نورقاية تعود إلى إندونيسيا بعد أن برئت من عقوبة الإعدام في السعودية

Bebas dari Hukuman Mati di Saudi, Akhirnya Nurkoyah Pulang ke Indonesia

0 768

جاكرتا، إندونيسيا اليوم –  عادت نورقاية مارسان داسان، مواطنة إندونيسية من أصل رينغاس دينكلوك كاراوانغ، بعد أن برئت من عقوبة الإعدام في المملكة العربية السعودية إلى إندونيسيا مساء الثلاثاء، 3 يوليو 2018 ووصلت إلى جاكرتا 4 يوليو 2018 في الساعة 15:40 مساء.

وبرئت نورقاية من قبل المحكمة العامة في الدمام من عقوبة الإعدام بتهمة قتل ابن رب العمل في الدمام، المملكة العربية السعودية. وبعد مدة طويلة من الإجراءات القانونية التي استغرقت 8 سنوات، وأخيرا برئت نورقاية في تاريخ 3 أبريل 2018 الماضي.

وأثناء عملية المحاكمة، حصلت نورقاية على المساعدة الكاملة من فريق السفارة الإندونيسية في الرياض والمحامي مشعل الشريف من المكتب القانوني.

وساعد السفير الإندونيسي أجوس مفتوح أبي غبريل بمرافقة الملحق القانوني بالسفارة الإندونيسية محب الدين والملحق العسكري فخر الرازي والمستشار سنن جايا رستم مباشرة إلى الميدان لضمان نجاح عملية إعادة نورقاية من عملية أخذها من سجن الدمام حتى تصل إلى مطار الملك فهد بالدمام، المملكة العربية السعوية، 500 كم من شرق مدينة الرياض.

على وجه الخصوص أعربت نورقاية عن شكرها إلى الرئيس جوكو ويدودو، الذي يولي اهتماما خاصا لجميع المواطنين في السعودية الذين يواجهون المشاكل القانونية. وأعربت عن شكرها للسفارة الإندونيسية في الرياض الذي وفر بالفعل المساعدة والجهد القانوني لإنقاذها من عقوبة الإعدام.

وعودة نورقاية إلى الوطن معززة، لأنها بمرافقة القنصل بالسفارة الإندونيسية في الرياض، مكي نهاري، وسوف يوصلها مباشرة إلى قريتها مشعل الشريف، المحامي المشهور في السعودية الذى ساعدها في الإجراءات القانونية لإنقاذها من عقوبة الإعدام.

وأكد السفير مفتوح بأن السفارة الإندونيسية ستلتزم بمشاركة الدولة في خدمة وحماية المواطنين الإندونيسيين في المملكة العربية السعودية.

المترجم :لالو عبد الرزاق | المحرر: طلال الشيقي | المصدر: وزارة الشؤون الخارجية


Jakarta, Indonesiaalyoum.com – Nurkoyah Marsan Dasan, WNI asal Rengasdengklok Karawang yang telah bebas dari hukuman mati di Arab Saudi akhirnya dipulangkan ke Indonesia pada Selasa malam, 3 Juli 2018 dan tiba di Jakarta tanggal  4 Juli 2018 pukul 15.40 WIB.

Nurkoyah divonis bebas oleh Pengadilan Umum Kota Dammam dari hukuman mati atas tuduhan membunuh anak majikan di Dammam, Arab Saudi. Setelah proses hukum yang panjang selama 8 tahun, Nurkoyah akhirnya divonis bebas pada tanggal 3 April 2018 yang lalu.

Selama masa persidangan, Nurkoyah mendapatkan pendampingan penuh dari Tim KBRI Riyadh dan Pengacara Mish’al Al Shareef dari Kantor Hukum Mish’al Al Shareef.

Dengan diampingi Atase Hukum KBRI Muhibuddin, Atase Kepolisian Kombes Fahrurrazi dan counsellor Sunan Jaya Rustam, Dubes RI Agus Maftuh Abegebriel secara langsung turun ke lapangan guna memastikan proses pemulangan Nurkoyah berjalan lancar mulai dari proses penjemputan di Penjara Dammam sampai dengan mengantar di Bandara Internasional King Fahd Dammam, Arab Saudi, 500 km timur kota Riyadh.

Secara khusus Nurkoyah mengucapkan terima kasih kepada Presiden Joko Widodo yang memberikan perhatian khusus kepada seluruh WNI di Saudi yang sedang menghadapi permasalahan hukum. Ucapan terimakasih juga disampaikan kepada KBRI Riyadh yang sudah melakukan pendampingan dan ikhtiar hukum untuk menyelamatkannya dari hukuman mati.

Kepulangan Nurkoyah ini sangat istimewa karena disamping didampingi Konsul Muda KBRI Riyadh, Makki Nahari, juga diantar langsung sampai kampung halamannya oleh Mish’al Shareef, Pengacara kondang di Saudi yang selama ini intensif melakukan advokasi beberapa kasus hukum WNI termasuk kasus Nurkoyah.

Dubes Maftuh juga menegaskan bahwa KBRI Riyadh akan selalu konsisten menghadirkan negara dalam mendampingi, mengayomi serta melayani seluruh WNI di Kerajaan Arab Saudi.

Penerjemah: Lalu Abdul Razzak | Editor: Talal alSahiqi | Sumber: Kemlu

تعليقات
Loading...