مظلة جورينج، أحد الحرف اليدوية من كلاتين للعالم - إندونيسيا اليوم
إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

مظلة جورينج، أحد الحرف اليدوية من كلاتين للعالم

Kerajinan Payung Juwiring, dari Klaten untuk Dunia

- الإعلانات -

0 159

كلاتين، إندونيسيا اليوماشتهرت حرفة صناعة المظلات الجميلة الخاصة لكلاتين التي يطلق عليها مظلة جورينج. فهذه المظلة مصنوعة من ورق ومزينة بالوان أنيقة. اسم المظلة مشتق من اسم منطقة إنتاج الحرف اليدوية، وهي جورينج، بجاوا الوسطى.

مظلة جورينج، أحد الحرف اليدوية من كلاتين للعالم1

اصبحت مظلة جورينج واسعة الانتشار منذ عصر الاستعمار الهولندي. وكان يطلق عليها في السابق مراسم الموت في القرية. لذلك، كان لمظلة جورينج ألوان عادية وداكنة بخلاف ما هو الآن، فقد حلت المظلات المصنوعة من البلاستيك محل مظلة جورينج في السوق. وبطبيعة الحال، لأن مادة المظلة بلاستيكية تعتبر في ذلك الوقت غير قابلة للتلف والالوان أكثر مما كان في السابق.

مظلة جورينج، أحد الحرف اليدوية من كلاتين للعالم2

وانطلاقا من ذلك، تحتوي مظلة جورينج الآن على اشكال أكثر فرادة وألوان جذابة. وقد أثبت ذلك كثرة الطلب عليها، سواء من داخل البلاد أو من الخارج، حيث يبلغ سعر مظلة جورينج خمسة عشر ألف روبية​​، ولكنها تعتمد أيضًا على نوع المظلات وأنماطها، حتى بالنسبة للطرز النادرة، فإن سعرها يصل إلى ملايين الروبيات.

مظلة جورينج، أحد الحرف اليدوية من كلاتين للعالم3

المترجم: سايرول نفساهو | المحرر: طلال الشايقي | المصدر: سوارا


Klaten, Indonesiaalyoum.com – Kerajinan payung cantik khas Klaten dikenal sebagai Payung Juwiring. Payung ini dibuat dari kertas dan dihias dengan corak warna yang apik. Nama payung tersebut diambil dari daerah penghasil kerajinannya, yakni Juwiring, Jawa Tengah.

Payung Juwiring ternyata sudah ada sejak zaman Belanda. Dahulu payung ini identik dengan upacara kematian di desa. Maka dari itu, dulu Payung Juwiring memiliki warna polos dan gelap tidak seperti sekarang yang lebih cerah.Payung-payung berbahan dasar plastik sempat menggeser keberadaan Payung Juwiring. Wajar karena saat itu payung plastik dianggap bahannya tidak gampang rusak dan warnanya juga lebih meriah.

Berawal dari situ, maka kini Payung Juwiring memiliki bentuk yang lebih unik dan warnanya juga lebih menarik. Hal tersebut terbukti mampu mendongkrak permintaan, baik dari dalam negeri maupun dari mancanegara.Harga Payung Juwiring rata-rata Rp 15 ribu, tetapi juga tergantung dari jenis motif payung dan corak-corak yang dibuat. Bahkan untuk corak yang langka, payung ini dapat mencapai harga sampai dengan jutaan rupiah lho!

Penerjemah: Sairul Nafsahu | Editor: Talal Al-Shaiqi | Sumber: Suara

(6)

تعليقات
Loading...
Click Me