إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

الاستمتاع بزهور فيربانا في قرية أورو-اورو أومبو جبل سيميرو

Menikmati Mekar Bunga Verbana di Oro-oro Ombo Gunung Semeru

- الإعلانات -

0 177

 

جاكرتا، إندونيسيا اليوم–  بدأ فتح مسار تسلق جبل سيميرو أوائل أبريل بعد ثلاثة أشهر من استعادة النظام البيئي. كان المتسلقون مشغولين في زيارة منطقة متنزه برومو تينجر سيميرو الوطني أو TNBTS للصعود منذ الإعلان عن افتتاح الخط.

كل متسلق لديه وجهة سفر مختلفة. هناك من يريد الصعود إلى  رانو كومبولو  والاستمتاع بجمال بحيرة مآر على ارتفاع 2400 متر فوق مستوى سطح البحر، البعض يستمر حتى آخر مشاركة لجبل سيميرو في كاليماتي. في بل  ، يواصل بعض المتسلقين رحلتهم إلى قمة ماهاميرو ، على الرغم أنها محظورة من قبل المتنزه.بالنسبة للمتسلقين الذين يرغبون في مواصلة الرحلة حتى نهاية ذروة كاليماتي أو ماهاميرو ، سيمرون مسار يسمى أورو-اورو أومبو.  أورو-أورو أومبو هو السافانا في جبل سيميرو يقع خلف تل الحب.

يقع تل الحب خلف رانو كومبولو  مباشرةً. و بعد تسلق تلة شديدة الانحدار ما بعد المرور بالمحرس الرابع سيميرو في رانو كومبولو  ، سيتمتع المتسلقون مع مشهد السافانا في أورو-أورو أومبو.

ومن المثير للاهتمام ، في هذا الشهر أبريل  ،أورو-أورو أومبو  مزيناً بلوب زهرة فيربانا المزهرة. ، شهد تيمبو في أوائل أبريل. وفقا للملاحظات أثناء وجودها هناك ، جعلت الأزهار لون السافانا يتحول إلى بحر من اللون الأرجواني.

زهور فيربانا  هي الزهور مع تاج الأرجواني. تنمو هذه الزهرة التي تملأ السافانا في مساحة 20 هكتارا.و  في الصباح ، سوف تصدر زهور فيربانا  لوحة متلألئة مثل البلورات لأنها تجرفها الندى. بينما في فترة ما بعد الظهر ، هذه الزهرة لها دور يشبه الواحة التي تنشط المشاة.

تنمو زهور فيربانا  عالية ، ويكاد يكون طولها مثل جسم الإنسان. متوسط ​​الارتفاع حوالي 1.5-2 متر. يبدو أن المرور بين زهور فيربانا كالمرور  عبر متاهة الحياة. ولذا ، بقعة أورو-أورو أومبو  هي المفضلة لدى المتسلقين لالتقاط الصور.

عندما لمس ، فإن سيقان زهرة فيربانا خشنة. هناك ريش أبيض يحمي جذع الزهرة .

قد يعجبك: مكان مناسب لمشاهدة غروب الشمس مع الطهي في آتشيه

شكل الزهرة متدرج تشكل جوانبا متفرعة. شكل الاسطوانة هو القاعدة ، في حين أن الحافة مزينة مثل تاج من خمسة أصابع.

على الرغم من أنه يبدو رائعًا ، إلا أن الرعي الذي ينمو على الطريق تسلق منطقة سيميرو  فإنها  نبات غازي. “هذه الزهرة يمكن أن تشكل خطرا على الأنواع المحلية من النباتات في منطقة سيميرو ” ، قال المتكلم من رفيق تطوع سيميرو  خلال مؤتمر إحاطة تسلق الجبال ، أوائل أبريل.

وبالتالي ، وعلى الرغم من أن هذه الزهرة مهددة ، ولا ينبغي أن تؤخذ الزهرة بعيدا. يخشى أنه إذا حمل بعيدا ، فسوف تسقط الزهرة على طريق التسلق وستنمو هناك. وقال سوكاريو: “لقد حدث هذا الحادث في كثير من الأحيان”.

المترجمة :مايا يونياتي | المحرر: فارس البدر | المصدر: تيمبو

Jakarta, Indonesiaalyoum.comJalur pendakian Gunung Semeru mulai dibuka awal April lalu setelah tiga bulan mengalami masa pemulihan ekosistem. Para pendaki pun ramai berkunjung ke kawasan Taman Nasional Bromo Tengger Semeru atau TNBTS untuk mendaki sejak pembukaan jalur itu diumumkan.

Tiap-tiap pendaki memiliki tujuan perjalanan. Ada yang hanya ingin mendaki sampai Ranu Kumbolo dan menikmati panorama danau maar di ketinggian 2.400 mdpl, ada juga yang melanjutkan sampai pos terakhir Gunung Semeru, di di Kalimati. Bahkan, beberapay pendaki meneruskan perjalanan sampai puncak Mahameru, meski dilarang oleh pihak taman nasional.

Bagi para pendaki yang hendak melanjutkan perjalanan sampai pos Kalimati atau puncak Mahameru, mereka akan melewati jalur bernama Oro-oro Ombo. Oro-oro Ombo adalah padang savana di Gunung Semeru yang berada di balik Bukit Cinta.

Bukit Cinta tepat berlokasi di belakang Ranu Kumbolo. Setelah mendaki bukit yang lumayan terjal ini pasca-melewati pos empat Semeru di Ranu Kumbolo, pendaki bakal dimanjakan dengan pemandangan savana di Oro-oro Ombo.

Menariknya, pada April ini, Oro-oro Ombo dihiasi oleh hamparan bunga verbena yang tengah mekar. Tempo sempat menyaksikannya pada awal April lalu. Menurut pengamatan saat berada di sana, bunga itu membuat savana berubah warna menjadi lautan warna ungu.

Bunga verbena memang bunga dengan mahkota berwarna ungu. Pemilik nama asli Verbena Brasiliensis Vell itu tumbuh memenuhi savana seluas 20 hektare. Pada pagi hari, verbena akan membiaskan cahaya kemilauan seperti kristal lantaran tersapu embun. Sedangkan pada siang, bunga ini memiliki peran seperti oase yang memberi energi buat para pejalan.

Verbena tumbuh tinggi, hampir setinggi tubuh manusia. Ketinggiannya rata-rata 1,5-2 meter. Melewati verbena pun seakan seperti menembus labirin hidup. Tak khayal, spot Oro-oro Ombo ini menjadi favorit pendaki untuk berfoto.

Bila disentuh, batang-batang verbena terasa kasar. Ada bulu-bulu putih yang melindungi batang berbentuk segi empat itu.

Bunga verbena ini berundak-undak membentuk pencabangan. Pangkalnya bak silinder, sedangkan ujungnya berpola meliuk-liuk seperti mahkota lima jari.

Meski tampak menawan, verbena yang tumbuh di jalur pendakian Semeru ternyata merupakan tanaman invasif. “Bunga ini dapat menjadi ancaman bagi spesies asli tanaman di kawasan Semeru,” kata pemateri Sahabat Volunteer Semeru saat briefing pendakian Gunung Semeru, awal April lalu.

Maka itu, walau mengancam, verbena tak boleh dicabut dibawa pulang. Dikhawatirkan, saat dibawa turun, verbena akan jatuh di jalur pendakian dan malah akan tumbuh di sana. “Peristiwa ini sudah sering terjadi,” kata Sukaryo.

Penerjemah: Maya Yuniati | Editor: Fares alBadr | Sumber: Tempo

 

(2)

تعليقات
Loading...
Click Me