ماليزيا تطرد سفير كوريا الشمالية بعد مقتل كيم جونج نام

0 609

كوالالمبور، إندونيسيا اليوم – قالت ماليزيا يوم السبت إنها قررت طرد سفير كوريا الشمالية وذلك في تصعيد لخلاف دبلوماسي بين البلدين بسبب مقتل الأخ غير الشقيق لزعيم كوريا الشمالية كيم جون أون.

وأعلنت السلطات الماليزية كانج تشول سفير كوريا الشمالية إلى ماليزيا “شخصا غير مرغوب فيه” وطلبت منه مغادرة البلاد خلال 48 ساعة.

وقُتل كيم جونج نام الأخ غير الشقيق لزعيم كوريا الشمالية يوم 13 فبراير شباط في مطار كوالالمبور الدولي بعدما هاجمته سيدتان تعتقد الشرطة الماليزية أنهما وضعتا على وجهه غاز في.إكس وهو غاز أعصاب تصنفه الأمم المتحدة سلاحا للدمار الشامل.

وقال سفير كوريا الشمالية إلى ماليزيا الشهر الماضي إن بلاده “لا يمكن أن تثق” في إدارة ماليزيا للتحقيق واتهمها “بالتواطؤ مع قوى خارجية” في إشارة مستترة إلى كوريا الجنوبية.

ووصف نجيب عبد الرزاق رئيس وزراء ماليزيا تلك التصريحات بأنها “وقاحة دبلوماسية”. وقال وزير الخارجية الماليزي حنيفة أمان في بيان اليوم السبت إن بلاده طلبت اعتذارا من السفير على تصريحاته لكن لم يبد أن شيئا سيصدر عنه قريبا.

وأضاف “ماليزيا سترد بقوة على أي إهانات تصدر بحقها أو أي محاولة للإساءة لسمعتها.”

وقال مسؤولون من الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية إن عملاء تابعين لنظام كوريا الشمالية قتلوا كيم جونج نام. وطردت ماليزيا كوريا شماليا مشتبها به على صلة بالقضية يوم الجمعة.

وقبل أيام قالت ماليزيا إنها ستلغي السماح لمواطني كوريا الشمالية بدخول البلاد دون تأشيرة اعتبارا من السادس من مارس آذار. وقال حنيفة إن هذه الخطوة “دلالة على قلق الحكومة من احتمال استخدام ماليزيا في القيام بأنشطة غير قانونية.”

ورفضت ماليزيا يوم السبت أي إيحاءات بأنها قد تكون انتهكت عقوبات الأمم المتحدة على بيونجيانج بعد تقرير لرويترز قال إن شركتين لهما صلة بكوريا الشمالية تديران شبكة أسلحة في ماليزيا.

وذكرت رويترز يوم الاثنين إن عملاء لمخابرات كوريا الشمالية استخدموا شركات واجهة باسم “جلوكوم” لإدارة عملية بيع أسلحة انطلاقا من ماليزيا.

المصدر: (رويترز)

 

تعليقات
Loading...