اتفاقية تجارية بين دولتي إندونيسيا والهند تصل إلى 2،1 مليار دولار أمريكي

Kesepakatan dagang Indonesia dengan India capai 2,1 miliar dolar AS

0 681

 

نيو دلهي، اندونيسيا اليوم – وزير التجارة إنجارتياستو لوكتا ، رأى إمكانية الاتفاقية التجارية بين دولتي إندونيسيا والهند ستبلغ أكثر من 2،1 مليار دولار أمريكي بعد الاجتماع بين الدولتين.

“وهذا ما سنتابع إجراءاته نحن أو هم. ولقد طلبنا منهم أن يتواصلوا مع السفارة بشأن التجارة  وبإشراف السفير أو يكلوا الأمر إلينا نحن أي الحكومة الإندونيسية على الفور” قاله إنجارتياستو لمراسل بنيو دلهي ليلة الجمعة.

قد يهمك: باكستان المحطة الثالثة للرئيس جوكوي

ويرى إنجار بأن الحكومة الإندونيسية قد أقامت هيئة تجارية إندونيسية-هندية في 22 يناير 2018 في تمييز الخريطة التجارية ويمكن تفعيلها.

وأقيمت هذه الهيئة قبل إقامة هيئة تجارية آسيوية- هندية.

ولقد حضر فيها أكثر من ثلاثين تاجرا من إندونيسيا والهند في اجتماع تجاري بين الدولتين.

ولقد أكد إنجار بأن من بين هؤلاء التجار وجدوا بعض المشكلات التي تعرقل رفع المستوى التجاري بين البلدين.

قد يهمك: مائة يوم لحكومة جاكرتا

قال: “لقد وجدوا بعض الأمور المتعلقة بصعوبة دخول البضائع والأمتعة إلى الهند إما بسبب الأسعار وإما بسبب آخر.”

إضافة إلى ذلك الاجتماع مع وزير التجارة والصناعة الهندي سورايس برابو، إنه دعا على إتمام الشراكة الاقتصادية الشاملة في المنطقة (RCEP) في 2018.

وبيّن أيضا مشكلات رفع المستوى التجاري الآسيوي-الهندي.

قد يهمك: ممثل إندونيسيا الوحيد يهزم بطل الأولمبياد و يتأهل لنصف النهائي

ويرى الوزير بأن الرابطة التجارية الآسيوية-الهندية اتفقوا على الملف الآسيوي-الهندي للاتصال بين التجار من الدولتين.

“تعتبر الرابطة التجارية الآسيوية-هيئة الهند التجارية أمرا إيجابيا حيث إن التجار الإندونيسيين حضروا فيها وبحثوا في الأمور المهمة المتعلقة بالتجارة بين الدول الآسيوية والهند ولا يفوتنا نحن أيضا.” قاله إنجارتياستو.

وأيضا فضلا إلى ذلك من نتيجة اجتماع ثنائي مع وزير الهند ناريندرا مودي، أكد الرئيس جوكووي على ضرورة مراجعة الهند لارتفاع جمارك الخضار.

قد يهمك: زوجان إندونيسيان في نصف النهائي

ولقد قدم الرئيس الهندي أرقى تقدير، حيث إنهم يدعمون ويشجعون على تطوير البناء البحري عبر الرابطة التجارية الآسيوية الآلية وقمة شرق آسيا.

الرئيس جوكووي أيضا يدعو الوزير مودي لزيارة إندونيسيا لمناقشة التعاون بين الدولتين بصورة أوسع وأدق.

المترجم : أحمد شكري | المحرر : فارس البدر | المصدر: وكالة انتارا

Jakarta, Indonesiaalyoum.com – Menteri Perdagangan Enggartiasto Lukita mengatakan potensi kesepakatan perdagangan Indonesia dengan India mencapai lebih dari 2,1 miliar dolar AS setelah pertemuan pengusaha kedua negara.

“Ini masih ada lagi beberapa yang akan ditindaklanjuti baik dari sisi mereka. Mereka juga kita minta untuk langsung bisa berhubungan dengan atase perdagangan di bawah koordinasi duta besar maupun juga langsung dengan kita (pemerintah RI),” kata Enggartiasto kepada media di New Delhi, India pada Kamis malam.

Menurut Enggar, pemerintah Indonesia telah menyelenggarakan Forum Bisnis Indonesia-India pada 22 Januari 2018 dalam memetakan potensi perdagangan yang bisa dilakukan.

Forum itu dilakukan sebelum Forum Bisnis ASEAN-India berlangsung.

Sebanyak lebih dari 30 pengusaha asal Indonesia dan India hadir dalam pertemuan bisnis bilateral itu.

Enggar menyatakan terdapat beberapa pengusaha yang menyampaikan kendala yang masih menghambat peningkatan perdagangan.

“Ada beberapa hal yang disampaikan juga oleh mereka (pengusaha) mengenai kendala-kendala barang masuk ke sini (India) baik itu berupa tarif maupun nontarif,” kata Enggar.

Selain itu, dalam pertemuannya dengan Menteri Perdagangan dan Industri India Suresh Prabu, kemudian Enggar menyampaikan ajakan untuk dapat segera menyelesaikan Kemitraan Perekonomian Komprehensif Kawasan (RCEP) pada 2018.

Enggartiasto juga menyampaikan hambatan-hambatan dalam meningkatkan perdagangan ASEAN-India.

Menurut Menteri, ASEAN dan India sepakat untuk mencapai Paper ASEAN-India dalam menghubungkan pengusaha dari kedua negara.

“ASEAN-India Forum Business itu juga direspon cukup positif dan para pengusaha-pengusaha Indonesia hadir kemudian menjajaki atau membahas berbagai hal di dalam rangka kepentingan-kepentingan perdagangan di antara negara-negara ASEAN dengan India dan kita tidak mau ketinggalan,” ujar Enggartiasto.

Selain itu dalam pertemuan bilateral dengan Perdana Menteri India Narendra Modi, Presiden Joko Widodo menyampaikan agar India mempertimbangkan kenaikan tarif bea masuk nabati.

Presiden juga menyatakan penghargaannya bagi India yang mendukung pembangunan bidang maritim melalui ASEAN mechanism dan EAST Asia Summit (EAS).

Presiden mengundang PM Modi untuk berkunjung ke Indonesia membahas tentang kerja sama kedua negara secara lebih detil.

Penerjemah: Ahmad Syukri | Editor: Fares alBadr | Sumber: Antaranews

 

تعليقات
Loading...