إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

قصر باسا، تُحفة معمارية وجمالٌ أخّاذ رغم عوادي الزمن!

Indahnya Istano Basa yang Tidak Akan Pudar Meskipun Berkali-kali Terbakar

0 362

 

جاكرتا، اندونيسيا اليوم –  الثروة الثقافية التي تملكها إندونيسيا تعتبر الأكثر تنوعا وثراءً في العالم. وسنبحث بإيجاز عن واحدة من الثقافات الإقليمية في سومطرة. جزيرة سومطرة: تقع في غرب اندونيسيا وتعتبر من أكبر الجزر عالمياً، كما تتنوع فيها مظاهر الثقافة وسط طبيعة خلّابة قلّ أن تلقى لها نظيراً في العالم، وإحدى المعالم الثقافية التي تتميز بها هذه الجزيرة (قصرباسا)…دعونا نزور ذلك الصرح الذي يقع غرب سومطرة وبالتحديد في  منطقة (باتوسانغكار) بعد 5 كيلو متر من وسط المدينة.

(قصر باسا) أو (غارويوانج)، بحسب ما يطلقه عليه  السكان المحليين وقد كان هذا القصر هو مقر العائلة المالكة في عصر مملكة (باغارويونغ) التي سقطت في عام 1833م .

قصر (باغارويونج ) الذي صارالآن متحفاً  ومركزاً للجذب السياحي في (باتوسانغكا) رغم أنه ليس  المبنى الأصلي لقصر باغارويونج الأول التي بنيت منذ عصر المملكة وقد تم ترميمه مرات بسبب ما أصابه من حوادث الحرق عدة مرات في عام 1804، 1966 و 2007.

ومنذ اندلاع الحريق في عام 1966، قام (هارون زين) حاكم محلية سومطرة الغربية في ذلك الوقت بوضع حجر الأساس لموقع جديد وبالتحديد في الجنوب من الموقع القديم.

وقامت عمليات الترميم مرة أخرى في عام 2007 إثر إصابته بصاعقة …وكانت تكلفة إعادة الاصلاح قد بلغت حوالى20 مليار روبية وهو يعد مبلغاً كبيراً جدا ،والسؤال الذي يطرح نفسه؛ كيف حال  قصر باسا باجارويوانج أو قصر باغارويونج  من الداخل الآن؟.

قام أحد مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي ويدعى( ديفيني)  بنشر صور وقصص من خارج وداخل قصر (باسا )عبر حسابه الخاص إندونيا ساغا بعنوان :استضافة فى  قصر باغارويونج، فدعون نسمع لوصفه  لحال قصر باسا حسب رؤيته .

Jakarta, Indonesiaalyoum.com – Kekayaan budaya yang dimiliki oleh Indonesia sudah tidak diragukan lagi keragaman dan keindahannya. Pada artikel ini akan dibahas sekilas mengenai salah satu budaya daerah dari Sumatera. Pulau Sumatera merupakan pulau paling ujung sebelah barat Indonesia. Mari kita berkunjung ke Sumatera Barat tepatnya Batusangkar dan berjalan sejauh 5KM dari pusat kota untuk mengunjungi Istano Basa.

Istano Basa Pagaruyuang, begitulah kira-kira masyarakat setempat menyebut tempat yang terkenal dengan sebutan Istana Pagaruyung ini. Dahulunya Istana ini merupakan tempat tinggal keluarga Raja di zaman Kerajaan Pagaruyung hingga tahun 1833 saat hancurnya kerajaan Pagaruyung.

Ternyata Istana Pagaruyung yang sekarang ini menjadi museum dan pusat atraksi wisata di Batusangkar bukanlah bangunan asli dari Istana Pagaruyung yang berdiri sejak zaman kerajaan. Hal itu dikarenakan Istana Pagaruyung beberapa kali mengalami kebakaran, yakni di tahun 1804, 1966 and 2007.

Sejak kebakaran yang terjadi di tahun 1966, Gubernur Sumatera Barat pada waktu itu, Harun Zain melakukan peletakan batu pertama bukan di tapak istana lama, tetapi di lokasi baru di sebelah selatannya.

Pembangunan ulang setelah kebakaran terakhir di tahun 2007 akibat tersambar petir diperkirakan menghabiskan dana fantastis sebesar 20 milyar rupiah. Wow, jadi penasaran bagaimana sebenarnya Istano Basa Pagaruyuang atau Istana Pagaruyung ini terlihat dari dalamnya.

Devenni PF membagikan foto dan cerita dari Istano Basa ini di akun indonesaga miliknya dengan judul Bertamu ke Istana Pagaruyung, mari kita simak seperti apa sih Istano Basa dari dekat.

 

تعليقات
Loading...
Click Me