مكاسر وجوا مزج الطبيعة بعظمة التاريخ - إندونيسيا اليوم
إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

مكاسر وجوا مزج الطبيعة بعظمة التاريخ

- الإعلانات -

0 181

مدينة مكاسر عاصمة محافظة سولاويسي المعروفة باسم بوقس مكاسر، التي تقع في الجزء الجنوبي من جزيرة سولاويسي بمينائها البحري والذي جعل سكان المنطقة يشتهرون بالبحارة والتجارة والشجاعة وقدرتهم على مواجهة أخطار البحر.

هذا بالإضافة إلى شهرتهم في اختراع من المراكب التي كانوا يستخدمونها في الصيد. وتشتهر هذه المحافظة بتنوع الثقافات يمكن ملاحظة العادات الجذابة لدى احتفالاتهم التقليدية، مثل الرقصات والفنون الخاصة بالمنطقة والأشغال اليدوية من الخشب المحفور، المنسوجات الريرية وأيضا القطنية.

ويشمل اصطلاح بوقس مكاسر أربع سلالات هي: بوقس، مكاسر، ماندار وتوراجا.

لكل من هذه السلالات عادات وتقاليد وفنون تختلف بعضها عن بعض وتمثل لكل منها شخصية مواطنيها.

وقد دخل الإسلام منطقة بوقس مكاسر مع مطلع القرن السابع عشر الميلادي لذلك أصبح الإسلام من العاملات المتميزة لهذه المنطقة، باستثناء إقليم توراجا، الذي لايزال غالبية سكانه من المسحيين بل وأصحاب المعتقدات البدائية الأخرى. ولكن مظاهر الاحتفالات الخاصة بسكان توراجا أصبحت من الظواهر الجذابة للسياح نظرا لندرة وجودها في أية بقاع أخرى من العالم، خاصة في طريقة الاحتفال بدفن الموتى.

إذا تجولنا بمدينة مكاسر، نجد العديد من الأماكن السياحية التي يمكن للضيف زيارتها.

أهمها الشاطئ الجميل وهوائها العليل والاستمتاع بأنواع الأطعمة من الثروة البحرية المتنوعة.

أما بالنسبة للشواطئ فتنتشر على طولها الفنادق والمنتجعات واماكن اللعب، خاصة لهواة السياحة والتزلق في المياه.

 

حصن أوجونج باندانج (متحف روتردام) – Museum Ujung Pandang Roterdam

أقيم هذا المتحف داخل الحصن الذي أسسه الملك العاشر لممكلة جوا Gowa في عام 1545 م، ويقع على شاطئ وسط مدينة مكاسر. ويقصد من الحصن حماية المدينة من هجوم البرتغال في ذلك الوقت ويشبه حصون أوروبا. قام ببناء الحصن الأف المساجين والأسرى الذين أحضروهم من سجون المدن المجاورة. مساحة الحصن حوالي 5,2 هيكتارا، ويصل ارتفاعها ما بين 5-7 أمتارا. بضم الحصن العديد من المباني الأثرية مثل المكتبة ومتحف لاجاليجو Lagaligo وسجن السلطان حسن الدين.

سجن سلطان حسن الدين

يقع داخل الحصن، عبارة عن غرفة كبيرة مستطيلة بطول 7 م، وعرض 4م، ذات سفق مقوس. لاتزال الغرفة تنال العناية حتى تبدو دائما للزوار في حالتها الأصلية حين كان يسكنها السلطان.

ويوجد بها السجادة التي كان يصلى عليها والمصحف وفراشه وصورة زيتية تزين الجدار. وباب الغرفة قصير حتى يضطر الداخل من الباب أن ينجني. وهذا سياسة الهولنديين حيث كانوا يجبرون القادة على الإنحاء أمامهم.

ميناء باوتر – Paoter Harbour – Pelabuhan Paotere

ميناء باوتر مكاسر

اشتهر سكان مكاسر من البوقس والمكاسر والمندار بشهرتهم وشجاعتهم كبحارة، حيث ركبوا البحار إلى جزر مدغسقر بالقرب من قارة إفريقيا وأستراليا ووصلوا إلى بعض مدن الفاسفيك.

اشتهروا في الماضي بقدرتهم على تحديد اتجاه المراكب التى كانوا يتفننون في صناعتها. وميناء باوترى احد مواني المدينة حيث ترسو السفن من أنحاء إندونيسيا. ومن المناظر الرائعة أن تشاهد منظر القوارب الصغيرة والبواخر الكبيرة ترسو على الشاطئ حيث تبدو مساكن المواطنين والمساجد. ويكون المنظر رائعا بصفة خاصة عند الغروب، حيث بانوراما رحيل الشمس بألوان الطيف التى تبعث على النفس الشعور بقدرة الخالق في جمال الطبيعة.

<!--nextpage-->

شلالات بانتي مورونج بماروسBantimurung Waterfall in Maros

شلالات بانتي مورونج بماروس

تقع هذه الشلالات بمنطقة ماروس التى تبعد 15 كم  عن مكاسر. أصبحت هذه الشلالات من الأماكن المحببة لمن يرغب في التسلية والتمتع بالطبيعة.

تانا توراجا Tana Toraja

تانا توراجا

أحد مراكز محافظة جنوب سولاويسي، عاصمتها ماكالي Makale . تشتهر بطبيعتها الجبلية الخصراء والسهول لزراعة الأزر، ونظرا لارتفاعها فتمتاز بجوها العليل.

تتوفر بالمنطقة الأماكن السياحية من بينها حمامات العين الساخنة والقرى التقليدية التى يشتهر بها سكان توراجا. كذلك تتميز بالنسيج اليدوي الخاص بتصميمات المنطقة.

(155)

تعليقات
Loading...
Click Me