إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

حقائق مثيرة للاهتمام من التاريخ الإندونيسي (2)

Fakta-Fakta Menarik dari Sejarah Indonesia yang Nggak Kamu Dapatkan di Sekolah (2)

- الإعلانات -

0 437

جاكارتا, إندونسيا اليوم – قد عرفنا  التاريخ إالندونسي بل درسنا عصور ما قبل التاريخ منذ الابتدائي, وعرفنا أن  مملكة كوتاي كانت المملكة الأولى في إندونيسيا واستعمر الهولنديون إندونيسيا لمدة 3.5 قرون ( بغض النظر عن صحة هذه الرواية)  ولا ننسى أيضا ان هناك أيضا قصة  سيف كريس إمبو جاندرينج  الذي استتخدم لللقضاء على أحفاد كين أروك  وتونجول أميتونج.

وكأنت الكتب التاريخية بدفتيها مقررا في المدرسة الابتدائية إلى الثانوية قد سجلت جميع الأحداث التاريخية في إندونيسيا, ولكن من الأهمية بمن الاهمية بمكان آن تعرف أن هناك حقائق فريدة من التاريخ لم تدرسها في المدرسة. وما يلي بعض منها:

قد يهمك : حقائق مثيرة للاهتمام من التاريخ الإندونيسي (1)

  1. العلم الاندونيسي الأول مأخوذة من ملاءة البائعة شربة سوتو

صنعت زوجة سوكارنو فطماواتي  قبل 16 أغسطس 1945العلم الأحمر والأبيض الذي استخدم لاعلان الاستقلال لاحقا. ومع ذلك يعتبر شكل العلم صغيرًا جدًا  للرفع في السارية  . وأخيراً ، تقوم فاطماواتي قامت  بتفريغ الخزانة للبحث عن قطعة قماش لصنع علم جديد. ووجدت الملاءاة البيضاء. ثم  الجزء الأحمر حصلت عليه من بائعة شربة تدغى سوتو فقد اشتراها أحد الشباب اسمه لوكاس كاستريانو.

قد يهمك : جوهو السمك الطعام المفضل لدى السياح

  1. للحصول على تمثال ديرجانتارا باع السيد سوكارنو السيارة

توقفت عملية صنع تمثال ديرجانتارا (Dirgantara ) أو تمثال بانجوران (Pancoran )  بسبب حركة التمرد  الشيوعي في 30 سبتمبر  والذي جعل موقف السيد سوكارنو كرئيس إندونيسي في حالة غير مستقرة . ومن أجل الانتهاء من عملية التصنيع هذه  ، اضطر سوكارنو إلى بيع إحدى سياراته وسلم أكثر من 1.7 مليون روبية إلى النحات أيدي سونارسو.

كما شارك أيدي نفسه  بالتبرع من ماله الخاص  لانه كان يدين لبائع مواد التمثال. ولكن للأسف  توفي  سيد سوكارنو قبل رفع الستار التمثال . ونزل أيدي الذي كان شيّع   سو كارنو أثناء القيام  بعمله النهائي على التمثال وقام بتشييع سوكارنو.

قد يهمك : سري مولياني: النمو الاقتصادي الإندونيسي يمكن أن يكون أرقى

  1. كاتب خطاب سوكارنو النسخة الأولى باللغة الإنجليزية من أصل فايكنج أمريكي

في أول خطاب له باللغة الإنجليزية ، عهد سو كارنو  بكتابة نسخته الانجليزية إلى ” كا توت تانتري”  (K ‘tut Tantri )، وهي أمريكية اسكتلندية مولودة في اسكتلندا ، وهي كانت تنتسب إلى قبيلة فايكنج. كانت هذه المرأة تحمل اسما آخر هو موريل ستيوارت ووكر شاركت في النضال الوطني مع بونغ تومو ومقاتلين آخرين في جاوا الشرقية قبل أن تنتقل أخيراً إلى يوجياكارتا ، عاصمة الولاية الإندونيسية في ذلك الوقت.

استقرت” كا توت تانتري”   في إندونيسيا لمدة 15 عامًا وساعدت في إثارة روح النضال من أجل استقلال الوطن.

