ترامب يسعى لإعادة ضبط العلاقات مع العالم الإسلامي

0 590

الرياض، إندونيسيا اليوم — وسط عاصفة تتشكل في الداخل سيحاول الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الأحد إعادة ضبط العلاقات مع العالم الإسلامي بعد مهاجمة المسلمين مرارا خلال حملته الانتخابية العام الماضي ومحاولة منع كثيرين من السفر إلى الولايات المتحدة.

ويشمل خطاب ترامب بعد ظهر يوم الأحد (4:20 مساء بالتوقيت المحلي/9:20 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة) أمام القمة العربية الإسلامية الأمريكية مناشدات للمسلمين لتوحيد صفوفهم للتصدي لخطر الإسلاميين المتشددين.

وقال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية إن فكرة ترامب الرئيسية في الخطاب ستكون الدعوة للوحدة والحديث عن حاجة المسلمين لمواجهة التطرف.

ولم يتضح ما إذا كان ترامب سيستخدم عبارة “الإرهاب الإسلامي المتشدد” التي طالما استخدمها خلال حملته الانتخابية لوصف التهديد. وحتى وقت متأخر يوم السبت كان الخطاب يخضع للتعديلات وحذره بعض مستشاريه من استخدام تلك العبارة.

والسعودية هي المحطة الأولى في جولة ترامب الخارجية الأولى منذ أن تولى الرئاسة وتستغرق تسعة أيام في الشرق الأوسط وأوروبا.

إقرأ أيضا: رئيس اندونيسيا يصل الرياض

وأثار ترامب غضب المسلمين خلال حملته لانتخابات الرئاسة بالدعوة إلى منع دخولهم إلى الولايات المتحدة. وعرقلت المحاكم محاولاته المبكرة بعد أن تولى الرئاسة لمنع دخول الأشخاص من سبع دول يغلب على سكانها المسلمون إلى الولايات المتحدة.

يأتي الخطاب في وقت يحاول فيه ترامب التغلب على تداعيات إقالته لمدير مكتب التحقيقات الاتحادي جيمس كومي في التاسع من مايو أيار وسط اتهامات بأنه كان يحاول وقف تحقيق اتحادي في علاقات حملته الانتخابية بروسيا العام الماضي.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن ترامب وصف كومي “بالأحمق” خلال اجتماع مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف الأسبوع الماضي. وقالت صحيفة واشنطن بوست إن التحقيق وصل إلى البيت الأبيض ليشمل أحد مستشاري ترامب دون أن تذكر اسمه.

إقرأ أيضا:الملياردير الاندونيسي هاري تانو شريك ترامب يسعى للفوز بالرئاسة في إندونيسيا

ولم يظهر على ترامب أي مؤشر يذكر على تأثره خلال يوم من الدبلوماسية يوم السبت عندما استقبله العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز بحفاوة.

وخلال مأدبة ملكية يوم السبت سار ترامب وسط رجال يرتدون ملابس احتفالية ويحملون السيوف وهم ينشدون في انسجام على أصوات قرع الطبول. واستمتع ترامب بنفسه وابتسم وتمايل وبدا يرقص قليلا وسط الجمع.

وفي وقت لاحق هبت عاصفة رملية على المنطقة.

ومن المقرر أن يجتمع ترامب يوم الأحد مع قادة مجلس التعاون لدول الخليج العربية في إطار جهوده للتصدي لإيران بقوة عربية على غرار حلف شمال الأطلسي.

وسينشئ ترامب والقادة أيضا مركزا يهدف للقضاء على قدرة المتشددين الإسلاميين على نشر رسالتهم.

وسيعقد ترامب اجتماعات منفصلة مع زعماء البحرين وقطر ومصر والكويت وسلطنة عمان

المصدر: (رويترز) 

تعليقات
Loading...