البنك الإسلامي للتنمية يدعم توسعة وتطوير شبكة نقل وتوزيع الكهرباء في بوركينا فاسو وتوقيع مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون بين لجنة إكواس ومجموعة البنك

0 1٬046

جاكرتا، إندونيسيا اليوم – ضمن الفعاليات المصاحبة لانعقاد مؤتمر التغيرات المناخية (كوب22) المنعقد حاليا في مراكش بالمملكة المغربية ، تم اليوم بمقر انعقاد المؤتمر، توقيع اتفاقيتين، الأولى : بين بوركينا فاسو والبنك الإسلامي للتنمية، والثانية : تمثلت بتوقيع مذكرة تفاهم بين لجنة المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا(ECOWAS) ومجموعة البنك الإسلامي للتنمية.

وتضمنت  الاتفاقية الأولى، قيام البنك الإسلامي للتنمية بتقديم قرض بمبلغ عشرة ملايين دولار أمريكي للمساهمة في تمويل مشروع توسعة وتطوير الشبكة الوطنية لنقل وتوزيع الكهرباء في بوركينا فاسو.

وقد وقعت الاتفاقية عن بوركينا فاسو معالي السيدة/ حديزاتو روزين كولابالي، وزيرة الاقتصاد والمالية والتنمية، ووقعها عن مجموعة البنك الإسلامي للتنمية معالي الدكتور بندر حجار، رئيس مجموعة البنك.

ويهدف المشروع بشكل خاص إلى رفع مستوى الربط  بالشبكة الكهربائية الوطنية لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية، من خلال إيصال الكهرباء لحوالي  70 ألف أسرة في مدن واغاديغو وبوبديولاسو وكودوغو، أي ما يزيد على (400) ألف نسمة من السكان،  إلى جانب  زيادة قدرة الشبكة الوطنية للكهرباء في المناطق المعنية لترتفع قوتها من 20 ميغاواط إلى 100 ميغاواط  بحلول عام 2020م.

أما الاتفاقية الثانية، والمتمثلة في توقيع مذكرة تفاهم بهدف تعزيز التعاون القائم بين بين لجنة المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (ECOWAS) ومجموعة البنك الإسلامي للتنمية، فقد وقعها عن لجنة (ECOWAS) سعادة السيد مارسيل آلان سوزا، رئيس اللجنة،  ووقعها عن مجموعة البنك معالي الدكتور/ بندر حجار، رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية.

وتهدف المذكرة إلى وضع إطار عملي لتعزيز التعاون بين اللجنة ومجموعة البنك، والعمل من أجل تسهيل تدفق الاستثمارات بين الدول الأعضاء في مجموعة البنك من جهة والدول الأعضاء في لجنة المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا من جهة أخرى، خاصة في مجالات التجارة والاستثمار، وتبادل المعلومات وربط البنيات التحتية وتنمية القطاع الخاص وتعزيز قدرات الموارد البشرية في الدول الأعضاء بلجنة إكواس.

تعليقات
Loading...