إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

بالفيديو: فن إندونيسي يجمع بين الدفاع عن النفس و القص

Randai Media Penyampai Cerita Rakyat

163

جاكرتا، إندونيسيا اليوم – رانداي عبارة عن فن يدمج بين الرقص و فنون الدفاع عن النفس. الرانداي يعتبر أيضًا أداة لسرد القصص الشعبية برفقة أبيات من الشعر والرقصات التي أساسها من حركات الدفاع عن النفس المعروف بـ”سيلات مينانغكاباو”.

في تاريخ مينانغكاباو، يحكى أن هناك رانداي يعرض من قبل شعب باريانغان بادانغ بابجانغ، عندما تمكنوا من صيد الغزال الذي خرج من البحر.

راندانغ مينانغكاباو يعتبر من أحد الفنون التي تعرض من قبل عدد من الأشخاص. مجموعة من الفرقة تقوم بسرد قصة كقصة جينتوا ماتو (Cindua Mato)، مالين ديمان (Malin Deman)، آنغجون نان تونغجا (Anggun Nan Tongga) وغيرها من القصص الشعبية. حيث يقوم شخص أوشخصان وربما ثلاث أشخاص بدور الشخصيات الرئيسية وعددهم يتناسب مع شخصيات القصة التي ستعرض. عند العرض تحاط الشخصية الرئيسية بالشخصيات المرافقة التي يكون دورها هو إعطاء اللون والمتعة أثناء سرد القصة.

لعروض الرانداي معنى فلسفي لدى شعب مينانغكاباو. الرقصات التي أصلها من حركات الدفاع عن النفس (باجأ سيلات baca: silat) الخاص بشعب لمينانغكاباو والقصة التي تحكى عن مينانغكاباو يعتبران العنصران الأساسيان بعروض الرانداي. وكل تلك القصص تحوي على قيمة فلسفية لمينانغكاباو.

تكون العروض على شكل حلقات دائرية، رمزًا للوحدة. غالبًا ما تقام عروض الرانداي بمكان عام أو وسط الطبيعة للدلالة على أن الإنسان يعيش متوحدًا مع الطبيعة. مع التأكيد على أن القصة يجب أن تكون ذات قيمة أو معنى خاص.

في الماضي عروض الرانداي كان يقوم بها الرجال فقط، ولكن مع تطور الزمن أصبح للنساء دور في العروض. والمثير في الرانداي هو البنطال المستخدم في العرض، مختلف عن البناطيل الأخرى، حيث به غشاء يشبه قدم البط.

اسم رانداي مأخوذ من كلمة ميرانداي التي تعني التأليف أو وضع دائرة حول مكان معين للعثور على الشيء المفقود.

 

 

المترجمة : فتحية غزالي | المحرر: مؤمن السيفي | المصدر:ريكام إندونيسيا


Randai merupakan gabungan tarian, seni tutur dan silat. Randai sebagai media untuk menyampaikan kaba atau cerita rakyat melalui gurindam atau syair yang didendangkan dan galombang (tari) yang bersumber dari gerakan-gerakan silat Minangkabau.

Dalam sejarah Minangkabau, konon kabarnya Randai dimainkan oleh masyarakat Pariangan Padang Panjang ketika berhasil menangkap rusa yang keluar dari laut.

Randai di Minangkabau suatu kesenian yang dimainkan oleh beberapa orang, berkelompok atau beregu dengan membawa cerita seperti cerita Cindua Mato, Malin Deman, Anggun Nan Tongga, dan cerita rakyat lainnya.

Pemeran utama berjumlah satu orang, dua orang, tiga orang atau lebih tergantung dari cerita yang dibawakan. Dalam membawakan atau memerankan pemeran utama dilingkari oleh anggota-anggota lain yang bertujuan untuk menyemarakkan berlangsungnya acara tersebut.

Pertunjukan randai memiliki nilai-nilai filosofis masyarakat Minangkabau. Garakan yang berasal dari garakan silek (baca: silat) Minangkabau dan cerita yang mengisahkan Minangkabau merupakan dasar dari randai itu sendiri. Semua hal yang ada di randai mengacu kepada nilai filosofi Minangkabau.

Tampil dalam bentuk lingkaran bentuk lingkaran melambangkan persatuan dan kesatuan. Banyak penampilan randai ditampilkan di alam terbuka yang mencerminkan manusia hidup menyatu dengan alam. Belum lagi cerita atau kaba yang disampaikan juga harus memiliki nilai tertentu.

Dulu randai dimainkan oleh laki-laki. Seiring perkembangan zaman, sekarang Randai juga dimainkan oleh wanita. Menariknya lagi dari Randai adalah celana yang digunakan. Tidak seperti celana lainnya, terlihat memiliki selaput seperti kaki bebek.

Sebutan Randai berasal dari kata merandai yang berarti mengarang atau melingkari suatu kawasan lapang untuk mencari sesuatu yang hilang.

(44)

تعليقات
Loading...
Click Me