عصفور شيندراواسية: تجسيد للجمال الفردوسي

0 801

شيندراواسيه هوالاسم الإندونيسي لمجموعة من أنواع الطيور المدرجة في فصيلة الطيور المغردة المسماة بــ (Paradisaeidae). هذه الطيورالتي توجد فقط في شرق إندونيسيا (مالوكو وبابوا)، وبابوا غينيا الجديدة وأستراليا الشرقية، تتكون من ٤ اجنسا وحوالى ٤٣ نوعا من الطيور. والـ٣٠ نوعامنها توجد في إندونيسيا. ومن أكثرالأجناس شهرة جنس Paradisaeidae، والذي يسمى في اللغة الإلنجليزية بــBird of Paradise  أي عصفووالجنة.

تمتاز ذكور طير شيندراواسيه بمظهر رائع وجذاب للغاية، يتميز بريشه الناعم والجميل والألوان الناعمة والمشرقة التي تتنوع بين الأسمر والأصفر والبرتقالي والأحمر والأبيض والأزرق والأخضر والأسود. وبفضل هذا الجمال المنقطع النظير، أصبح شيندراواسيه معروفا باسم  Bird of Paradise(عصفور الجنة). بالإضافة إلى جماله الفريد، يشير تاريخ هذه التسمية إلى النوع المسمى بـ Paradisaeidae Apoda )وهو شيندراواسيه الأصفر الكبير). يعني هذا الاسم <<عصفور الجنة بلا رجلين>>، حيث إن في بداية تجارته إلى أوروبا، أعدت هذه الطيور بتحنيطها بدون قدم من قبل المواطنين لجعلها زخارف وديكورات.

 

وقد أدى ذلك إلى انتشار حكايات بين الأوروبيين سابقا أن هذا الطير نزل من عالم الآلهة، وأنه طوال حياته كان يطير دائما في الهواء، ولم يهبط ولم تلمس رجليه الأرض أبدا حتى فارق الحياة. بجمال ريشه المزخررف الملون، تجذب ذكور هذه الطيور انتباه الإناث. في موسم التزاوج.

وتظهر الطبور الذكور بريشها الجميل وتؤدي رقصات جميلة لأجل <<إغراء>> وشد انتباه الإناث إليها. فيقوم الطير الذكر بالغناء والرقص على غصون الشجرة بإظهار الحركات الجذابة، بأن يهز رأسه ويحرك جناحيه وريشه الطويل ويقفز نحو كل الجهات، بل وأحيانا بتعلق على كل غصون الشجرة رأسا على عقب، غير أنه من الطبيعي أن يكون لكل نوع من هذه الطيور طريقته الخاصة من الرقص. معظم طيور شيندراواسيه متعدد الزوجات. فبعد عملية التزاوج، يغادر الذكور للبحث عن شريكة آخرى. وتقوم الإناث باحتضان ورعاية الطيور الصغيرة بمفردها. يتكون غذاء طير شيندراواسيه من الفواكه والبذور والحشرات الصغبرة.

من أنواع شيندراواسيه المشهورة ما يلي:

شيندراواسيه الأصفر الأكبر،ِApoda  Paradisaeidae، هو طير شيندراواسيه كبيرالحجم، يبلغ طوله حوالي ٤٣سيم. يغطي بدنه شعر بني اللون مع اللون الأصفر على رأسه. ولون عنقه الأمامي أخضر زمردي وصدره بني مخلوط بالسواد. وعلى

خصره ريش زخرفي طويل أصفر اللون يتجاوز الذيل. وفي ذيله، يتدلى شعران طويلان على شكل حبل أو سلك أسود. شيندراواسيه الأصفر الأكبر هو أكبرأجناس Paradisaeidae. ينتشر هذا الطير فى غابات الأراضي المنخفضة والتلال في جزر آرو بإندونيسيا وفي الجنوب الغربي من جزيرةغينيا الجديدة.

شيندراواسيه الأصفر الصغير،Minor  Paradisaeidae. هو نوع من طdر شيندراواسيه ذي الحجم المتوسط. وله مظهر شبيه إلى حد بعيد بالنوع المذكور أعلاه. وإنما يلاحظ الفرق بيتهما في زركشة اللون للريش الطويل النابت من جانب الخصر حيث إن المعروف عن هذا النوع أن معظم هذا الريش أبيض اللون.

شيندراواسيه الأصفر الأكبر،ِApoda Paradisaeidae

وإنما يقتصر اللون الأصفر على قواعده، وذلك فضلا عن اختلاف حجمهما. ولهذا يسمى النوع الأول في الإلنجليزية بـ Bird of Paradise Great Yellow (أي شيندراواسيه الأصفر الأكبر). وهذا النوع الثاني بـ Bird of Paradise Lesser Yellow (أي شيندراواسيه الأصفر الصغير).

ينتشر شيندراواسيه الأصفر الصغيو في غابات بابوا وبابوا غينيا الجديدة. كما تم العثور على هذا الطير في جزيرة ميسول ((Misool، بمحافظة بابوا الغربية وفي جزيرة يابين ((Yapen، بمحافظة بابوا.

شيندراواسيه الأحمر، أو المعروف باسمه العلمي بـ Paradisaeidae Rubra، هو نوع من طير شيندراواسيه متوسط الحجم،  يغطي جسمه الريش الناعم أسمر اللون مع وجود اللون الأصفر على رأسه وعنقه وحتى الظهر. لون وجهه أوالجلد في خده أخضر زمردي داكن، ومنقاره أصفر اللون. وعلى خصره هناك ريش زخرفي طويل يتجاوز الذيل. ولونه أحمر دموي براق مع الطرف الأبيض. وفي ذيله، تتدلى ريشتان طويلتان على شكل حبل أو سلك أسود.

هذا النواع متوطن في إندونيسيا. ويوجد فقط في غابات الأراضي المنخفضة في جزيرتي وايجيو (Waigeo) وبانتا (Batanta) في مديرية راجا أمبات، بمحافظن بابوا الغربية. وقد كانت ولا تزال هذه الطيور الرائعة تبهر كل من شاهدها، إن جمالها يسحر الأعين ويأسر القلوب. وهذا مما دفع إلى تكاثر أعمال الصيد غير الشرعي، ما يتسبب في كونها مهددة بالانقراض، علاوة على تناقص مساحة الغابات التي تمثل موطنها الطبيعي. (الو. إ)

تعليقات
Loading...