إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

إندونيسيا و أستراليا توقعان اتفاقية للتجارة الحرة

Sepakat, Indonesia-Australia Teken Perjanjian Perdagangan Bebas

349

جاكرتا، إندونيسيا اليوم – وقعت وزارة التجارة الإندونيسية اتفاقية شراكة اقتصادية شامله مع أستراليا، و ذلك اليوم الإثنين 4/3، في جاكرتا.

وقع الاتفاقية وزير التجارة الإندونيسي إنجارتياستو لوكيتا و وزير التجارة و السياحة و الاستثمار الاسترالية سيمون برمنجهام، و شهد يوسف كالا، نائب الرئيس الإندونيسي، توقيع الاتفاقية.

قال وزير التجارة الإندونيسي إن توقيع اتفاقية الشراكة الاقتاصادية الشاملة مع استراليا يعكس مستوى أعمق من العلاقات الاقتصادية طويلة الأمد بين إندونيسيا و أستراليا.

و تهدف الاتفاقية إلى ضمان شراكة اقتصادية أكثر شمولاً و قوة بين أستراليا و إندونيسيا، لمزيد من تبادل المنفعة بين الطرفين. كما تشمل الاتفاقية تجارة السلع.

قال وزير التجارة الإندونيسي لوكيتا في كلمته: “هذه الاتفاقية ستمحو 100% من الجمارك الأسترالية على البضائع الإندونيسية، بينما ستمحو 94% من الجمارك الإندونيسية على المنتجات الأسترالية بشكل تدريجي”.

يذكر أن بداية المناقشات بشأن تلك التفاقية قد بدأ في أواخر عام 2010، قم تم تأجيل الأمر في نوفمبر 2013. لتعود المفاوضات مرة أخرى بين البلدين في مارس 2016.

بعد 12 جولة من المفواضات، و كثير من الاجتماعات بين كبار المفاوضين من البلدين خلال عمليات التفاوض التي استمرت لتسع سنوات، إندونيسيا و أستراليا أعلنتا أخيرًا أن المفاوضات قد اكتملت إلى حد كبير في 31 أغسطس 2018، ليتم توقيع الاتفاقية اليوم 4 مارس 2019.

قال لوكيتا: “في العاملين و النصف الأخيرين اتفقنا على هذه الاتفاقية، لأنها في الأساس في مفيدة للغاية لكلا البلدين. الكثير من الفوائد التي ستعود علينا، من بينها ما سنحصل عليه من مزاييا فيي الجانب التعليمي و التربويو غير ذلك. لذلك فهذه الاتفاقية هي حدث تاريخي بالنسبة لإندونيسيا و أستراليا”.

 

 

المترجم : مؤمن السيفي | المصدر: ليبوتان 6


Jakarta, Indonesiaalyoum.com – Kementerian Perdagangan (Kemendag) resmi teken perjanjian Kemitraan Ekonomi Komprehensif dengan Australia atau Indonesia-Australia Comprehensive Economic Partnership Agreement (IA-CEPA) di Jakarta, Senin (4/3/2019).

Perjanjian ini ditandatangani langsung oleh Menteri Perdagangan Enggartiasto Lukita dan Menteri Perdagangan, Pariwisata, dan Investasi Australia Simon Birmingham serta disaksikan langsung oleh Wakil Presiden Jusuf Kalla (JK).

Menteri Perdagangan, Enggartiasto Lukita mengatakan, penandatangan perjanjian IA-CEPA ini mencerminkan tingkat keterlibatan yang lebih dalam hubungan ekonomi yang sudah terjalin lama antara Indonesia dan Australia.

Ini juga bertujuan untuk kemitraan ekonomi yang lebih komprehensif, berkualitas tinggi dan saling menguntungkan antara Indonesia dan Australia yang mencakup perdagangan barang.

“Perjanjian ini akan menghilangkan 100 persen tarif Australia, sedangkan 94 persen tarif Indonesia akan dihapuskan secara bertahap,” kata Enggartiasto dalam sambutannya.

Seperti diketahui, negosiasi pertama kali diluncurkan pada akhir 2010 dan ditunda dari November 2013 hingga diaktifkan kembali pada Maret 2016.

Dengan menyelesaikan 12 putaran negosiasi, dan sejumlah pertemuan Kepala Negosiator selama proses negosiasi yang berlangsung hampir sembilan tahun, Indonesia dan Australia menyatakan pada 31 Agustus 2018 negosiasi telah secara substansial selesai. Akhirnya, perjanjian ditandatangani pada Senin 4 Maret 2019.

“Dalam dua setengah tahun terakhir kita sepakati perjalanan ini karena pada dasarnya perjanjian ini akan sangat bermanfaat bagi kedua negara. Banyak hal termasuk kita akan mendapatkan kelebihan dari aspek pendidikan dan berbagai hal yang lain. Jadi satu hal yang bersejarah bagi Indonesia dan Australia,” ujar Enggartiasto.

Penerjemah: Momen Alsayfi | Siumber: Liputan6

 

(86)

تعليقات
Loading...
Click Me