قد يهمك : جمال الشلال إثر انهيار الأرض في كيدونج ماوور

  1. كانت نسخة النص لبيان الاستقلال مفقودة

كانت تلك النسخة  مفقودة بعد اعلان الاستقلال ،ووجدها  صحفي إندونيسي بارزاسمه  بي إم دياه مرمي في سلة المهملات. ثم حافظ على النسخة لمدة 46 سنة 9 أشهر 19 يوما ، قبل تقديمها إلى الحكومة في 29 مايو 1992.

 

المترجم : هان هان علوم الدين | المصدر : هيبوي

المحرر : طلال الشايقي

Jakarta, Indonesiaalyoum- Kita pasti sudah akrab dengan sejarah Indonesia. Bahkan, zaman pra-sejarah pun ikut kita pelajari sejak duduk di bangku sekolah dasar. Kita diberitahu bahwa Kerajaan Kutai adalah kerajaan pertama di Indonesia dan Belanda menjajah Indonesia selama 3,5 abad (meskipun ini kemudian menuai perdebatan). Tidak lupa, ada juga kisah Keris Mpu Gandring yang digunakan untuk membunuh keturunan Ken Arok dan Tunggul Ametung.

Buku sejarah yang begitu tebal dan tidak ada habisnya dibahas dari sekolah dasar hingga menengah atas seakan telah merekam seluruh peristiwa bersejarah di Indonesia. Tapi, sebenarnya ada lho fakta-fakta unik dari sejarah yang nggak diajarkan di bangku sekolahmu. Berikut ini beberapa di antaranya:

6 .Bendera Pusaka dari Sprei dan Penjual Soto

Bendera merah putih untuk keperluan kemerdekaan sebenarnya telah dibuat oleh Fatmawati, istri Bung Karno, sebelum tanggal 16 Agustus 1945. Akan tetapi, bendera tersebut dianggap terlalu kecil untuk dikibarkan. Akhirnya, Fatmawati membongkar lemari mencari kain untuk membuat bendera baru. Ia menemukan kain sprei berwarna putih. Bagian merahnya dibeli dari seorang penjual soto oleh pemuda bernama Lukas Kastaryo.

7. Demi Patung Dirgantara, Bung Karno Jual Mobil

Pembuatan Patung Dirgantara atau Patung Pancoran sempat terhenti karena peristiwa Gerakan 30 September/PKI, yang membuat posisi Bung Karno sebagai Presiden Indonesia di ujung tanduk. Demi menyelesaikan pembuatan patung tersebut, Bung Karno harus menjual salah satu mobilnya dan menyerahkan dana sebesar Rp 1,7 juta kepada Edhi Sunarso, sang pemahat.

Edhi pun juga turut merogoh kocek pribadi hingga mengutang ke pemasok bahan pembuatan patung. Sayangnya, sebelum patung itu diresmikan, Bung Karno telah meninggal dunia terlebih dulu. Edhi yang melihat iringan mobil jenazah Bung Karno saat sedang melakukan penyelesaian akhir di atas patung kemudian turun, dan ikut mengiringi kepergian Bung Karno.

8.Penulis Naskah Pidato Bahasa Inggris Bung Karno yang Pertama Berdarah Viking

Untuk siaran pidato bahasa Inggrisnya yang pertama, Bung Karno mempercayakan naskahnya pada K’ tut Tantri, seorang perempuan warga negara Amerika kelahiran Skotlandia yang juga berdarah Viking. Perempuan bernama asli Muriel Stuart Walker tersebut turut bergerilya bersama Bung Tomo dan pejuang lainnya di Jawa Timur sebelum akhirnya tinggal di Yogyakarta, ibukota negara Indonesia pada saat itu.

K’tut Tantri menetap di Indonesia selama 15 tahun dan turut mengobarkan semangat perjuangan bagi bangsa ini.

9. Draf Naskah Proklamasi Sempat Hilang

Draf naskah proklamasi ditulis tangan oleh Bung Karno dan dibantu Bung Hatta dalam pemilihan kata-katanya. Setelah acara proklamasi selesai, draf tersebut menghilang. Wartawan senior Indonesia bernama BM Diah menemukan draf tersebut terbuang di tempat sampah. BM Diah lalu menyimpan draft tersebut selama 46 tahun 9 bulan 19 hari, sebelum akhirnya diserahkan ke pemerintah pada 29 Mei 1992.

Penerjemah : Han han Ulumuddin | Sumber : Hipwe

Editor : Talal Syaiqi

 

(18)

تعليقات
Loading...
Click Me