مؤتمر اللغة العربية في جامعة أنتساري..

Pascasarjan UIN Antasri Banjarmasin Gelar Konferensi Internasional

315

بتاريخ 07-09 أكتوبر 2019 وتحديدا في فندق رتن إن بنجرماسن، نَظّم قسم الدراسات العليا بجامعة أنتساري الإسلامية الحكومية في مَدينة ببنجرماسن، مؤتمر عالمي تحت موضوع “العلوم الإنسانية والتعليم والنص والتقاليد والهوية في عالم الملايو”. تم افتتاح هذا المؤتمر من قبل عمدة مدينة بنجرماسن. وحضر هذا الحدث -الذي استمر في يومين- متحدثون من جميع أنحاء العالم بما في ذلك من الولايات المتحدة وأستراليا وماليزيا والسعودية. وكان من بين المتحدثين الذين كانوا موضع الإهتمام هو الأستاذ الدكتور نايف البراق (عميد كلية الأدب بجامعة الطائف)، الذي شرح العلاقة بين اللغة والثقافة العربية. وقد أوضح في عرضه أن العلاقة بين اللغتين موجودة بالفعل مُنذ فترة طَويلة. فكتابات لغة الملايو بالحروف العربية والمفردات الإندونيسية كثيرا منها من اللغة العربية مثل المحكمة، والمفكت، إلخ.

وفقًا لرئيس لجنة المؤتمر الدكتور فيصل مبارك بن سيف، حضر هذا المؤتمر السنوي أكثر من 300 مشارك من جميع أنحاء إندونيسيا. تتضمن هذا المؤتمر  بعض التوصيات الصادرة عن الحاجة إلى الدراسات والتعاون البحثي الذي يمكن أن يجمع بين الثقافتين أي ثقافة الإسلام والملايو. وأيضا تعزيز مكانة اللغة العربية في أرض الملايو (اندونيسيا، ماليزيا)

 

الكاتبة: فتحية غزالي | المحرر: محمد علي


Bertempat di hotel Rattan Inn Banjarmasin,  07-09 Oktober 2019  Pascasarjana UIN antasari Banjarmasin mengelar Konfrernsi Internasional yang mengankat tema” Humanities and education, Text, Tradition and Identity in the Malay Word” konferensi ini di buka oleh Walikota Banjarmasin. Kegiatan yang berlangsung selama dua hari dihadiri oleh para pemakalah dari belahan dunia diantaranya dari Amerika Serikat, Australia, Malaysia, dan Arab Saudi. Diantara pemakalah yang sangat menarik adalah Prof. Dr. Nayef Al Barraq ( Dekan Fakultas Adab Thaif Universty) yang memaparkan tentang hubungan bahasa dan budaya Arab, dalam paparannya beliau mengatakan bahwa hubungan itu terjalin lama dengan adanya tulisan Arab melayu dan juga kosa kata Indonesia yang berasal dari bahasa Arab seperti mahkamah, mufakat dll.  Menurut ketua panitai pelakna konferensi Dr. Faisal Mubarak Bin Seff Konferensi tahunan kali ini dihadiri oleh 300 lebih peserta dari seluruh Indonesia. Beberapa rekomendasi  diahsilkan dari konferensi ini diantaranya adalah diperlukan kajian dan kaloborasi riset yang dapat mendekatkan antara dua kebudayaan yaitu kebudayan Islam dan Melayu. Juga memperkuat posisi dan kedudukan bahasa Arab di tanah Melayu (Indonesia, Malaysia)

تعليقات
Loading...