إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

هذا ما فعلته الوزيرة سوسي لاختراق الأسواق الأوروبية

Ini yang Dilakukan Menteri Susi untuk Tembus Pasar Eropa

276

 

جاكرتا، إندونيسيا اليوم – تحاول إندونيسيا تنويع السوق أو تصدير المنتجات السمكية إلى مختلف البلدان. السبب في ذلك، تواصل شركات مصايد الأسماك في النمو ولكن معظمها لا يزال يعتمد على الأسواق الأمريكية التي تبدأ تمل.

وبالتالي، فإن الاتحاد الأوروبي هو هدف تسويق منتجات الأسماك الإندونيسية. إلا أن وحدة عملية الأسماك لا تزال تواجه عوائق مختلفة لدخول سوق الاتحاد الأوروبي.

قالت وزيرة الشؤون البحرية والسمكية سوسي بودجياستوتي، من أجل الدخول إلى سوق الاتحاد الأوروبي، يجب على المصدرين الحصول على رقم الموافقة أو رقم تصريح التصدير إلى الاتحاد الأوروبي الصادر مباشرة من سلطات الاتحاد الأوروبي. يمكن منح رقم الموافقة لأي شركة اجتازت عملية التدقيق وإدخال التصنيف الذي تحدده.

وقالت الوزيرة سوسي في بيان صحفي يوم الجمعة (20/4): “أؤكد لكم، أن وزارة الشؤون البحرية والسمكية لا تستطيع إصدار تصاريح تصدير لأوروبا، إنها ليست سلطتنا”.

ومع ذلك، قالت الوزيرة سوسي إن الحكومة ستواصل السعي للحصول على رقم الموافقة الإضافي للشركات الإندونيسية التي يتم تنسيقها مع رابطة رواد صناعة وتسويق المنتجات السمكية (AP5I). ومن هذا التنسيق ، من المعروف أن الحصة الحالية للصادرات الإندونيسية إلى الاتحاد الأوروبي محدودة بالفعل.

وقالت سوسي: “إذا أردنا (إضافة حصص) فعلينا أن نجري تحسينات. من وزارة الشؤون البحرية والسمكية اللائحة الوزارية التي أحتاجها لقد صممتها. ما بقي إلا شركة وحدة عملية الأسماك (UPI) جاهزة للتدقيق أم لا”.

كما ناشدت سوسي الشركات السمكية الإندونيسية التي ليس لديها رقم موافقة لتحسين الجودة. لأولئك الذين لديهم الرقم للحفاظ عليه بشكل جيد. أصبح بعضهم رجال أعمال سمك ولديه مصنع، ولديه أيضا رقم موافقة، حتى الآن يحافظ عليه رغم من أنه لم يصدر لمدة 15 عاما. لماذا يحافظ على المصنع؟ يقوم بتنظيفه حتى إذا كان هناك تدقيق كل عام للتجديد، فهو مستعد”.

المترجم : أحمد شكري | المحرر : فارس البدر | المصدر: ريفوبليكا

Jakarta, Indonesiaalyoum.com – Indonesia tengah mengusahakan diversifikasi pasar atau negara tujuan ekspor produk perikanan ke berbagai negara. Pasalnya, perusahaan perikanan terus tumbuh namun sebagian besar masih bergantung pada pasar Amerika yang kini mulai jenuh.

Maka, Uni Eropa menjadi target pemasaran produk perikanan Indonesia. Hanya saja, Unit Pengolahan Ikan (UPI) masih menemui berbagai hambatan untuk memasuki pasar Uni Eropa.

Menteri Kelautan dan Perikanan Susi Pudjiastuti menyebutkan, agar dapat memasuki pasar Uni Eropa, perusahaan eksportir harus mengantongi approval number atau Nomor Izin Ekspor ke Uni Eropa yang dikeluarkan langsung oleh otoritas Uni Eropa. Approval number tersebut dapat diberikan kepada perusahaan mana saja yang telah lolos audit dan masuk klasifikasi yang mereka tentukan.

“Saya tegaskan, KKP tidak bisa mengeluarkan izin ekspor ke Eropa. Itu bukan kewenangan kita,” tegas Menteri Susi lewat siaran pers, Jumat, (20/4).

Meski begitu, Menteri Susi menyatakan, pemerintah akan terus mengupayakan tambahan approval number bagi perusahaan Indonesia yang dikoordinasikan dengan Asosiasi Pengusaha Pengolahan dan Pemasaran Produk Perikanan Indonesia (AP5I). Dari koordinasi itu, diketahui saat ini kuota ekspor Indonesia ke Uni Eropa memang dibatasi.

“Kalau mau (kuota ditambah, Red) kita harus membuat perbaikan-perbaikan. Dari Kementerian (KKP) Permen (Peraturan Menteri) yang dibutuhkan sudah saya buat. Tinggal perusahaan (UPI) itu siap diaudit atau tidak,”tegas Susi.

Susi pun mengimbau agar perusahaan-perusahaan perikanan Indonesia yang belum mempunyai approval number untuk memperbaiki kualitasnya. Bagi yang serta yang telah punya, agar menjaganya dengan baik. Saya jadi pengusaha ikan punya pabrik, punya approval number, sampai saat ini saya jaga walaupun sudah 15 tahun tidak ekspor. Kenapa pabriknya saya jaga, saya bersihkan? Supaya kalau ada audit setiap tahun perpanjangan, kita siap,” tuturnya.

Penerjemah: Ahmad Syukri | Editor: Fares alBadr | Sumber: ROL

 

(13)

تعليقات
Loading...
Click Me