إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

هكذا كيفية علاج الأرق

begini Cara Mengatasi Insomnia

- الإعلانات -

0 380

جاكارتا, إندونسيا اليوم – هل تعاني من الأرق كثيرا ؟ وبالطبع إنه  مزعج جدا. وليس فقط بالنسبة لعدم النوم فحسب ، بل ستؤثر أيضًا على صحتك مما يؤدي إلى حياتك اليومية .

تقول أورورا لومبانتوروان ، خبيرة في علم النفس ، لعلاج الأرق ، إبدا بعادة جيدة في النوم. وأشارت أورورا إلى أن الجميع يجب أن يعرفوابيقاعات أجسادهم أو ما يعرف بالإنذارات البيولوجية وأن يعتني بها يوميا لتحسين نوعية النوم والروتين. حافظ على ذلك بشكل مستمر مع نوعية النوم ، و ستعرف آثارها لاحقا.

وأوضح “إذا كنت تعرف إيقاع الجسم جيدا ، الروتينية تجعل الجسم  أكثر هدوءا أو بالتحديد يعرف ما ينبغي أن يستحق أن يعمل معه. علينا أن نعرف متى هو الوقت  المناسب لتناول الطعام  ووقت الخروج من البيت. لكي نتمكّن من السيطرة على أنفسنا. نستطيع  السيطرة على التغيرات في أنفسنا، وإذا كان لدينا  الأمشطة الروتينية سنتجنب   الآثار السلبية ، و نستعد للتغيير “.

وطريقة أخرى لعلاج الأرق هو البحث عن سبب الأرق. استشرإلى الطبيب فيما يتعلق باضطرابات الجهاز التنفسي أو النوم. ذلك أن الذي أصيب باضطرابات نفسية يحتاج  إلى مزيد من التحليل. بل تحتاج إلى العلاج أكثر

ومن جانب آخر عليك بالعلاج السلوكي المعرفي. وهذا عادة ما سيفعله علماء النفس عندما يصفون العلاج  لاضطرابات النوم. سيحلل علماء النفس أنماط النوم.  لذا ينصح  بأن يكتب قوائم يومية عن عادات النوم.

وأضاف “هل هناك امور تؤثر على صعوبة النوم ، أي نوع من الأفكارالتي تتكرر كثيرا قبل النوم ، كلما تفكر بشكل سلبي ، سيصعب عليك النوم ، ومن الضروري مراجعة ما الذي يشوه عقولنا ثم أدى إلى الصعوبة في النوم” .

كما توصي أورورا بكتابة التقييم لمستوى التوتر. في بعض الأحيان يشعر أحدنا بالضغط الذي يواجهه لا يتجاوز قدرته. ولذلك لا يستطيع أن ينام. وأضاف “التوتر الشديد يشغلنا بالتفكير  في المعلومات. فهناك خلل هرموني في الداخل  يؤدي إلي عدم النوم.”

المترجم : هان هان علوم الدين | المصدر :  ريبوبليكا

المحرر : تلال الشايقي

Jakarta,indonesiaalyoum.com- Anda sering mengalami insomnia? Tentu sangat mengganggu. Bukan hanya mengganggu tidur Anda tapi juga akan berdampak pada kesehatan yang berujung pada kualitas hidup.

Aurora Lumbantoruan, seorang psikolog klinis, mengatakan untuk mengatasi insomnia, mulailah dengan kebiasaan tidur yang baik. Aurora menyarankan setiap orang harus menyadari ritme tubuhnya atau yang diketahui sebagai alarm biologis dan menjaganya setiap hari untuk meningkatkan kualitas tidur dan rutinitas. Pertahankan rutinitas, tidur berkualitas, dan rasakan dampaknya.

“Kalau perhatikan ritme tubuh, rutinitas membuat tubuh kita merasa lebih tenang atau lebih tahu apa yang kita tangani. Kita tahu harus makan jam segini berangkat jam segini. Kita punya kontrol terhadap diri sendiri. Kita bisa kontrol perubahan dalam diri kita. Kalau kita punya rutininas mengurangi dampak negatif. Mencegah mengolah hal negatif mempersiapkan diri hadapi perubahan,” jelasnya.

Cara mengatasi insomnia lainnya adalah dengan mencari penyebab insomnia. Konsultasikan dengan dokter berkaitan dengan gangguan pernapasan atau tidur. Gangguan psikiatris perlu analisa lebih lanjut. Bahkan butuh pengobatan bila diperlukan.

Selian itu, lakukan terapi kognitif behavior. Hal ini biasanya dilakukan oleh psikolog terhadap gangguan tidur. Psikolog akan menganalisa pola tidur. Mendorong untuk memiliki jurnal atau diary pola tidur sehari-hari.

“Apakah ada hal-hal yang mempengaruhi kita sulit tidur. Pemikiran apa sebelum tidur yang berulang-ulang. Makin berpikir negatif. Makin membuat Anda tidak bisa tidur. Perlu mengulas pikiran apa yang mendistorsi kita sulit tidur,” jelasnya.

Aurora juga menyarankan untuk mengevaluasi stres level seseorang. Kadang seseorang merasa tekanan yang dihadapi tidak melebihi kapasitasnya. Tapi lalu ternyata tidak bisa tidur. “Stres tinggi buat kita olah informasi. Ada ketidakseimbangan hormonal jadi tidak bisa tidur,” tambahnya.

Penerjemah : Han han | Sumber : Republika

Editor : Talal Syaiqi

 

(19)

تعليقات
Loading...
Click Me