منارات ٩٩ في جزيرة الألف مسجد - إندونيسيا اليوم
إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

منارات ٩٩ في جزيرة الألف مسجد

- الإعلانات -

0 255

 

منارات ٩٩ عبارة عن مركز إسلامي شامل يقلب مدينة أقيم على ارتفاع ١١٤ مترا وتزين قلب مدينة ماترام في جزيرة لومبوك (Lombok)، عاصمة محافظة نوسا تنجارا الغربية (Nusa Tenggara Barat). هذه المنارات مفخرة المجتمع في المحافظة خصوصا للسكان الأصليين. والرقم ٩٩ يرمز إلى عدد الأسماء الحسنى على أمل أن يترقى شعبها في المجال الديني وحتى تكون المحافظة وشعبها في قمة الإيمان ويتمكن من القيام بالدور الفعال في التسابق إلى عمل الخير.

لايخلو اهتمام محافظ الحكومة المحلية برئاسة الدكتور محمد زين المجد من تنمية الجو الإسلامي وترسيخ القيم الإجتماعية في مجتمعة لأجل تحقيق مجتمع حضاري متدين. وبرغم موقعها المجاور لشرق جزيرة بالي إلاإنها تضم أغلبية مسلمة مقارنةببالي الهندوسية.

في كلمته بمناسبة حفل الافتتاح الرسمي للمنارات قال المحافظ: ” إن ارتفاع كل منارة ١١٤ مترا فوق الأرض ويراد به عدد سوق القرآن الكريم* واشتهرت باسم منارات ٩٩ حيث أن المحافظة وهو خريج جامعه الازهر الشريف – *”إنها ترمز إلى الأسماء الحسنى”*.

وأضاف الدكتور الذي حصل على درجة الامتياز في التفسير برسالته للدكتوراة بأن اختيار الرقم ٩٩ لتسمية المنارات يفيد بأنه آخر ارتفاع للصعود إليهاهو في ارتفاع التاسع والتسعين متر من الأرض. تتكون المنارات من ستة عشرطابقا وهي جزء لاتجزأ من مجموعة مؤسسة المركز الإسلامي الذي أصبح فخرا لهذه المحافظة والذي يشير إلى التقديم الاجتماعي والنشاط الديني.

أقيمت المنارات على حوالي٧٥،٠٠٠ متر مربع تضم أبنية الاحتياجات اليومية كالمبنى الخاص للأنشطة التعليمية وصالة المناسبات الاجتماعية والوسائل التجارية من المحلات المتعددة، وأيضا المسجد للصلاة وأداء الأنشطة الدينية، والمكتبة والمكاتب الإدارية.

كما يوجد بالمنطقة فندق، وكذلك الملاعب الرياضية، مثل حمامات السباحة واحد خاص للرجال وفي الناحية الأخرى حمام سباحة خاص للسيدات فقط. وأيضا توجد الوسائل المجهزة للترفيه. كما يوجد أيضا متحف يضم ما يخص المنطقة، ويعتبر مركز المعلومات عن التاريخ والحضارة والثقافة المعروفة لدى الشعب من القبيلة الأصلية المسماةبــ “ساساك” (Sasak)، كما أن هذا المركز وسيلة للمحافظة على الثقافة المحلية.

تشير الخطوط الإسلامية والدوائر والألوان المزدوجة ولاسيمافي القبة إلى الزخارف التقليدية من رسومات “باتيك ساسامبو” (Batik Sasambo) وهي فن الرسم على الأقمشة الأصلية للناس القدماء في هذه الجزيرة وتدل على الذوق وثقافتهم الفريدة.

يقع المركز الإسلامى في شارع أودايانا (Udayana) بحي داسان أجونج (Dasan Agung) بمدينة ماتارام(Mataram). حيث يسهل الوصول إليه من المطار الدولي بالمدينة خلال ساعة بالسيارة. كما أن الشوارع مليئة بالأشجار التي تسر الناظرين على جانبي الطريق وتوحي بوجودبيئة لها طابع إسلامي هادئ يخدم الغالبية المسلمة من السكان في هذه المحافظة. وأما الوصول إلى جامعة “ماتارام” الحكومية فيكفينا ربع ساعة لكون موقعها في وسط المدينة نفسها.

أصبح المركز الإسلامي منارات ٩٩ رمزا معنويا للمجتمع حيث تقام فيه الشعائر الإسلامية الدينية و الاجتماعية، وكذلك برامج التنمية الاقتصادية والثقافية، وكافة البرامج الأخرى المطلوبة لأجل تقدم الأمة حتى تكون أمة تطبق التعاليم الإسلامية الوسطية.

لا يعتبر المركز الإسلامي مسجدا فقط ولكنه مركز لإصدار القرارات المتعلقة بمصلحة المجتمع في أحناء المحافظة لأنه تحت رعاية المحافظ نفسه خصوصا في هذه الجزيرة التي تحمل لقب “جزيرة الألف مسجد”.

والهدف من بناء هذا المركز أن يكون منارة لنشر شعاع الإسلام في هذه الجزيرة، كما صرح المحافظ في خطابة عند افتتاح المركز : “علمنا منذ زمان أن جزيرة “لومبوك”شهيرة بلقب “جزيرة الألف مسجد”لكون عدد المسجد فيها يبلغ الآلاف من المسجد، ولكن للأسف لا يوجد مركز لتنسيق ولتنظيم أنشطتها، لذلك كان لابد أن يكون لها مسجد كبير ويكون في مقدمة المسلجد، وتم بحمد الله تحقيق هذا الهدف بعد أن كان حلما وأملا لشعبنا “.

وأضاسيادة المحافظة قائلا في ختام كلمته :”بجانب ذلك، نرجو من الله أن يكون لهذا المركز دور فعال لتنمية الاقتصاد الشعبي” وهذا الرجاء يشير إلى أنه يسعى لترقية الناحية الاقتصادية للشعب في إطار القيم المحمودة لديهم وليكون كل المسلمين أقوياء ومتمكنين في الحياة الروحية والمادية معا. (ألو)

(49)

تعليقات
Loading...
Click Me