حديقة بونغكور الجيولوجية تتهيأ لتدخل قائمة الحدائق الجيولوجية العالمية باليونسكو

Geopark Pongkor bersiap mendapatkan pengakuan UNESCO

0 831

جاكرتا، إندونيسيا اليوم –  أصبحت حديقة بونغكور الجيولوجية رسمياً حديقة جيولوجية محلية في بوجور، جاوة الغربية، وعلى استعداد لضمّها إلى قائمة الحدائق الجيولوجية العالمية باليونسكو (UGG).

“تبقّى تقييم الحالة والمراجعة المحليّة لعام 2018 وتدخل في قائمة الحدائق الجيولوجية في الربع الثالث، وقد يسهم ذلك في رفع الناتج المحلي الإجمالي المنخفض، ومؤشر التنمية البشرية المنخفض،ويحد من نسبة الفقر ويرفع مستويات التعليم المنخفض”، قالت رئيس قسم الأبحاث والتنمية بالوكالة الإقليمية للتنمية المحلية محافظة بوغور، شريفة صفية، في شي بينونغ، جاوة الغربية، الثلاثاء.

ووفقا لها، مع وجود حديقة بونغكور الجيولوجية تأمل زيادة رفاهية المجتمع المحيط بها،عن طريق مساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة (الشركات الصغيرة والمتوسطة).

بالإضافة إلى ذلك نشر الثقافة الجيولوجية في برنامج نسرنبانغ كمفهوم بديل لبناء الاقتصاد المحلي المستقل. كما أجرت  قياسات لرسم خرائط يمكن استخدامها كإطار للإشارة المنهجية إلى الأنماط الإقليمية.

وقالت: “نحن ندرس من جيليتوه جيوليك، وقد أعددنا أنفسنا لندخل في القائمة الجيولوجية العالمية التابعة لليونسكو “.

وتضيف أنه لتطور المجتمع الذي كان يعتمد على العمل في مناجم الذهب غير القانونية، بدؤوا الآن يتحولون للعمل في الحدائق الجيولوجية.ولديهم مبادرة لفتح العديد من الفرص لدعم الحديقة الجيولوجية.

من خلال إنشاء الطرق إلى الحديقة الجيولوجية  لتسهيل الوصول إليها. ثم بناء فندق محلي مزوّد بوسائل الترفيه اللازمة، وبناء سياحة متناغمة مع الطبيعة.

وقالت أيضاً: “اتضح أن الفرص في متناول المجتمع، وبالطبع لم تستخدم ميزانية حكومة محافظة بوغور في بنائها”.

وفي الوقت نفسه، قال خبير تنمية منطقة الحدائق الجيولوجية وقائد فريق تسريع تنمية الحدائق الجيولوجية بوزارة السياحة، كوسومبراتا، إن حكومة محافظة بوغور هي المناط بها بناء الحدائق الجيولوجية.

“لكن إذا كانت الحكومة بطيئة، فإن تطوير الحديقة الجيولوجية سيكون بطيئاً، وربما يمكن يعرقل ذلك  التأسيس للتحول إلى حديقة جيولوجية عالمية”.

مع وجود هذه المشاكل، بطبيعة الحال، سوف يؤثر ذلك على الدخل الإقليمي من ضريبة وقوف السيارات، ورسوم تذاكر الدخول وغيرها.

وأضاف “على مقدمي الحدائق الجيولوجية الوطنية إكمال المستندات أو البيانات الداعمة المناسبة. واليوم تلقينا ثمانية حدائق مرشحة للدخول في قائمة الحدائق الجيولوجية الوطنية. وهذا يدل على زيادة استجابة الحكام ورؤساء البلديات والمحافظين لإنشاء حديقة جيولوجية”

وأضاف يونس حتى الآن ما زالنا في مرحلة العرض والتحقق، وهي الخطوة الواجبة التى يجب أن نمر بها قبل إصدار اللائحة الرئاسية المتعلقة بالحديقة الجيولوجي الوطنية.

