إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

تركيا تمتدح تنظيم بعثة الحج الإندونيسية

Pemerintah Turki Puji Jamaah Haji Indonesia Paling Tertib

53

جاكرتا، إندونيسيا اليوم – مدير الحج و العمرة التركي، رمزي بيرجان، يزور مكتب شئون الحج الإندونيسي في مكة المكرمة، الثلاثاء 20/8. التقى رمزي خلال الزيارة بالقائمين على رعاية شئون الحجيج الإندونيسي و التابعين لوزارة الشئون الدينية بإندونيسيا. تهدف الزيارة على الاطلاع على طريقة إندونيسيا في إدارة بعثتها للحج.

قال رمزي عقب مقاشة مع مسئولي وزارة الشيون الدينية الإندونيسية في مكتبها بمكة: “لأن إندونيسيا هي الدولة الأكبر من حيث عدد الحجاج، كذلك تشتهر بعثة الحج الإندونيسية بالترتيب و النظام؛ فنحن نريد أن ندرس تجربة إندونيسيا في إدارة بعثات الحج”.

يرى رمزي أن إندونيسيا رغم أن عدد حجاججها يصل إلى231 ألف حاج و جاحة، إلا أنها تستطيع السيطرة على هذا العدد و إدارة تحركاته بنظام و هدوء. على العكس من تركيا التي تصل بعثة حجاجها إلى 80 ألف حاج و حاجة فقط، ورغم ذلك تواجه تركيا صعوبة في إدارة حجيجها.

وقد قال المدير العام لبعثات الحج الإندونيسية التابع لوزارة الشئون الدينية الإندونيسية، نزار علي، أنه قد لاقى تقدير كبير و احترام من قبل الجانب التركي. وأضاف أنه تعرف من خلال لقاءه مع رمزي على بعثة الحج التركية، و أنها تتكون من 80 ألف حاج و حاجة، ينقسمون إلى 50 ألف حاج نظامي، و 30 ألف حاج خاص.

يذكر أن بعثة الحج التركية تقوز بإنزال حجيجها في مكة في خمسة مناطق، بينما نظيرتها الإندونيسية تحتل سبعة مناطق. بينما في المدينة لا تطبق البعثة التركية نظام أربعين الذي يستغرق تسعة أيام في المدينة، لتكون مدة زيارة الحجيج التركي للمدينة خمسة أيام فقط.

لدى تركيا قامة انتظار للراغبين في الحج، وصلت القائمة التركية إلى 2.5 مليون راغب في الحج، بمتوسط مدة انتظار 25 عامًا. بينما لدي إندونيسيا قائمة انظار بها 4 مليون راغب في الحج، بمتوسط مدة انتظار وصلت إلى 18 عامًا.

قال مدير خدمة الحجيج في وزارة الشئون الدينيية بإندونيسيا، سري إلهام لوبيز، أن هناك عدد من الأسباب التي تجعل الحجاج الإندونيسيين يحصلون على لقب بعثة الحج الأكثر تنظيمًا. أول تلك الأسباب هي شخصية الحجاج الإندونيسيين أنفسهم التي تميل إلى النظام.

قال سري: “لذلك فإن الفنادق هنا تسعد جدًا إذا كان نزالها من الحجيج الإندونيسيين؛ لأنهم يحافظون على مرافق الفندق و النظام به”.

ثم أن هناك نظام واضح لبعثات الحج الإندونيسية، يبدأ النظام من إندونيسيا قبل انظلاقهم إلى الأراضي المقدسة، حيث يقسمون أفواج و لهم قيادات، يوجد خمسة قيادات للأفواج. ثم عند وصلوهم للمملكة العربية السعودية هناك كذلك موظفون إندونيسييون مهمتهم خدمة الحجيج الإندونيسي.

 

 

المترجم : مؤمن السيفي | المصدر: إحرام دوت كوم


Jakarta, Indonesiaalyoum.com – Direktur Haji dan Umrah Diyanet (Direktorat Urusan Keagamaan) Turki, Ramzi Birjan, Selasa (20/8), mengunjungi Kantor Urusan Haji Indonesia di Makkah. Dia menemui jajaran pejabat Kementerian Agama RI untuk mempelajari tentang bagaimana pengelolaan penyelenggaraan haji Indonesia.

“Karena Indonesia merupakan negara terbesar yang mengirimkan jamaah hajinya. Apalagi, jamaah haji Indonesia yang terkenal patuh dan tertib sehingga kami ingin belajar dari pengelolaan haji Indonesia, “ kata Ramzi usai melakukan diskusi dengan jajaran pejabat Kementerian Agama RI.

Menurutnya, Indonesia yang jumlah jamaah hajinya sebesar 231 orang bisa mengorganisir jamaah hajinya dengan baik. Ini berbeda dengan Turki yang jamaah hajinya berjumlah 80 ribu orang tetapi dia merasa pengorganisasian haji di Turki sangat sulit.

Sementara, Dirjen Penyelenggaraan Ibadah Haji dan Umrah Kementerian Agama RI, Nizar Ali mengaku mendapatkan kehormatan dari Turki.  Dari pertemuannya dengan Ramzi, dia mengaku mendapatkan informasi bahwa Turki memiliki jamaah haji sebanyak 80 ribu orang yang terbagi 50 ribu untuk jamaah reguler dan 30 ribu untuk jamah khusus.

Selain itu, di Makkah, Turki menempatkan jamaahnya dalam lima zonasi sedangkan Indonesia tujuh zonasi. Kemudian, saat di Madinah, mereka tidak menerapkan sistem arbain yang memakan waktu sembilan hari. Sehingga, mereka di Madinah hanya lima hari.

Untuk lama antrean pergi haji, Turki memiliki 2,5 juta orang yang mengantre dengan durasi rata-rata 25 tahun. Sementara, untuk Indonesia ada 4 juta jamaah haji yang mengantre dengan rata-rata antrean nasional selama 18 tahun.

Direktur Pelayanan Haji Luar Negeri Kemenag RI, Sri Ilham Lubis mengatakan, ada beberapa penyebab jamaah haji Indonesia kerap mendapatkan predikat jamaah paling tertib dan teratur. Pertama, karakter jamaah haji Indonesia yang memang tertib.

“Makanya, pihak hotel di sini senang kalau hotelnya ditempati oleh jamaah haji Indonesia. Karena, mereka tidak pernah merusak fasilitas hotel,” kata Sri.

Kemudian, ada sistem pengorganisasian jamaah yang jelas untuk jamaah haji Indonesia. Yaitu, mulai dari tingkat kloter, di mana sudah ada lima petugas yang mengawal. Kemudian, ketika di Arab Saudi juga pengorganisasian mereka sudah sangat jelas. Ada PPIH dan petugas kloter yang melayani mereka.

Translated by: Momen Alsayfi | Source: IHRAM.CO.ID

(51)

تعليقات
Loading...
Click Me