إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

وصول نائب الرئيس الإندونيسي “يوسف كلا” إلى تركيا للمشاركة في قمة الدول الثماني النامية

Wapres Yusuf Kalla Tiba di Turki menghadiri KTT D8

346

 

جاكرتا، إندونيسيا اليوم – وصل نائب الرئيس “يوسف كلا” والوفد المرافق له إلى مطار أتاتورك الدولي في إسطنبول بتركيا، صباح يوم الخميس الساعة 7.30 حسب التوقيت المحلي وذلك لحضور قمة الدول الثماني النامية في دورتها التاسعة بتركيا.

ويضاف أن الطائرة الخاصة بنائب الرئيس وصلت إلى تركيا ليلة الأربعاء، حوالي الساعة الثامنة والثلث مساء، بعد رحلة استغرقت 13 ساعة من مطار “حليم بيرداناكوسوما”، حيث ودعه محافظ جاكرتا “أنيس باسويدان”.

وقبل وصوله إلى تركيا، حط نائب الرئيس بمطار أبو ظبي بالإمارات العربية المتحدة باستخدام الطائرة الرئاسية “BBJ 2 / A- 001” حوالي 8 ساعات و 30 دقيقة للتزود بالوقود لمدة ساعتين.

ومن المخطط أن يحضر نائب الرئيس المؤتمر التاسع لقمة الدول الثماني النامية (D8)، يوم الجمعة الموافق ليوم (20/10).

كما ذكر المتحدث باسم نائب الرئيس “حسين عبدالله” أن نائب الرئيس “يوسف كلا” سيشارك في النشاطات المختلفة لمؤتمر قمة الدول الثماني النامية التاسعة، والتي من بينها التقاط الصور، وإلقاء كلمة تسليم رئاسة قمة الدول الثماني النامية من رئيس وزراء باكستان إلى رئيس جمهورية تركيا، وإلقاء الكلمة الترحيبية من رئيس جمهورية تركيا، وتقرير الأمين العام لقمة الدول الثماني النامية التاسعة، وبيان صادر عن رؤساء الدول، بشأن إعلان إسطنبول عام 2017، وتناول الغداء الذي يقدمه رئيس جمهورية تركيا في قصر “دولماباهي” أو في قاعات اجتماعات “مؤايدي”، وغيرها من النشاطات يشارك فيها نائب الرئيس في اليوم الثالث من زيارته، يوم الجمعة (20/10).

وجدير بالذكر أن مؤتمر قمة الدول الثماني النامية التاسعة الذي سيعقد في إسطنبول، تركيا، سيصدر إعلان إسطنبول، وخطة عمل إسطنبول، وسيتم فيه التوقيع على مذكرة تفاهم بين الدول الثماني النامية (D8) والبنك الإسلامي للتنمية (IDB)، حيث تستضيف إسطنبول مؤتمر قمة الدول الثماني للمرة الثانية بعد استضافتها له لأول مرة في شهر يونيو 1997.

ويذكر أنه بعد حضوره المؤتمر، سيقوم نائب الرئيس صباح الإثنين الموافق لـ (23/10) بأداء فريضة العمرة في البيت الحرام بالمملكة العربية السعودية قبل عودته إلى جاكرتا.

ومن الجدير بالذكر، أن قمة الدول الثماني النامية (D8) تأسست بناء على إعلان إسطنبول الذي صدر عن المؤتمر الأول لقمة الدول الثماني النامية في 15 يونيو 1997 الذي عقد في إسطنبول، تركيا. ويتكون أعضاؤها من ثماني دول نامية من بينها بنجلاديش ومصر وإندونيسيا وإيران وماليزيا ونيجيريا وباكستان وتركيا.

وفي النهاية، نشير إلى أن الغرض من إنشاء قمة الدول الثماني النامية كان جمع قوة البلدان الإسلامية الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي (OKI). ثم تحولت القمة في وقت لاحق إلى مجموعة ليست دينية حيث تهدف إلى تحسين الرعاية الاجتماعية لأعضائها من خلال التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

المترجم: [جيمي هينديكو/ أنتارا

المحرر: محمود حسنى

Jakarta, Indonesiaalyoum.com – Wakil Presiden (Wapres) Jusuf Kalla beserta rombongan tiba di Internasional Ataturk, Istanbul, Turki, Kamis pagi, sekitar pukul 07.30 waktu setempat, untuk menghadiri KTT D-8 ke-9 di negara tersebut.

Wapres tiba setelah 13 jam lebih melakukan penerbangan dari Lapangan Udara Halim Perdanakusuma, Rabu malam, sekitar 20.15 WIB, yang dilepas oleh Gubernur DKI Jakarta Anies Baswedan.

Dalam penerbangan tersebut, Wapres transit terlebih dahulu di Abu Dhabi Emirat Arab setelah Pesawat Kepresidenan BBJ 2/A- 001 yang membawanya mengudara 8 jam 30 menit untuk pengisian bahan bakar selama 2 Jam.

Diagendakan, Wapres menghadiri Konferensi Tingkat Tinggi Developing 8 (KTT D8) ke-9 yang di gelar di Istanbul pada Jumat (20/10).

Seperti disampaikan Juru Bicara Wakil Presiden Husain Abdullah, Wapres JK akan mengikuti rangkaian kegiatan KTT D8 ke-9 diantaranya foto bersama, penyampaian pidato penyerahan Keketuaan D8 dari Perdana Menteri Pakistan kepada Presiden Turki, penyampaian pidato selamat datang oleh Presiden Turki kemudian laporan Sekjen D8, dan pernyataan oleh Kepala Negara / Pemerintahan, Deklarasi Istanbul 2017 serta Jamuan santap siang oleh Presiden Republik Turki di Istana Dolmabahe / Balai Muayede dan lain-lain di hari ketiga kunjungannya, Jumat (20/10).

KTT D-8 ke-9 di Istanbul Turki akan mengeluarkan Deklarasi Istanbul (Bosphorus), Rencana Aksi Istanbul dan penandatanganan MoU antara D-8 dengan Islamic Development Bank (IDB). Istanbul, Turki, menjadi tuan rumah untuk kedua kalinya setelah pada Juni 1997 saat KTT pertama di mana D-8 dideklarasikan.

Wapres usai menghadiri KTT D-8, menyempatkan diri untuk melaksanakan ibadah umroh di Saudi Arabia sebelum kembali ke Jakarta pada Senin, 23/10 pagi.

D-8 didirikan melalui Deklarasi Istanbul yang dihasilkan oleh KTT pertama D-8 pada tanggal 15 Juni 1997 di Istanbul, Turki yang beranggotakan delapan negara berkembang diantanya Bangladesh, Mesir, Indonesia, Iran, Malaysia, Nigeria, Pakistan dan Turki.

Awalnya, pembentukan D-8 dimaksudkan untuk menghimpun kekuatan Negara-negara Islam anggota Organisasi Kerjasama Islam (OKI). D-8 kemudian bertransformasi menjadi kelompok yang tidak bersifat eksklusif keagamaan dan ditujukan untuk peningkatan kesejahteraan masyarakat anggotanya melalui pembangunan ekonomi dan sosial.

Penerjemah: Jemmy Hendiko/Antara

Editor: Mahmoud Hosni

 

 

(30)

تعليقات
Loading...
Click Me