وقال: “إن شاء الله سيصدر هذا الاعلان أو القرار في نوفمبر. وبعد ذلك سيتم تقديمه مباشرة إلى الحديقة الجيولوجية في بونغكور من خلال الحكومة المحلية”.

المترجم :لالو عبد الرزاق | المحرر: طلال الشايقي | المصدر: وكالة أنتارا


Jakarta, Indonesiaalyoum.com – Geopark Pongkor resmi menjadi geopark lokal di Kabupaten Bogor, Jawa Barat dan bersiap untuk mendapatkan pengakuan secara nasional maupun dunia dari UNESCO Global Geopark (UGG).

“Ini sudah ada penilaian kenaikan status dan evaluasi nasional tahun 2018 dan masuk pada wilayah geopark yang berada di kuadran ketiga, yang PDRB-nya rendah, IPM-nya rendah, kantung kemiskinannya tinggi dan angka pendidikan rendah,” kata Kepala Litbang Bappeda Kabupaten Bogor Syarifah Soah di Cibinong, Jawa Barat, Selasa.

Menurut dia, dengan adanya Geopark Pongkor ini memiliki harapan dapat meningkatkan kesejateraan masyarakat sekitar. Peningkatan tersebut dengan cara pengolahan usaha kecil menengah (UKM).

Selain itu, konsep geopark mulai dilakukan sosialisasi pada kegiatan musrenbang sebagai konsep alternatif untuk membangun ekonomi kecil kerakyatan mandiri. Pihaknya juga sudah melakukan penyusunan pengukuran secara pemetaan yang di mana dapat menjadi kerangka acuhan sistematik pola daerah.

“Kami belajar pada Geopark Ciletuh, dan kami sudah mempersiapkan diri menjadi UNESCO Global Geopark dengan berbagai kebanggaan,” katanya.

Ia menambahkan untuk pengembangan masyarakat, masyarakat Pongkor yang tadinya bermata pencaharian sebagai gurandil atau penambang emas ilegal, kini sudah mulai beralih menjadi pelaku di geopark. Bahkan masyarakat mempunyai inisiatif untuk membuka berbagai peluang sendiri dalam menunjang Geopark Pongkor.

Antara lain dengan membuat jalan ke arah geopark yang mempermudah menuju kawasan tersebut,  lalu membuat penginapan lokal dan berbagai hiburan atau wisata dengan bertajuk alam.

“Peluang itu ternyata tidak dibiarkan oleh masyarakat, dan tentunya itu tidak memakai anggaran dari Pemkab Bogor dalam pembangunannya,” katanya.

Sementara itu, ahli bidang pengembangan kawasan geopark dan Ketua Tim Percepatan Pengembangan Geopark Kementerian Pariwisata Yunus Kusumabrata mengatakan Pemkab Bogor adalah ujung tombak dalam membangun geopark.

“Tapi kalau pemerintah lambat maka lambat pula pembangunan geopark dan mungkin usaha pembentukan untuk beralih ke UGG akan menjadi terhalang,” katanya.

Dengan adanya permasalahan itu maka tentunya akan betimbas pada pendapatan daerah berupa pajak parkir, retribusi dari tiket masuk, maupum lain sebagainya.

“Pengusul geopark nasional harus melengkapi dokumen atau data pendukung yang sesuai. Hari ini kita sudah menerima delapan calon geopark nasional. Ini menunjukan respon bupati, wali kota dan gubernur untuk membangun geopark sudah meningkat,” katanya.

Yunus menambahkan saat ini adalah tahapan presentasi dan verikasi, yakni langkah yang harus dilalui sebelum akhirnya disusul terbitnya Perpres mengenai geopark nasional.

“Insya Allah pada bulan November nanti pengumuman atau keputusan ini terbit. Nanti akan langsung diberikan kepada Geopark Pongkor melalui pemerintah daerahnya,” katanya.

Penerjemah: Lalu Abdul Razzak | Editor:  Talal Al-Shaigi | Sumber:  Antara

تعليقات
Loading...