إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

وزيرة المالية تتحدث عن خصم الزكاة من رواتب الموظفين الحكوميين المسلمين

Menkeu Sri Bicara soal Gaji PNS Muslim Dipotong Zakat

0 464

جاكرتا، إندونيسيا اليوم –  تحدثت وزيرة المالية، سري مولياني إندراواتي، عن خطة الخصم من رواتب الموظفين الحكوميين بنسبة 2.5 في المائة كزكاة. والخطة ما زالت في مرحلة النقاش، وسيتم إدخالها في اللائحة الرئاسية.

وبحسب سري مولياني، إن الخطة تتكون من النقاط التى نوقشت فى الاجتماع المغلق مع الرئيس جوكو ويدودو بالأمس. ومع ذلك، لمزيد من التفاصيل، لا تزال الحكومة تجري دراسة عميقة.

“لكن، في الأساس إن الرغبة في هذه القضية ترفع ما يسمى بالمساهمة من خلال الزكاة للمسلمين من الالتزامات، ويجب استيعابها في سياق اندونيسيا”، قالته سري مولياني في كلمتها في برنامج منتدى مانديري للاستثمار في فندق فيرمونت ، جاكرتا، الأربعاء، 7 فبراير 2018.

وقالت إن غير الموظفين الحكوميين لديهم التزامات حسب معتقداتهم الدينية، ومن جهة، لا يزال هناك التزام من الحكومة بدفع الضرائب. وكل من الأمرين، وفقا لها، سوف يتم في وئام.

وقال “سنفعل ذلك فى وئام”.

وأوضحت سري مولياني، المديرة التنفيذية السابقة للبنك الدولي، أن الأموال التي يتم جمعها سيتم توجيهها من خلال المؤسسات المكلف بها كالهيئة الوطنية للزكاة (بزناس). وستبيّن الهيئة كيفية إدارة أموال الزكاة واستخدامها.

“بالتأكيد، إن هذه الهيئة قادرة على شرحها”.

وأكدت أن هذا الخطاب لا يزال بحاجة إلى مناقشته في محافل مختلفة. على وجه الخصوص، ما يتعلق بالاقتصاد الإسلامي.

“إن المسلمين في اندونيسيا يدفعون الزكاة إلى قنوات مختلفة، وهذا ما يجب مناقشته في المنتدى الاقتصادي الإسلامي، لأنه يماثل دفع الضرائب، إذا كان دفع الزكاة للقنوات المختلفة”. أضافت الوزيرة.

 viva :المترجم :لالو عبد الرزاق | المحرر: طلال الشيقي | المصدر

Jakarta, Indonesiaalyoum.com – Menteri Keuangan Sri Mulyani Indrawati angkat bicara soal rencana pemotongan gaji Pegawai Negeri Sipil Muslim sebesar  2,5 persen untuk pembayaran zakat. Aturan yang tengah digodok itu, rencananya bakal tertuang dalam Peraturan Presiden.

Menurut Ani, sapaan akrab Sri Mulyani, rencana itu memang jadi salah satu poin yang dibahas dalam rapat terbatas dengan Presiden Joko Widodo kemarin. Namun, untuk rinciannya, pemerintah masih melakukan kajian yang mendalam.

“Tetapi, pada dasarnya keinginan itu dalam hal ini meningkatkan apa yang disebut sumbangan melalui zakat bagi umat Islam itu ,adalah salah satu kewajiban dan itu harus diakomodasi dalam konteks Indonesia,” kata Ani, ditemui usai memberi sambutan di acara Mandiri Investment Forum di Fairmont Hotel, Jakarta, Rabu 7 Februari 2018.

Ia mengatakan, selain PNS memiliki kewajiban pada kepercayaan agama masing-masing, di satu sisi, masih ada kewajiban dari institusi untuk membayar pajak. Kedua hal ini, menurutnya, akan dilakukan secara harmonis.

“Kita akan lakukan secara harmonis,” ujar dia.

Mantan Direktur Pelaksana Bank Dunia itu pun menjelaskan, dana yang dihimpun akan disalurkan melalui lembaga yang berwenang seperti Badan Amil Zakat Nasional (Baznas). Lembaga tersebut akan menjelaskan pengalokasian dan penggunaan dana tersebut.

“Tentu, mereka akan menjadi bentuk institusi yang bisa menjelaskan,” kata dia.

Meski demikian, dia menegaskan, wacana ini masih perlu dibahas dalam berbagai forum. Khususnya, yang menyangkut ekonomi syariah.

“Umat Islam di Indonesia kan membayar zakat di berbagai channel dan hal ini perlu dibahas di dalam forum ekonomi syariah. Karena, ini sama seperti kami mengumpulkan pajak, masih sama, kalau membayar zakat melalui berbagai channel,” tutur dia.

Translated by: Lalu Abdul Razzak | Editor: Talal alShaiqi | Source:  Viva

 

تعليقات
Loading...
Click Me