إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

وزير إندونيسي: إندونيسيا و ماليزيا يتبعان الإسلام الوسطي

Mahfud MD: Indonesia-Malaysia Sama-sama Anut Islam Wasatiyah

76

جاكرتا، إندونيسيا اليوم – وزير السياسة القانونية و الأمن الإندونيسي محفوظ أم دي يرى أن إندونيسيا و ماليزيا تشتركان في اتباع الإسلام الوسطي المعتدل.

صرح محفوظ خلال كلمته التي ألقاها في الندوة التي عقدت اليوم السبت 25 يناير في مبنى رئاسة جمعية نهضة العلماء، و التي كانت بعنوان: الأمل الجديد للعالم الإسلامي: تمكين العلاقات الإندونيسية الماليزية، قال محفوظ: “إندونيسيا و ماليزيا تشتركان في اتباع الإسلام الوسطي، الإسلام الذي لا يميل بتطرف إلى اليمين أو اليسار. الإسلام الذكي. نحن نشترك في هذا مع ماليزيا”.

أوضح محفوط بأن الإسلام الوسطي الذي يقصده هو إسلام رحملة للعالمين، إسلام للكافة؛ ولذلك يرى محفوظ أنه لا حاجة للمناظرة حول ذلك.

أضاف: “البعض يسأل الإسلام الوسطي هذا أين ذكر في القرآن و الحديث؟ الإسلام الوسطي هو عبارة عن مفهوم، مثل مفهوم إسلام رحمة للعالمين. إسلام الكافة لا يوجد في القرآن، لكن يوجد “ادخلوا في السلم كافة”، هذه الآية تؤشر لإسلام الكافة”.

أوضح محفوظ أن إندونيسيا مثلها مثل ماليزيا تريد أن تبدي دولة إسلامية، وتؤمن بأن وجود الدول من سنة الله. أي أن كل شخص قد أصبحت من طبيعته أن يكون منتمي لدولة و لديه حكومة. و أذاف بأن إندونيسيا و ماليزيا يؤمنان أنه لا يةجد نظام سياسي محددد للخلافة في القرآن و السنة.

قال محفوظ: “لذلك إندونيسيا اختارت شكل الجمهورية الرئاسية، ماليزيا اختارت الشكل الملكي للحكومة. هل هذا يخالف القرآن و السنة؟ بالطبع لا؛ لأن في القرآن و السنة لم ينص على شكل محدد للحكومة. البشر يكون لديهم دول نعم، لكن ما شكل حكومات هذه الدول، هو أمر متروك للاجتهاد”.

 

 

المترجم : مؤمن السيفي | المصدر: ريبوبليكا


Jakarta, Indonesiaalyoum.com – Menteri Politik Hukum dan Keamanan, Mahfud MD menilai di antara kesamaan yang ada pada Indonesia dan Malaysia adalah kesamaan menganut Islam wasatiyah. Yakni konsep tipologi Islam yang mengambil jalan tengah atau moderat.

“Indonesia dan Malaysia sama-sama menganut Islam wasatiyah. Islam yang tidak ekstrim ke kiri dan kekanan. Islam yang cerdas. Kita sama dengan Malaysia,” kata Mahfud saat mengisi diskusi dengan tema Harapan Baru Dunia Islam: Meneguhkan Hubungan Indonesia-Malaysia di Gedung PBNU pada Sabtu (25/1).

Mahfud menjelaskan Islam wasatiyah merupakan konsep. Sebagaimana konsep Islam rahmatan lil alamin atau rahmat bagi seluruh alam, serta juga seperti Islam kafah atau menyeluruh. Sebab itu menurutnya tak perlu menjadi perdebatan.

“Ada yang tanya Islam wasatiyah itu di mana dalam Alquran dan Hadits? Islam wasatiyah itu konsep, sama dengan Islam rahmatan lil alamin, mana ada dalam Alquran Islam rahmatan lil alamin. Itu konsep. Islam kafah tak ada dalam Alquran. Tetapi di situ ada udhulu fi silmi kaffah, indikatornya di sini disebut Islam kaffah,” katanya.

Mahfud menjelaskan Indonesia dan Malaysia sama-sama ingin membangun negara yang Islami dan percaya bahwa bernegara merupakan sunnatullah. Artinya sudah menjadi kodrat bagi setiap orang untuk bernegara dan mempunyai pemerintahan. Kendati demikian, Indonesia dan Malaysia menurut Mahfud juga mempunyai pendapat yang sama bahwa tak ada satu sistem khilafah tertentu yang harus diikuti menurut Alquran dan Sunah.

“Sebab itu Indonesia memilih bentuk republik dengan presidensil, Malaysia memilih bentuk kerajaan. Apakah itu melanggar Alquran dan sunah? Tidak. Karena memang di Alquran dan Sunnah tidak ada ajaran bentuk negara. Bahwa  manusia bernegara ya, bentuknya seperti apa? terserah,” tuturnya.

Translated by: Momen Alsayfi | Source: REPUBLIKA

تعليقات
Loading...
Click Me