إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

المتظاهرون في جاكرتا يغادرون ساحة موناس بعد تنظيفها

Peserta Reuni 212 Tinggalkan Monas Sambil Pungut Sampah

30

جاكرتا، إندونيسيا اليوم – المتظاهرون المشاركون في فعاليات لم شمل 212، التي شهدتها منطقة موناس بالعاصمة الإندونيسية جاكرتا بداية من صباح اليوم الإثنين 2/12، يغادرون موقع المظاهرات، و في أثناء مغادرتهم بدأ البعض منهم في جمع القمامة. قال الخطيب من على منصة الفعاليات: “سنترك هذا المكان بدون قمامة”.

وفقًا لمراقبي ريبوبليكا في موقع الحدث، فإن بعض المتظاهرين قد شرعوا في المغادرة بالفعل منذ الساعة الثامنة صباحًا بتوقيت غرب إندونيسيا. إلا أن البعض ال’خر بقى في المكان للتنظيف. و بعد ختام الفعاليات بالدعاء، ردد القائم على مكبرات الصوت: “نرجو رفع القمامة” و أعاد التنبية عدة مرات.

و أضاف بأن مظاهرات لم شمل 212 سيتم تكرارها مرة أخرى، لذلك، و من أجل الحفاظ على استمرارية هذه الفعاليات، فأنه يطلب من المتظاهرين الحفاظ على النظافة و و المغادرة بنظام، قال: “سنلتقي رة أخرى في 2020”.

تظاهرات لم شمل 212 هذا العام كانت بالفعل أكثر تنظيمًا. عدد من الشخصيات العامة قد شاركوا فيها، مثل أنيس باسويدن، محافظ جاكرتا، حيث ظهر على منصة الفعاليات و ألقى كلمته.

حتى نهاية الفعاليات كان تقييم  سير المظاهرات يجري كما هو مخطط له. بدأت الفعاليات في تمام الساعة الثالثة فجرًا بصلاة التهجد و الفجر في جماعة في ميدان موناس.

أمَّ الصلاة الشيخ عمار الرُّوفاتي الحساني من فلسطين. يذكر أن المتظاهرين ليسوا من جاكرتا فقط، بل إن الغالبية جائوا من خارج جاكرتا، يتضح ذلك من عدد المركبات التي تحمل لوحات لمدن أخرى و التي اصطفت بالقرب من ساحة موناس.

أثناء الفعاليات قام المتظاهرون بترديد دعاء جماعي لعودة الجبيب رزق شهاب إلى إندونيسيا. هذا الدعاء كان مجدولاً بالفعل ضمن فعاليات مظاهرات لم شمل 212 لهذا العام. كذلك هتف المتظاهرون لتحرير فلسطين و رددوا أدعية لسلامة الأمة و الشعب و الدين.

 

 

المترجم : مؤمن السيفي | المصدر: ريبوبليكا


Jakarta, Indonesiaalyoum.com – Massa Reuni 212 mulai meninggalkan lokasi munajat di Monumen Nasional, Jakarta, Selasa (2/12). Dalam pelaksanaannya, banyak massa yang meninggalkan lokasi sambil memungut sampah. “Kita akan tinggalkan tempat ini (Monas) dengan keadaan tanpa sampah,” ujar orator di panggung.

Dari pantauan Republika.co.id di lokasi, beberapa kelompok massa memang telah meninggalkan lokasi sejak pukul 08.00 WIB. Namun demikian, beberapa lainnya terlihat masih berada di area Monas dengan memungut sampah, setelah penutupan acara reuni 212 dengan membaca doa. “Silakan sampah dipungut,” ujar pengisi suara berulang kali.

Dia menegaskan bahwa acara Reuni 212 masih akan berlangsung ke depannya. Oleh sebab itu, untuk menjaga kelangsungan, ia meminta agar massa bisa pulang tertib dan selamat hingga tempat tujuan. “Kita akan bertemu di 2020 mendatang,” Katanya.

Pelaksanaan Reuni 212 kali ini memang berjalan cukup tertib. Beberapa tokoh seperti Gubernur DKI Jakarta, Anies Baswedan juga tampak di lokasi dan memberikan pidato.

Hingga akhir pelaksanaan, Reuni 212 kali ini, dinilai sudah sesuai rencana. Di mana, pelaksanaan yang dimulai pada pukul 03.00 WIB itu dimulai dengan melaksanakan Shalat Tahajud dan subuh berjamaah.

Imam dari Palestina, Syekh Ammar Ar Rufati Al Hasani juga sengaja memimpin shalat shubuh. Massa juga diketahui tidak hanya berasal dari Jakarta. Sebab, bermacam kendaraan dari berbagai daerah yang mengangkut sebagian besar massa, memarkirkan kendaraan tersebut di sekitaran Monas.

Dalam pelaksanaan reuni kali ini, massa mendoakan kepulangan Habib Riziek Shihab (HRS). Hal tersebut memang menjadi agenda dalam reuni kali ini, selain dari tuntutan untuk membebaskan Palestina, serta doa bagi keselamatan bangsa dan agama.

Translated by: Momen Alsayfi | Source: REPUBLIKA

(20)

تعليقات
Loading...
Click Me