإنسانية في فلسطين بالإضافة إلى النظر في الأبحاث المهتمة بالقضية الفلسطينية.

دور إندونيسيا ومشاركتها في القضايا الإنسانية في فلسطين كان موضوع النقاش الرئيسي في  هذ اللقاء. يريد مركز نوسانتارا فلسطين NPC بناء منظمة غير حكومية إندونيسية على أساس من الدراسات و البحوث، بهدف وصول المساعدة الإنسانية إلى فلسطين على أساس الاحتياجات الحقيقية التي يحتاجها الشعب الفلسطيني.

قال إحسان فيكلمته عن مركز الشرق للحوار والحضارة CDC إن شعار مركز نوسانتارا فلسطين NPC هو التعليم والعمل الاجتماعي. إن مسألة كيفية تعريف الجمهور بالقضايا الإنسانية و جرائم الاحتلال الإسرائيلي بفلسطين هي القضية الأساسية لـ NPC باعتبارها واحدة من المنظمات غير الحكومية الإندونيسية لخدمة هذا الشعب والأمة.

قال إحسان: “إن شعار NPC هو التعليم والعمل الاجتماعي والأنشطة الاجتماعية. أصبحت هذه التوعية هي قضيتنا الأولى”.

وفقًا لإحسان، بالإضافة إلى القيام بالأنشطة الاجتماعية التي تم تنفيذها، فإن NPC يحاول حاليًا بشكل حاسم ودقيق القيام بجهود تعليمية أو تثقيفية للجمهور بشأن قضايا السلام العالمي، وخاصة الاحتلال والأزمة الإنسانية في فلسطين. لذلك يرغب  NPC في الشروع في نشر الدراسات الفلسطينية البحثية.

“بالإضافة إلى العمل الاجتماعي، نحن بالطبع نريد بشكل حاسم ودقيق أن نكرس مصطلح التعليم هو عمل، على وجه التحديد تثقيف الجمهور حول الأزمة الإنسانية في فلسطين. لذلك يرغب NPC في الشروع في نشر الدراسات الفلسطينية قائمة البحثية “.

عادة ما تركز المؤسسات الفلسطينية في إندونيسيا على البرامج الخيرية أكثر من تركيزها على التعليم وتنمية الموارد البشرية. على الرغم من أن بناء الموارد البشرية لبلد ما هو أكثر أهمية بكثير من المساعدة المادية (البنية التحتية). هذا أحد أهداف NPC، بالإضافة إلى البرامج الخيرية الأخرى.

في غضون ذلك، اهتم مركز الشرق CDC بالحوار ودراسة الحضارة، وكذلك اهتم باستراتيجية مهمة حول كيفية تحرير فلسطين من منظور إندونيسي. وبالنظر إلى مقدمة دستور جمهورية إندونيسيا لعام 1945 في الفقرة الرابعة، يقول أن تحقيق السلام العالمي على أساس الاستقلال والسلام الأبدي والعدالة الاجتماعية.

كما حضر هذا الاجتماع عن NPC منهم ديوي يونياتي من قسم تنمية الموارد البشرية ، وهرجر حنيفة قسم الموارد البشرية ، وفوزي فوزي من قسم الإعلام​​، وإرشاد من قسم الشؤون المالية. وعن مركز الشرق CDC منهم الأخ محمد أنس وأجونج نورويجويو وتقوى.

المترجم :لالو عبد الرزاق | المحرر: | المصدر:  npc.or.id


Jakarta, Indonesiaalyoum.com – Direktur Pelaksana Nusantara Palestina Center (NPC) Ihsan Zainuddin melakukan pertemuan perdana dengan Center for Dialogue and Civilization (CDC) EL Sharq di sebuah rumah makan bernama Waroengkoe di Ceger, Jakarta Timur, Selasa (7/7/2020). Dalam pertemuan ini, kedua pihak membahas soal peran penting Indonesia untuk kemanusiaan di Palestina serta pengkajian ke-Palestina-an berbasis riset.

Peran dan keikutsertaan Indonesia untuk misi kemanusiaan di Palestina menjadi pembahasan utama dalam diskusi kali ini. NPC ingin membangun NGO Indonesia yang berbasis kajian, ilmu dan research. Hal ini dilakukan agar bantuan kemanusiaan di Palestina tepat sasaran dan berdasarkan kebutuhan real yang diperlukan rakyat Palestina.

Ihsan dalam mukadimahnya mengatakan kepada CDC EL Sharq bahwa tagline atau slogan NPC adalah education and social working. Justru urusan bagaimana mengedukasi publik masyarakat tentang masalah kemanusiaan dan penjajahan Israel atas Palestina merupakan darma pertama NPC sebagai salah satu NGO Indonesia untuk pengabdian pada umat dan bangsa ini.

“Tagline atau slogan NPC adalah education and social working, pendidikan dan kegiatan-kegiatan sosial. Nah pendidikan ini menjadi darma pertama kita,” kata Ihsan.

Menurut Ihsan, selain menggelar kegiatan-kegiatan sosial yang telah dilaksanakan, NPC saat ini berusaha secara kritis dan seksama untuk melakukan usaha-usaha pendidikan atau mengedukasi masyarakat terkait persoalan-persoalan perdamaian dunia, khususnya pejajahan dan krisis kemanusiaan di Palestina. Oleh karena hal itu, NPC bermaksud menggagas dan berkeinginan memprakarsai terbitnya kajian ke-Palestina-an berbasis riset.

“Selain aksi-aksi sosial, tentu kita secara kritis dan seksama ingin terma education ini menjadi sebuah tindakan, khususnya mengedukasi publik soal krisis kemanusiaan di Palestina. Oleh karena itu, NPC menggagas dan berkeinginan memprakarsai terbitnya sebuah kajian ke-Palestina-an berbasis riset,” sambung Ihsan.

Lazimnya lembaga Palestina di Indonesia lebih fokus pada program charity daripada edukasi dan pembagunan SDM. Padahal membangun sumber daya manusia suatu negeri jauh lebih penting dari pada bantuan fisik (infratruktur). Inilah salah satu keunikan yang dimiliki oleh NPC, selain program-program charity lainnya.

Sementara itu CDC EL Sharq yang bergerak di bidang dialog dan pengkajian peradaban menggarisbahawi soal cetak biru atau strategi penting bagaimana memerdekakan Palestina dalam perspektif Indonesia. Mengingat amanat Pembukaan Undang-undang Dasar Negara RI Tahun 1945 alinea ke-4, yakni mewujudkan perdamaian dunia yang berdasarkan kemerdekaan, perdamaian abadi dan keadilan sosial.

Hadir juga dalam pertemuan ini delegasi dari NPC diantaranya Divisi HRD Dewi Yuniati, Divisi HR GA Hanifah, Tim Media Fauzi, dan Bagian Keuangan Irsyad, sedangkan dari pihak CDC EL Sharq ada Saudara Muh. Anas, Agung Nurwijoyo dan Taqwa.

 Penerjemah: Lalu Abdul Razzak | Editor | Sumber: npc.or.id

تعليقات
Loading...
Click Me